بدنا نولّعا... دبكة وهيب هوب

يستضيف «مترو المدينة» في 21 حزيران (يونيو)، فرقة «السّبعة وأربعين» (الصورة). تستلهم الفرقة الفلسطينية التي تأسّست في الأردن عام 2013، مع طارق أبو كويك، ورمزي سليمان، وولاء سبيط وحمزة أرناؤوط، من الهيب هوب، والموسيقى الإلكترونية والـ «آر. أند. بي»، ثمّ تمزجها مع أصوات الدبكة. جابت الفرقة عدداً من المدن العربيّة والغربيّة، وستقدّم في أمسيتها البيروتية المرتقبة أغنيات بالعربيّة والإنكليزيّة التي تتناول مواضيع سياسيّة، وفلسفيّة وإنسانيّة.
* فرقة «السّبعة وأربعين»: الجمعة 21 حزيران (يونيو) ـــ الساعة الثامنة والربع مساءً ـــ «مترو المدينة» (كليمنصو). للاستعلام: 76/309363

«السينما تُقاوم» في الجنوب


بعدما اختتمت «جمعيّة تيرو للفنون» و«مسرح اسطنبولي» عروض «مهرجان لبنان السينمائي للأفلام القصيرة» في مدينة طرابلس، تنتقل فعاليّات المهرجان ليوم واحد فقط إلى مدينة صور الجنوبيّة تحت عنوان «السينما تقاوم». سيكون الجمهور اليوم على موعد مع مختارات من الأفلام التي عُرضت في مهرجان طرابلس في «المسرح الوطني اللبناني» المجّاني ليعلن في ختام المهرجان عن نتائج مسابقته الرسميّة. تأتي هذه التظاهرة السينمائيّة بمشاركة أربعة وعشرين فيلماً من خمس وعشرين دولة. تتنوع الأفلام بين الروائي والوثائقي والتحريك، تعكس مواضيعها الواقع الراهن والهموم الجماعيّة إلى جانب الانشغالات الشخصيّة. وتحضر السينما الفلسطينيّة عبر فيلمَي «أجمل الأمهات» و«فلسطين 87» وغيرهما، ويُعرض وثائقي «زيارة إلى اليمن» للمخرجتين اللبنانيتين مورييل أبو الروس ودينيس جبور. كما يحضر فيلم «نطفة» الذي رُشِّح للفوز في مهرجانين دوليين وهو من إخراج اللبناني سالم حدشيتي وبطولة الممثلة ورد الخال.
* «السينما تقاوم»: اليوم ــ الساعة الخامسة عصراً ـــ «المسرح الوطني اللبناني» (صور). للاستعلام: 81/870124

ماهر العطّار: صورة بألف كلمة


تحتضن «الجامعة الأميركيّة في بيروت»، اليوم، المصوّر الفوتوغرافي ماهر العطّار (الصورة) لتقديم محاضرة بعنوان «من التصوير الحربي إلى الفنّ». يُضيء العطّار على دور التصوير الوثائقي في وسائل الإعلام والفن الحديث. ثمّ يستعرض المصوّر الذي يجمع بين التصوير الوثائقي والتصوير الفنّي، مسيرته المهنيّة التي بدأت عام 1984، وشهرته التي توسّعت بعد اختيار إحدى صوره غلافاً لـ «نيويورك تايمز» وافتتاحه أوّل غاليري للصور الفوتوغرافيّة في مدينة بيروت.
* محاضرة «من التصوير الحربي إلى الفنّ»: اليوم ـــ الساعة الرابعة ظهراً ـــ «القاعة البريطانيّة» (الجامعة الأميركيّة في بيروت). للاستعلام: 01/350000