اشتعلت جبهات الفضاء الافتراضي للتراشق في ما يخص الموسم الرمضاني هذا العام، وتحديداً مسألة التطبيع التي اتهمت بها مسلسلات عدّة بينها «إم هارون» (تأليف محمد وعلي شمس ــــ إخراج محمد جمال العدل) و «مخرج 7» (تأليف خلف الحربي ــ إخراج أوس الشرقي ـــ شبكة mbc السعودية). لكن اللافت بأنّه في الحلقة الأولى من مسلسل «الساحر» (كتابة سلام كسيري ومعالجة درامية حازم سليمان وإخراج محمد لطفي وعامر فهد عرض على «أبو ظبي»)، مرّت أغنية إسرائيلية لعشر ثوان، في مشهد يلعب فيها dj في أحد محلّات السهر اللبنانية. لم ينتبه أحد غلى ذلك، وغالباً أن فريق العمل نفسه لم ينتبه! المفارقة بأن قناة «سما» السورية عرضت المسلسل، وسبق للإعلام السوري تسجيل سقطات في هذا الإطار. أول من أمس، سئل وزير الإعلام السوري عماد سارة عن الموضوع في جلسة لمجلس الشعب، فكان جوابه بأن المحطة خاصة تتبع للمنطقة الحرة ولا تخضع لرقابة الدولة إلا في ما يخص الرقابة المبدئية على النصوص في حال تريد إنجاز نص.

من ناحيته، يشرح مصدر رفيع في وزارة الإعلام فضّل عدم الكشف عن اسمه في حديثه لـ «الأخبار» بأنّ «مسلسلاً شهيراً مثل «رأفت الهجّان» مثلاً مرّت فيه أغان إسرائيلية، وشخصيات عبرية، ولا يمكن الحديث فيه عن تطبيع، لأن فكرته لا تندرج في هذا السياق، إنما في فضح ممارسات الاحتلال وأهدافه. أما «الساحر»، فهو مسلسل ليس له علاقة بمواضيع سياسية على الإطلاق، بل هو مجرد مادة ترفيهية ربما يكون أقصى هدفها تسلية المشاهد العربي، ومع ذلك فهي مسألة مرفوضة تم تنبيه المحطة عليها بشكل حازم ولن تتكرر على الإعلام السوري»