بعد موسم رمضاني باهت مليء بالمسلسلات الركيكة، عادت القنوات اللبنانية إلى البرمجة التي سبقت شهر الصوم، مستغلةً المدة التي تفصل بين استراحة الصيف بين شهرَي حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) المقبلَيْن، لعرض مشاريع منوّعة بين الترفيهية والاجتماعية. وعلى جدول أعمال الشاشات المحلية إنتاجات تلفزيونية قديمة، وأخرى تعود بحلقات جديدة تحاول كسر الجمود الذي تفرضه حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة على غزّة منذ أكثر من ستة أشهر. اللافت أنّ غالبية البرامج لم تخصّص لها ميزانيات لافتة، بل بقيت ضمن «جود بالموجود».في هذا السياق، أعلنت قناة mtv عن عودة برنامج «حديث البلد» الذي تقدّمه منى أبو حمزة بموسمه الـ 12. ونشرت شاشة المرّ برومو العمل الترفيهي الذي يجول في أخبار البلد الثقافية والفنية والاجتماعية والأنشطة. ينطلق البرنامج مساء الجمعة المقبل، وتستقبل أبو حمزة مجموعة ممثلين لبنانيين شاركوا في المسلسلات الرمضانية التي عُرضت على mtv، إلى جانب مغنين وفنانين أبرزهم ناجي الأسطا. ومن المتوقع أن تكون حلقات «حديث البلد» مسجّلة، على أن يستمرّ العرض حتى حلول فصل الصيف.
أما «الجديد»، فكشفت عن برامج ترفيهية سيبدأ عرضها في الأيام القليلة المقبلة. هكذا، بدأت شاشة تحسين خياط بث الإعلان الترويجي لبرنامج جديد يقدمه تمّام بليق سيحمل اسم «النشرة»، ويدور في إطار أخبار السوشال ميديا والحالات التي تثير الجدل في الفضاء الافتراضي، من دون أن يُحدّد توقيت عرضه بعد. وهو بمنزلة تكملة للأعمال التي سبق أن أطلّ عبرها المقدم اللبناني.
كذلك، تعود ريتا حرب بموسم جديد من «اعترافات مع ريتا» (إخراج نضال بكاسيني ــ الأربعاء ــ س: 21:30). وتستقبل الممثلة والمقدمة اللبنانية ثنائيات تتحدّث عن الحب والصداقة والأمومة. وتحلّ الممثلة ريتا حايك ضيفة على الحلقة الأولى، متطرّقةً إلى حياتها العاطفية والعائلية والمهنية.
من جانبها، حجزت داليا أحمد مكاناً لها ضمن البرمجة الجديدة، عبر حلقات جديدة من برنامجها الساخر «فشة خلق» الذي يتوقف عند التطورات الحاصلة داخلياً وخارجياً. كما تعود رابعة الزيات بموسم جديد من «فوق الـ 18» الذي تستقبل فيه حالات أثارت الجدل في الوسط الفني والترفيهي.
في السياق نفسه، تستأنف lbci برمجتها العادية من دون تغييرات، فتعرض حلقات جديدة من برنامج «أحمر بالخط العريض» (الأربعاء ــ س: 21:30) الذي يقدّمه مالك مكتبي، فيما تطل كارلا حداد في حلقات جديدة من برنامج «The Stage المسرح» (كل جمعة) الذي يكرّم فنانين من الزمن الجميل. كما تعرض المحطة اللبنانية حزمة من المشاريع التي سبق أن بثتها في برمجتي الخريف والشتاء الماضيين.
على الضفة نفسها، تعرض Ltv برامج ترفيهية من بينها «شو القصة» (إخراج نضال بكاسيني/ الجمعة ــ س: 21:00) الذي تقدّمه رابعة الزيات ويعرض حالات اجتماعية وفنية وإنسانية. كما تقدّم القناة السورية التي تتخذ من بيروت مقرّاً لها، حلقات جديدة من برنامج «البوصلة» (الثلاثاء ــ س: 21:00) الذي تقدّمه الممثلة المصرية اللبنانية شيرين أبو العزّ، وتستضيف في كلّ من حلقاته ممثلَيْن يتحدّثان عن البوصلة التي غيّرت حياتهما.