من خلال احتفاله الشهر المقبل بمرور ثلاثين عاماً على ولادته، يؤكد «مهرجان البستان الدولي» عزمه على الاستمرار «رغم كل شيء»، كما جاء في عنوان دورته لهذا العام. ويتضمّن المهرجان الذي يُفتتح في 21 شباط (فبراير) المقبل 15 حفلة، فيما طُعّم برنامجه الكلاسيكي الذي يستمر حتى 17 آذار (مارس) بالجاز والبلوز والشرقي.في هذا السياق، شددت نائبة رئيسة المهرجان، لورا لحود، في مؤتمر صحافي أقيم أمس الخميس في «فندق البستان» في بيت مري (شمال شرق بيروت) الرسالة التي يعبّر عنها عنوان المهرجان «30 سنة، رغم كل شيء». وقالت: نحن مستمرون رغم الصعوبات والمآسي والحروب عندنا ومن حولنا»، مذكّرةً بأنّ والدتها ميرنا البستاني أسّست المهرجان بعد أربع سنوات على انتهاء الحرب اللبنانية، «ليكون صورة تعكس جمال لبنان وليس دماره وخرابه».
ورأت لحود أنّ التوقف عن إقامة المهرجان في ظل الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية هو «بمثابة استسلام»، واصفة الحدث بأنه «رسالة تحدٍّ في وجه الأوضاع التي تقتل الأمل والفرح وحب الحياة».
من ناحيته، لاحظ المدير الفني للمهرجان وقائد الأوركسترا، الإيطالي جانلوكا مارتشانو، أنّ هذا المهرجان «استحال معلماً عالمياً للموسيقى والموسيقيين»، إذ أنّ «سمعته تخطت الحدود مما يحفّز الفنانين العالميين على المشاركة فيه».
يُفتتح المهرجان بتحية للمؤلف الموسيقي الإيطالي جاكومو بوتشيني في مئوية وفاته، وتؤدي السوبرانو الإيطالية فالنتينا بوي مقطوعات أوبرالية لبوتشيني، ويشاركها مواطِنها التينور ماركو بيرتي.
محبو الأوبرا على موعد مع حفلة للسوبرانو الفرنسية جولي فوكس، فيما يطغى على البرنامج حضور ثلاثة عازفي بيانو بارزين هم الإيطالي جوزيبي اندالورو والأرجنتيني نيلسون غورنر والروسي بوريس بيريزوفسكي الذي سبق أن اعتلى خشبة المهرجان عشر مرات.
وعلى البرنامج حفلة للمؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنّر، يرافقه فيها العازف على آلة الباندونيون الإيطالي ماريو ستيفانو بيتروداركي وسواه. وتتخلل الحفلة مقطوعة عنوانها «الفصل الخامس» عن التحديات التي تواجه البيئة، و«الفصول الأربعة» للموسيقي الأرجنتيني استور بانتاليون بياتزولا.
ولعازف الأكورديون الفرنسي فليسيان برو حفلتان مع عازفة الترومبيت الفرنسية لوسيان رونودان فاري، على أن ينضم إليهما في الثانية مغنية وموسيقيون مقدمين أغنيات فرنسية معروفة.
ويجتمع للمرّة الأولى في حفلة واحدة الثنائي الشاب عازف البيانو الفرنسي الكسندر كانتوروف (26 عاماً) وعازف الكمان السويدي الشاب دانيال لوزاكوفيتش (22 عاما) ناقلين أجواء دوبوسي وشومان وسواهما. كما خصص الحدث حفلتين لعازف البيانو بوريس بيريزوفسكي وابنته افلين. أما في القسم الثاني، فسيرافق بوريس ثلاثة موسيقيين يشكلون فرقة «بلوز دكتورز».
على صعيد الجاز، تُقام حفلة لفرقة البريطاني جوليان جوزف الثلاثية.
ومن محطات المهرجان، حفلة غنائية شرقية عنوانها «طلع البدر علينا» لفرقة الموسيقى العربية لبرنامج زكي ناصيف في «الجامعة الأميركية في بيروت»، تُواكِب بداية شهر رمضان. وتتضمّن إنشاداً صوفياً وترانيم دينية وأغنيات شعبية مصرية لسيد درويش.
وتختتم الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية اللبنانية بقيادة جانلوكا مارتشانو ليالي المهرجان بحفلة عنوانها «متحدون من أجل السلام»، تتضمن كونشيرتو لآلة التشيللو مع العازف فيكتور جوليان لا فيريير، يحمل برنامجها «رسالة أمل» و«دعوة إلى التفكير إيجابياً».

*«مهرجان البستان»: من الأربعاء 21 شباط حتى الأحد 17 آذار 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «فندق البستان» (بيت مري ــ شمال شرق بيروت). للاستعلام: 04/972980