توفيت فجر اليوم الأحد في بيروت الإعلامية اللبنانية، جيزال خوري، عن 62 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، في منزلها محاطةً بولديها.وقالت الممثلة رندة الأسمر، مديرة مهرجان «رييع بيروت» التابع لـ «مؤسسة سمير قصير» التي أسستها خوري، إنّ الإعلامية «كانت تُعالج في المستشفى خلال الأسبوعين الأخيرين بعدما تدهور وضعها فجأة إذ كانت تعاني السرطان منذ نحو عامين ونصف العام. ونُقلت إلى منزلها الجمعة بناء على طلبها».
وأضافت الأسمر في تصريح لوكالة «فرانس برس»: «كانت جيزال تحرص على ألا يشعر أحد بأنها مريضة».
وكان لخوري في الآونة الأخيرة برنامج بعنوان «مع جيزال» على محطة «سكاي نيوز عربية»، بعدما حاورت خلال مسيرتها أبرز الشخصيات اللبنانية والعربية من خلال برامجها على قنوات عربية مختلفة.
وُلدت جيزال خوري في الأشرفية في بيروت سنة 1961، وهي متحدرة من بلدة العقيبة الساحلية في قضاء كسروان شمال بيروت.
بعد دراسات في الإعلام والتاريخ، انطلقت مسيرتها الإعلامية على الشاشة الصغيرة عبر «المؤسسة اللبنانية للإرسال» (أل بي سي) بعيد افتتاحها في منتصف ثمانينيات القرن الماضي.
قدّمت على هذه الشاشة المحلية الخاصة مجموعة برامج ثقافية ووثائقية وسياسية، أبرزها «حوار العمر» في أواسط التسعينيات، الذي حققت فيه نجاحاً كبيراً من خلال حواراتها مع بعض من ألمع الأسماء الفنية والثقافية والسياسية في لبنان والعالم العربي.
وانتقلت خوري إلى قناة «العربية» الإخبارية بعيد افتتاحها عام 2003، وعملت فيها لسنوات عدة قدّمت خلالها برنامجي «بالعربي» و«استديو بيروت». تابعت مسيرتها التلفزيونية على قناة «بي بي سي عربي» نهاية 2013، حيث قدمت برنامج «المشهد» الذي يسلط الضوء على بعض روايات شهود العيان الأكثر اقناعاً في التاريخ الحديث في الشرق الأوسط، لتحطّ رحالها أخيراً في قناة «سكاي نيوز عربية» عام 2020، حيث قدّمت برنامجها الحواري «مع جيزال».
علماً أنّ جيزال هي أرملة الصحافي سمير قصير الذي اغتيل في الثاني من حزيران (يونيو) 2005. وبعد ذلك بعام، أسّست «مؤسسة سمير قصير» غير الربحية التي تسعى بحسب القائمين عليها إلى «نشر الثقافة الديموقراطية في لبنان والعالم العربي وتشجيع الحريات».
ونعت المؤسسة خوري في بيان، قالت فيه: «بقلوب دامعة وعيون خاشعة، تنعى «مؤسَّسة سمير قصير» إلى الأصدقاء والأوفياء وعشّاق الحرّية، مؤسِّستها الحالمة ورئيستها الدائمة، الإعلامية جيزيل خوري، بعد حياة من النضال والالتزام والإنجازات».
إلى جانب البرنامج التلفزيونية، كتبت جيزيل وأنتجت أفلاماً وثائقية عن شخصيات سياسية عربية بارزة، وأسست شركة «راوي» للإنتاج الوثائقي إلى جانب الصحافية والسفيرة سحر بعاصيري.