في الثامن من شباط (فبراير) الحالي، تفتتح مكتبة الإسكندرية معرض «محمد حسنين هيكل... رحلة حياة» في مبناها الرئيسي، ضمن مشاريعها المستمرة لتوثيق تراث الأعلام المصرية.يأتي ذلك بعدما كانت زوجة الصحافي الراحل محمد حسنين هيكل (1923 ــ 2016)، هدايت تيمور، قد وقعت مع مدير المكتبة مصطفى الفقي، في شباط (فبراير) 2019 الاتفاق النهائي لحفظ مكتبة هيكل ومقتنياته ووثائقه الفريدة في هذا الصرح العريق.
تعليقاً على المعرض، قال الفقي إنّ المكتبة تلقت إهداء مهمّاً وضخماً من أسرة هيكل، حيث تم نقل مكتبته الشخصية إلى داخل مكتبة الإسكندرية، وقام فريق عمل من المكتبة بمحاكاة لوضع الكتب والمكتبة كما هي الأجواء في شقته في الدقّي في القاهرة، وبالتالي تدشين أوّل معرض وثائقي للراحل.
هكذا، وُضع حوالي 4000 كتاب على أرفف المعرض تضمّ إصداراته في طبعاتها المختلفة، وكتباً أخرى تتنوّع ما بين حقول الأدب والتراث والسياسية والاقتصاد والفنون.
يضم المعرض أيضاً مجموعة من أهم أوراق هيكل الشخصية، ومنها شهادة ميلاده وبطاقته العائلية وشهادة إتمامه للمرحلة التعليم الابتدائي ونسخة ضوئية من وصيّته مكتوبة بخط يده، فضلاً عن مجموعة من جوزات سفره الدبلوماسية والشخصية. إلى ذلك، سيتمكّن الزوّار من الاطلاع على باقة من مقتنياته الشخصية مثل: ساعة يده، وخاتمه، ومجموعة من أقلامه ونياشينه. بالإضافة إلى عدد من البورتريهات الخاصة به، ومجموعة من الكاريكاتورات الصحفية التي رسمها أبرز الفناني له.
وهناك كذلك خرائط تاريخية نادرة لمصر، وبعض الوثائق المكتوبة بخط يد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وعدد من مسودات كتب هيكل، ومسودات بخط يده لعموده الشهير في جريدة «الأهرام» الذي كان يحمل عنوان «بصراحة»، مع
صور بأبرز الشخصيات العالمية، أمثال: غيفارا، وتيتو، والخميني، وخروتشوف، وسارتر، وسيمون دي بوفوار، وأنديرا غاندي، وياسر عرفات، وأم كلثوم، ومحمود فوزي، وتوفيق الحكيم، وعبد الحليم حافظ، وغيرهم.