لم تنتظر القنوات اللبنانية إنطلاق الهدنة في غزة لتعود إلى برمجتها العادية. أعلنت قبل أسابيع عودة مشاريعها التلفزيونية إلى سابق عهدها بعد إنقطاع شهرين على إثر العدوان الاسرائيلي على غزة. فقد إستعادت الشاشات المحلية بعض بريقها ببثّ حلقات جديدة من برامجها الفنية والترفيهية المتنوعة. ومع سريان الهدنة في فلسطين، بدأت المحطات اللبنانية البحث عن برمجة عيدي الميلاد ورأس السنة المقبلين. في هذا السياق، تتحضر قناة lbci لسهرة الأعياد التي توقع أن يتولاها المنتج رالف معتوق. بالطبع، ستعرض القناة حلقات «سبيسيال» خلال فترة الأعياد من برنامجي «أحمر بالخط العريض» لمالك مكتبي و «the stage المسرح» الذي تقدمه كارلا حداد. تطغى على ذلك العملين الأجواء الفنية، إلى جانب التركيز على القضايا الاجتماعية المؤثرة على صفحات السوشال ميديا. كذلك من المتوقع أن تنافس قناة lbci ليلة رأس السنة بنهار طويل من توزيع الجوائز ينطلق صباحاً ويختتم في ساعات الفجر الأولى. على أن يتولى تقديم مهام ذلك المشروع وسام حنا. ليست المرة الاولى التي تتعاون فيها lbci مع الممثل اللبناني، بل سبق وقدّم تلك الفقرة في العامين الاخيرين.
أما في سهرة رأس السنة، فكما تجري عليه العادة يُطرح إسم رودولف هلال لتولي مهام وداع العام 2023. ولكن لغاية اليوم لم يتم الاتفاق بعد على ضيوف تلك الليلة الذين يتنوعون بين ماغي فرح ومجموعة من المغنين.
من جهتها، تخصّص قناة mtv برامج متنوعة لسهرتي الميلاد ورأس السنة، وستكون عبارة عن حلقات «سبسيال» من مجمل البرامج التي تعرضها. على أن تبثّ حلقة خاصة ليلة رأس السنة، وسيكون ضيفها الاساسي ميشال حايك. وسيكشف قريباً عن فريق عمل تلك السهرة من ناحية المقدّم والمغنين.
وتحضّر قناة «الجديد» لسهرتي الأعياد، ولكن قد تكون سهرتها خجولة مقارنة مع باقي الشاشات. ويتردّد في الاوساط أن رابعة الزيات ستتولى مهام تقديم سهرة عيد الميلاد. لكن المقدمة تلفت لنا إلى أن الصورة لا تزال ضبابية، ولم يتم بعد الاتفاق معها على أي خطوة.
على الضفة الاخرى، تتجه الانظار نحو البرامج التي ستعرضها القنوات في عيد الميلاد ويطغى عليها الطابع الاجتماعي. كما في كل عام، تستغل الشاشات فترة عيد الميلاد التي تدعو للتسامح والمحبة لتقديم المساعدة المالية والصحية الى حالات انسانية.