فاز الفيلم الفرنسي «أم طيبة» للمخرجة التونسية حفصية حرزي بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في «مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة» الذي أسدل الستار على دورته السادسة أمس الإثنين.وحصلت الأردنية دارين سلام على جائزة أحسن إخراج عن فيلم «فرحة»، فيما حصل فيلم «ريحانة» من بنغلاديش على جائزة أفضل سيناريو، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها للفيلم السعودي «قوارير».
ونالت جائزة أفضل ممثلة كرم طاهر عن دورها في فيلم «فرحة» الذي حصد كذلك جائزة أفضل فيلم أورومتوسطي مقدّمة من الاتحاد الأوروبي، فيما ارتأت لجنة التحكيم منح جائزة أفضل ممثل إلى ممثلة أيضاً، فذهبت لسابين أزيما عن دورها في فيلم «اسم سري» من فرنسا.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 24 عملاً، فاز بالجائزة فيلم «صماء» من إسبانيا، وحصلت ماريان فارلي على جائزة أفضل إخراج عن فيلم «الصقيع» من كندا، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها للفيلم الأميركي ــ المصري «شم النسيم» إخراج مارك لاتي.
ومنحت لجنة تحكيم «جمعية نقاد السينما» جائزتها لفيلم «روابط مقدسة» من تشاد للمخرج محمد صالح هارون.
وفي مسابقة الأفلام المصرية التي ضمت أربعة أشرطة، حظي «قمر 14» للمخرج هادي الباجوري بجائزة أفضل فيلم معني بقضايا المرأة، فيما حصل الفيلم التسجيلي «العودة» للمخرجة سارة الشاذلي على جائزة أفضل فيلم يمثل إبداع المرأة.
وعلى صعيد مسابقة «أفلام ذات أثر» على المجتمع المدني التي استحدثت هذا العام وتنافس فيها ثمانية أفلام، فاز بجائزة أفضل فيلم «بداية الخيط» للمخرجة ريم أسامة، فيما حصل فيلم «حكايتها» لسيّد عبد الخالق على جائزة أحسن موضوع، ونال فيلم «أبواب مكة» للمخرج مهند دياب جائزة لجنة التحكيم.