فاز الروائي التنزاني المولود في زنجبار عبد الرزاق غورنه (1948 ــ الصورة) بجائزة «نوبل» للآداب لعام 2021، على ما أعلنت «الأكاديمية السويدية» اليوم الخميس.وأوضحت لجنة التحكيم أنّ الكاتب مُنِح الجائزة نظراً إلى سرده «المتعاطف الذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات».
في ستينيات القرن الماضي، وصل غورنه إلى بريطانيا كلاجئ، وهو يعيش في هذا البلد منذ ذلك الحين ويكتب باللغة الإنكليزية كما يدرّس الأدب الإنكليزي في «جامعة كنت».
تشكّل رواية Paradise (الجنة) أشهر مؤلّفاته، وقد تم ترشيحها لنيل جائزة «بوكر» عام 1994.
في رصيد غورنه عشرة روايات آخرها Afterlives (حيوات ما بعد الموت) ومجموعة من القصص القصيرة. وبفوزه، يكون عبد الرزاق غورنه أوّل أفريقي أسود يفوز بـ «نوبل» الآداب منذ وولي سوينكا في عام 1968.
تبلغ قيمة الجائزة 1.14 مليون دولار أميركي، على أن يستكمل موسم عام 2021 غداً الجمعة بجائزة السلام قبل الإعلان يوم الإثنين المقبل عن الفائز بجائزة الاقتصاد.
تجدر الإشارة إلى أنّ جائزة «نوبل» الآداب مُنحت 118 مرّة، 16 منها فقط ذهبت إلى نساء. وفي عام 2019، وعدت «الأكاديمية السويدية» بأن تصبح الجائزة أقل «توجهاً نحو الذكور ومركزية أوروبية»، لكنّها في العامين التالييين منحتها للنمساوي بيتر هاندكه ومن ثم البولندية أولغا توكارتشوك.