أعدّت مجلة GQ الأميركية وشركة التسويق الدنماركية Influencer Marketing Hub قوائم بالمشاهير الأكثر جنياً للأرباح من إعلانات إنستغرام في عام 2021. جاءت القائمتان وكانتا متطابقتين في ترتيب المشاهير، مع تباين في قيمة الأرباح التي يجنونها من الإعلانات، على الرغم من أنّها تبقى ضخمة في كلّ الأحوال.تشير قائمة Influencer Marketing Hub إلى أنّ نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو تبدأ قيمة الإعلان على حسابه بـ 619 ألفاً و497 دولاراً حتى مليون دولار، في حين بلغ الرقم 1.6 مليون دولار حسب قائمة GQ.
أما النجم الهوليوودي دواين (ذا روك) جونسون الذي يتابعه أكثر من 285 مليوناً، فيكسب بحسب Influencer Marketing Hub بين 504 آلاف و790 دولاراً إلى 841 ألفاً و317 دولاراً في الإعلان الواحد، و1.5 مليون دولار للمنشور وفقاً لـ GQ.
وتشير القائمة الأولى إلى أنّ نجمة الغناء أريانا غراندي تجني عن كلّ إعلان مبلغاً يراوح بين 500 ألف و77 دولاراً و833 ألفاً و461 دولاراً، في مقابل 1.5 مليون دولار بحسب القائمة الثانية.
أما نجمة تلفزيون الواقع وسيّدة الأعمال الأميركية كايلي جينر، فتتقاضى عن كلّ إعلان 491 ألفاً و789 دولاراً كحدّ أدنى وفق القائمة الأولى، و1.494 مليون دولار في القائمة الثانية.
من ناحيتها، تحقّق المغنية والممثلة الأميركية سيلينا غوميز أرباحاً بين 48 ألفاً و972 دولاراً إلى 806 آلاف و620 دولاراً من الإعلان في المنشور الواحد وفق القائمة الأولى، ويبلغ الرقم 1.468 مليون دولار في القائمة الثانية.
فضلا عن الطريقة الشائعة لجني الأرباح عن طريق الإعلانات التجارية عبر حسابات المشاهير، بدأت منصة إنستغرام تقدّم منحاً مالية خاصة للمبدعين والمشاهير على منصتها مثل تطبيق «تيك توك»، إذ أعلن في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 عن تقديمه مبلغ 35 ألف دولار للمبدعين، ضمن برنامج «مكافآت لـ Reels». وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة Meta، مارك زاكربرغ، عن نية المنصة دفع مليار دولار للمبدعين حتى عام 2022.
تبدو الأرقام متفاوتة وفق تقرير نشره موقع «بيزنس إنسايدر» الذي أشار إلى عرض مبلغ الـ 35 ألف دولار على مؤثر جنى 58.31 مليون مشاهدة للفيديو في شهر واحد، في حين عرض 8500 دولار على صانع محتوى يتابعه 24 ألفاً لكنه جنى 9.28 ملايين مشاهدة لأحد فيديواته، وعرض على صانع محتوى لديه قرابة 52 ألف متابع نحو ألف دولار. لهذا، لا يبدو أنّ هناك أي قواعد ثابتة لكيفية دفع المبالغ والمكافآت، إلا أنّ الأكيد أن إنستغرام بدأ بتحفيز مستخدميه على إنتاج مزيد من مقاطع الفيديو عبر دعمهم المباشر بالمال. وإلى ذلك، يقدّم إنستغرام مزايا جديدة لجني الأرباح، مثل المتاجر التي جعلت من تطبيق التواصل الاجتماعي منصة مباشرة للبيع والشراء، فضلاً عن تطويره ميزة الشارات الموجودة على Instagram Live التي تمنح الجمهور القدرة على إرسال النجوم أثناء بثّ المشاهير، وتقييمه بالنجوم.