«وعش خالياً فالحبّ راحته عناً... وأولّه سقم وآخره قتل». بهذه الكلمات وغيرها من أشعار ابن الفارض، أعلن المنشد الصوفي الشيخ أحمد حويلي عن بثّ الروح في نشاطه الفني معلناً عودته بعد اعتكاف في أمسية واحدة تحمل عنوان «دين العاشق» عند الثامنة والنصف من مساء اليوم على خشبة «دوار الشمس». يعلن حويلي أنّ الأمسية تتضمّن كما العادة مجموعة من عشر مقطوعات لأشعار تعود إلى 800 أو 1000 سنة، لابن الفارض وشمس الدين التبريزي وحافظ الشيرازي والسهروردي (الملقّب بشهاب الدين) ورابعة العدويّة والحلاج، والمتنبي من العصر الجاهلي. ويُضيف حويلي أنّ المنتظر من حفلة الليلة هو صلاة بطرق أهل العشّاق. أمّا عدد العازفين الذين سيرافقون المنشد الصوفي، فهم أربعة (محمد نحاس/ قانون، رافاييل حداد/ كمان، علي عبدو/ إيقاع، وناجي عريضي/ أورغن). في دردشة سريعة مع المؤدي والمنشد الصوفي، يتوقّف عند «غياب الدعم للنوع الفنّي الذي نقدّمه، فنحن نعمل باللحم الحيّ»، مشيراً إلى أنّ التحضير للأمسية استغرق شهراً ونصف الشهر.وعن التحدّي الذي يخوضه في عشق الصوفية، يعلّق: «في ظلّ هذه الظروف الصعبة التي نعانيها على كلّ المستويات السياسية والمادية، نخرج من خضم المعارك لنبقى أصفياء وأنقياء في ظلّ كلّ التلوّث الذي نعيش فيه». يعزو حويلي أسباب ابتعاده عن السّاحة الفنيّة خلال العامين الماضيين لدواعٍ صحيّة «أتحفّظ عن ذكر طبيعة مرضي ولا أحبّ الحديث عنه أو إظهاره للعلن»، إلى جانب أسباب أخرى تتعلّق بعدم حصوله على أيّ مساعدة من أيّ نوع بغية الاستمرارية، فـ «الفن الملتزم في هذا البلد لا يجد مَن يشجّعه».
من خلال عودته إلى السّاحة الفنيّة، يحاول حويلي قدر الإمكان تقديم مدد صبر جديد مختلف في مواجهة كلّ الأزمات لمحبّي النوع الفنّي الذي يقدّمه، «علّنا نلتقط أنفاسنا لنخوض المعارك المقبلة المخبّأة لنا في المرحلة المقبلة».
وعن طقوسه في التعاطي مع صوته، يقول حويلي «الطقوس تكمن في التمرين والتوسّل والتبتّل لله في أن يعطيني بصوتي ما يلامس القلوب بصورة حقيقيّة لا أن يكون صوتي جميلاً يؤدّي بإتقان فحسب». إلى أين يريد التحليق بصوته؟ يجيبنا بأنّ كلّ فنان عربي يطمح بوصول صوته إلى كلّ الدول العربيّة ومن ثمّ إلى العالمية، وهذا أمر فطري بأن يسعى الإنسان إلى الأكمل، أي في حالته، «موهبة ذات شكل مختلف تجمع ما هو أقرب إلى الحداثة وأقرب بعد إلى الأعمال التراثية».

* «دين العاشق»: س: 20:30 مساء اليوم ــــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ـ بيروت) ــ للاستعلام: 03/718924