كما كان متوقّعاً، فاز فيلم «نومادلاند» (أرض الرُّحّل) بثلاث جوائز رئيسية ضمن الدورة الثالثة والتسعين من الأوسكار، التي أقيمت فجر اليوم الإثنين بتوقيت بيروت في لوس أنجليس. شريط الصينية ــ الأميركية كلوي تشاو حصد جوائز «أفضل فيلم»، «أفضل إخراج» و«أفضل ممثلة في دور رئيسي». هكذا، أصبحت تشاو أوّل امرأة غير بيضاء تحصل على أوسكار أفضل مخرجة، فيما انضمت بطلة فيلمها فرانسيس ماكدورماند إلى نخبة السينما العالمية بفوزها بجائزة أوسكار ثالثة خلال مسيرتها.العمل المستند إلى كتاب «أرض الرحّل: البقاء على قيد الحياة في أميركا القرن الحادي والعشرين» للصحافية جيسيكا برودر الصادر في عام 2017، عبارة عن مزيج وثائقي وخيالي، يجمع ممثلة هوليوودية وآخرين غير محترفين. هم رحّل حقيقيون قدّموا من خلال الفيلم شهادات عن كيف سمحت لهم الحياة على الطريق بتفادي الديون والنزعة الاستهلاكية والبطالة.
من جهته، حصد فيلم The Father (الأب) للفرنسي فلوريان زيلر جائزة «أفضل ممثل في دور أساسي» التي فاز بها النجم الويلزي السير أنطوني هوبكينز، بالإضافة إلى جائزة «أفضل سيناريو مقتبس».
دانيال كالويا حاز جائزة «أفضل ممثل في دور مساعد» عن دوره بفيلم Judas and the Black Messiah لشاكا كينغ، فيما أحرزت يو جونغ يون جائزة «أفضل ممثلة في دور مساعد» عن مشاركتها في فيلم «ميناري» للمخرج لي آيزِك تشانغ. كما اختير Promising Young Woman لإيميرالد فينيل للفوز بجائزة «أفضل سيناريو أصلي»، في الوقت الذي ذهبت فيه جائزة «أفضل فيلم وثائقي» لـ My Octopus Teacher (نتفليكس)، و«أفضل فيلم رسوم متحرّكة» لـ Soul (إخراج بيتر دوكتر وكيمب باورز ــ ديزني بيكسار). أما جائزة «أفضل فيلم أجنبي»، فكانت من نصيب الشريط الدنماركي Another Round (إخراج طوماس فينتربيرغ).