تفتتح المخرجة جولي ديليكيه ومصممة رقصات الهيب هوب بينتو ديمبيليه الدورة السابعة والسبعين لـ «مهرجان أفينيون المسرحي» التي تقام في تموز (يوليو) المقبل، وهي الأولى بإشراف مديره الجديد البرتغالي تياغو رودريغيز.وتشكّل الأسماء الجديدة 75 في المئة من مجمل العروض الأربعين المدرجة ضمن برنامج هذه الدورة التي تمتد من الخامس من تموز إلى الخامس والعشرين منه. وقال رودريغيز لوكالة «فرانس برس» إنّ المهرجان يعشق مشارَكات «المرة الأولى»، واصفاً إياه بأنّه بمثابة «زواج (...) بين الذاكرة والأسماء الكبيرة وكونه منطلقاً نحو المستقبل».
ستقدّم جولي ديليكيه، التي ستصبح بعد أريان منوشكين وبينا باوش واحدة من النساء القليلات اللواتي حظين بشرف افتتاح المهرجان خلال أعوامه السبعة والسبعين، عرضاً مقتبساً من الوثائقي «ويلفير» لفريديريك وايزمان المعروف بانتقاده المؤسسات الأميركية.
ويتناول العرض «يوماً في حياة المشردين وعديمي الجنسية والعمال والأمهات العازبات والمعوزين».
عُرفت هذه المخرجة التي تدير منذ عام 2020 مسرح جيرار، فيليب باقتباسها المسرحي لعدد من الأعمال السينمائية، من بينها «فاني وألكسندر» لإنغمار برغمان عام 2019.
ويُقدّم في يوم الافتتاح أيضاً عرض بعنوان G.R.O.O.V.E لمصممة رقصات الهيب هوب بينتو ديمبيليه.
في هذا الإطار، أشار رودريغز إلى أن 55 في المئة من الأعمال التي تعرض ضمن هذه الدورة هي لنساء، كلياً أو مشاركةً.
وأطلق رودريغز فكرة استضافة المهرجان الفرنسي أعمالاً بلغات أخرى، وستكون البداية هذه السنة مع الإنكليزية.
ويشمل البرنامج هذه السنة أعمالاً للكتاب المسرحيين البريطانيين تيم كراوتش وأليستير مكدوال وألكسندر زيلدين، بالإضافة إلى عرض باللغة الإنكليزية للمخرجة الألمانية سوزان كينيدي ومسرحية لفرقة «إليفيتور ريبير سرفيس» النيويوركية.
ويعاود الحدث للمرة الأولى منذ 2016 إقامة العروض في مسرح شهير في الهواء الطلق على بعد نحو 15 كيلومتراً من أفينيون درج على استخدامه منذ 1985.
وسيقام عرضان في وسط الطبيعة، أحدهما عبارة عن سبع مسرحيات في سبع ساعات تحت الأشجار، وآخر لمدة ست ساعات ونصف ساعة يتضمن مشاهد مسرحية ومشياً واستراحات.
وتهدف مبادرة «المرة الأولى» التي أطلقها رودريغيز إلى تشجيع الجيل الجديد على حضور المهرجان، وسيشارك خمسة آلاف من الشباب بالفعل في دورة 2023. وفي 2022، بلغت نسبة الذين يحضرون المهرجان للمرة الأولى 15 في المئة من مجمل الجمهور، ثلثهم دون سن الثلاثين.