سيترأس السينمائي الإيطالي باولو سورنتينو (1970) لجنة تحكيم الدورة التاسعة عشرة من «المهرجان الدولي للفيلم بمراكش» التي تُقام بين 11 و19 تشريم الثاني (نوفمبر) 2022.وستمنح لجنة التحكيم جائزة «النجمة الذهبية» لواحد من 14 فيلماً طويلاً مشاركاً في المسابقة الدولية لهذه الدورة، والتي تعتبر بمثابة الفيلم الأول أو الثاني لمخرجيها، حيث ستكشف عن سينمائيين من جميع أنحاء العالم.
«مهرجان مراكش بالنسبة إليّ هو المكان الذي تحقّق فيه حلمي بمشاهدة العديد من الأفلام برفقة مارتن سكورسيزي، وقضاء أيام كاملة نتحدث فيها عن السينما معه ومع زملاء آخرين لا يقلون موهبة. عودتي هذه السنة بصفة رئيس لجنة التحكيم هو شرف كبير بالنسبة إليّ. أعتقد، بل أريد أن أعتقد، أن قاعات السينما ستمتلئ مرة أخرى، لديَّ يقين راسخ بأن الجمهور سيكتشف قريباً العديد من الأفلام الرائعة. أن أكون شاهداً على هذه الصحوة الجديدة من موقعي هذا الذي يحمل الكثير من الرمزية، وأن أكتشف سينما الغد من وجهة نظر ثقافية وجغرافية ذات أهمية بالغة يُعد بالنسبة إليّ هدية إضافية جميلة». يؤكد سورنتينو في تصريح رسمي»، يقول صاحب فيلم «يد الله» (نتفليكس).
باولو سورنتينو مخرج وكاتب سيناريو حائز على جائزة الأوسكار، ويعدّ اليوم أحد أشهر من يمثلون السينما الإيطالية وأكثرهم شغفاً بها. تقارب مجمل أعماله (حوالى عشرة أفلام سينمائية وعدد من المسلسلات التلفزيونية) موضوعات معاصرة، كما «تعرض وجهة نظر متفردة عن السلطة، والسياسة، والمعتقد الديني وغيرها من المواضيع. بمخيلة خصبة يحملها طموح جمالي جارف يتجدد باستمرار، تمكن باولو سورنتينو من أن يُتوج بالعديد من الجوائز في أكبر المهرجانات والتظاهرات السينمائية عبر العالم»، وفق ما يقول البيان الرسمي الصادر عن الحدث المغربي.