أعلنت دار «كريستيز» للمزادات، أمس الإثنين عن مبيعات قياسية بلغت 8,4 مليارات دولار في عام 2022، متفوّقة على منافستها «سوذبيز» التي سجّلت أيضاً أفضل نتيجة لها على الإطلاق مع 8 مليارات دولار هذا العام.وجمعت «كريستيز» 7,2 مليارات دولار في المزادات و 1,2 مليار دولار أخرى في مبيعات خاصة، لتتجاوز عتبة الـ7,1 مليارات دولار التي حقّقتها في عام 2021 مع خروج عالم الفن من جائحة كوفيد-19 التي أعاقت المزادات بدرجة كبيرة.
وقال رئيس الدار، غيوم سيروتي: «في عام 2022، على الرغم من البيئة الكلية الصعبة، حقّقت كريستيز أعلى مبيعاتنا العالمية على الإطلاق»، في إشارة إلى التحديات الاقتصادية الناجمة من التضخم والحرب في أوكرانيا.
وأشار إلى «مرونة أسواق الفن والرفاهية، والنجاح الملحوظ للعديد من المجموعات الفنية الكبرى، بما يشمل المزاد المحفور في الذاكرة على مجموعة بول آلن، والخبرة والعمل الجاد لفرقنا حول العالم».
وكان ألن، المؤسس المشارك لشركة «مايكروسوفت» بجانب بيل غيتس، والذي توفي عام 2018، قد وقّع سنة 2009 على «تعهد العطاء» الذي ينص على التبرع بمعظم ثروة الفرد للأعمال الخيرية.
وقد حصدت مجموعته الواسعة التي تمتد قطعها على 500 عام من تاريخ الفن، 1,6 مليار دولار. وبيعت خمسة أعمال في مقابل أكثر من 100 مليون دولار لكل منها، بما في ذلك لوحات لسيزان وفان غوخ وغوغان.
وفي مزاد نظّمته «كريستيز» بصورة منفصلة في أيار/مايو، بيعت لوحة شهيرة للفنان أندي وارهول تُظهر النجمة مارلين مونرو وتحمل عنوان Shot Sage Blue Marilyn، بمبلغ 195 مليون دولار، مسجلاً رقماً قياسياً لقطعة فنية من القرن العشرين.
وفي مزادات «كريستيز» هذا العام، استحوذ المشترون من أميركا الشمالية والجنوبية على نسبة أعلى من إجمالي المبيعات مقارنة بعام 2021، مع 40% من المبيعات الإجمالية مقابل 35%، فيما تراجعت حصة المشترين الآسيويين.
مع ذلك، وبحسب الملياردير الفرنسي فرنسوا بينو الذي تسيطر شركته القابضة Artemis على «كريستيز»، كان المشترون الآسيويون «حاسمين للغاية» في النجاح الشامل للمزاد على مجموعة آلن.
وقالت دار المزادات إن النتائج القوية المسجّلة هذا العام كانت مدفوعة بـ «جيل جديد من هواة الجمع»، إذ كان 35% من إجمالي المشترين في عام 2022 من العملاء للمرّة الأولى، و34% منهم يُصنفون بأنهم من جيل الألفية.
قالت كريستيز إنّ آسيا لديها «القاعدة الأسرع نمواً لهواة الجمع الجدد»، فيما أشار سيروتي إلى أن النتائج لا تشمل مبيعات السيارات والعقارات.
وفي الأسبوع الماضي، أعلنت «سوذبيز» عن توقعات مبيعات إجمالية لنهاية العام تبلغ 8 مليارات دولار، مقارنة بـ 7,3 مليارات دولار في عام 2021. وتشمل هذه البيانات مبيعات الأعمال الفنية والقطع الفاخرة، ولكن أيضاً المنازل وسيارات هواة التجميع.
كما أشارت دار المزادات إلى أنّ قاعدة عملائها في آسيا «تتوسّع بسرعة»، وأنّ هؤلاء الجامعين «ينفقون على الفرد في المتوسط أكثر من هواة الجمع من أماكن أخرى».