كشفت جمعية «أسفار للثقافة والفنون والاعلام» عن القوائم الطويلة لـ «جائزة سليماني العالمية للأدب المقاوم» في دورتها الثالثة التي ستقام في شهر كانون الأول (ديسمبر) الحالي. ولفتت الجمعية في بيان صحافي لها، إلى أنّ الإعلان عن أسماء الفائزين وتسليم الجوائز، بالإضافة إلى الإعلان عن أسماء أعضاء لجان التحكيم، ستجري في احتفال خلال الشهر الحالي، في ذكرى استشهاد قاسم سليماني (1957/2020) التي تصادف في الثالث من كانون الاول. وأشارت الجمعية إلى تخصيص الدورة للقصيدة العمودية والرواية والقصة القصيرة وسيناريو الفيلم القصير. وأوضحت جمعية «أسفار للثقافة والفنون والاعلام» أن القوائم إستندت إلى المعايير الفنية التي حدَّدتها وأعلنتها سابقاً، وإلى ما أفرزته قراءات لجان التحكيم الخاصَّة بكل فئة من الفئات الأربع، وقد ضمَّت مجموعة من النقاد العرب المشهود لهم بالخبرة والنزاهة. وضمَّت القائمة في فئة القصيدة العموديّة كلاً من: أمل سرور، وآيات جرادي، وفؤاد دهيني، ومريم عبيد من لبنان، وحيدر عبد الصاحب وعلي نجم عبدالله وفاضل عبيد ونذير المظفر من العراق، وطلال خضر من سوريا، وفاتحة معمّري من الجزائر.
أما في الرواية فقد وصل كل من: رجاء شومر وعصام الحر وقاسم الساحلي من لبنان، وريما الدياب وعبد المؤمن القشلق ومريم العلي من سوريا، ورشا فرحات ومحمد كريّم من فلسطين، وملاك الجنيد من اليمن، ومنيرة جوّادي من تونس.
كما ضمت القائمة عن فئة القصة القصيرة زينب الضيقة، وزينب رضى، وفاطمة زعرور، ومروة شامي، ونسرين بدوي من لبنان، ومن سوريا رانيه ميكائيل وفاتح كلثوم، ومن العراق وحسن مشتّت سلمان، وبلمهدي عبد المجيد من الجزائر، ومونا اسكندري من إيران.
وفي فئة سيناريو الفيلم القصير، ضمّت القائمة من لبنان حسن حريري، ورباب مطّوط ورنا خليفة، إلى جانب روز إسماعيل وعبد الحكيم مرزوق وعبير منون ومهند العاقوص من سوريا، وفاطمة الزهراء عمّار من تونس، ومحمود منصور من فلسطين، ورقية كريمي من إيران.