أعلنت شركة آبل في السابع من أيار (مايو) الحالي، عن أحدث إصداراتها لأجهزة «آي باد»، كاشفةً عن تحفتين تقنيتين جديدتين في عالم التكنولوجيا، وهما: iPad Pro M4 وiPad Air M2. جهازان يتميّزان بمواصفات متطوّرة وتقنيات حديثة لتلبية احتياجات المستخدمين الذين يطمحون لأداء استثنائي وتجربة متميزة في عالم الأجهزة اللوحية.
جهاز iPad Pro M4
تمثّل النسخة الجديدة من iPad Pro قفزة نوعية في عالم التكنولوجيا، مع تصميم أنيق خفيف الوزن، وشاشة ريتنا ألترا XDR الفائقة التي لم يسبق لها مثيل، إلى جانب شريحة M4 بأداء سريع وقدرات ذكاء اصطناعي متقدمة.

المواصفات الفنية:
1. تصميم رفيع وخفيف الوزن: يعتبر هذا الإصدار من الجهاز أنحف منتجات آبل إطلاقاً، إذ يأتي بسماكة 5.1 ملم فقط، ما يمنحه خفة في الوزن وسهولة في الحمل.
2. حجمان مختلفان: يأتي iPad Pro الجديد بحجمَيْن مختلفَيْن: 11 و13 بوصة، ما يتيح للمستخدمين اختيار ما يناسب احتياجاتهم وتفضيلاتهم.
3. شاشة ريتنا ألترا XDR: تمتاز الشاشة بسطوع يصل إلى 1000 شمعة في المتر المربع على كامل الشاشة لمحتوى SDR وHDR، مع سطوع أقصى يصل إلى 1600 شمعة، بفضل تقنية العرض المزدوج OLED ثنائية الطبقة والتي توفّر صوراً واضحة وحية بألوان غنية ودقة عالية.
4. معالج M4 الجديد: يوفر أداءً أسرع بنسبة 50 في المئة من الجيل السابق (M2)، ما يجعل تجربة الاستخدام أكثر سلاسة وفعالية.
5. الذكاء الاصطناعي: يتميّز معالج M4 بقدرته على إجراء ما يصل إلى 38 تريليون عملية في الثانية، ما يتيح له تجربة متفوقة في مجالات الـ AI.
6. كاميرات متطوّرة: يضم المنتج كاميرات خلفية جديدة متطوّرة تصل جودتها إلى 12 ميغا بيكسل مدعمة بميزة HDR الذكية، بالإضافة إلى نظام ذكاء اصطناعي للتعرّف إلى المستندات. أما الكاميرا الأمامية، فأصبحت في الوضع الأفقي مع تحسين ميزة التعرّف إلى الوجه.
7. ميكروفونات احترافية: يتميّز المنتج بتجربة صوت ثرية بفضل أربعة ميكروفونات بجودة الاستوديوات تختصر على المستخدم أدوات تحرير خارجية.
8. منفذ USB-C عالي الأداء: يدعم منفذ ثندربولت منافذ 3 وUSB 4، ما يؤمّن اتصالاً سلكياً سريعاً جداً يصل إلى 40 غيغابايت في الثانية، بالإضافة إلى دعم مجموعة واسعة من الأكسسوارات الخارجية.
9. تقنية الاتصال: يدعم الجهاز الجيل السادس من شبكات الـ «واي فاي»، ما يضمن اتصالاً سريعاً وموثوقاً بالإنترنت في أي مكان، كما تتوافر موديلات تدعم شبكة الـ 5G أثناء التنقل.
10. سعة تخزين كبيرة: يمكن اختيار سعة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت، ما يتيح للمستخدمين حفظ كميات كبيرة من البيانات والملفات.

الملحقات الإضافية:
1. لوحة مفاتيح: لتعزيز تجربة الاستخدام، قدّمت آبل لوحة مفاتيح Magic Keyboard جديدة كلياً، لتجربة شبيهة بجهاز «ماك بوك».

2. قلم «آبل برو»: يتمتع بإمكانات مذهلة وتفاعلات جديدة مع وجود مستشعرات جديدة بداخله مثل الـ «جيرسكوب».

السعر:
جهاز iPad Pro 11: يبدأ سعره من 999 دولاراً أميركياً.
جهاز iPad Pro 13: يبدأ سعره من 1299 دولاراً أميركياً.

تجربة الاستخدام:

الملاحظات:
1. خفّة الوزن وقلّة السماكة قد تجعلان تجربة المستخدم سلبية، خاصة في حالة الشاشة الكبيرة والتي قد تعرّض المنتج إلى العطب أو التلف.
2. ارتفاع السعر مقارنة بالمواصفات، فيما قد تجعل الحاجة إلى ملحقات إضافية للحصول على أداء متكامل (مثل القلم ولوحة المفاتيح) من الجهاز أقل إثارة بالنسبة إلى البعض.
3. ضعف نظام iPadOS الحالي الذي لا يستفيد بشكل كامل من أداء شريحة M4.

مقارنة مع الإصدار السابق iPad Pro M2:
في مقارنة للمواصفات بين الإصدارين القديم (2022) والجديد (2024)، تُلاحظ مجموعة من التغييرات المهمة على مستوى المعالج بشكل أساسي، إذ انتقل من إصدار M2 إلى إصدار M4، بالإضافة إلى سطوع الشاشة الذي تطوّر من 600 شمعة إلى 1000 شمعة، ونوع الشاشة الذي تبدّل من Liquid Retina إلى Ultra Retina، فضلاً عن تغيير بسيط لناحية الوزن. في حين حافظ الإصداران على حجم الشاشة نفسه تقريباً، ومنفذ الاتصال USB-C، والأجهزة الملحقة، ودقة الكاميرات، والميكروفونات، وسعات التخزين.

يتميّز iPad Pro بتقنياته المتقدّمة وأدائه القوي، ما يجعله استثماراً ممتازاً لأولئك الذين يتطلعون إلى أداء متميّز وتجربة استخدام متطوّرة في عالم الأجهزة اللوحية.


جهاز iPad Air M2
يتوافر جهاز iPad Air الآن بمقاسين، مع أداء أقوى وتعددية في الاستخدام أكثر من أي وقت مضى، وقدرات ذكاء اصطناعي مذهلة، وكاميرا أمامية جديدة في الوضع الأفقي، بالإضافة إلى شبكة «واي فاي» أسرع، ودعم قلم Apple Pro.

المواصفات الفنية:
1. حجمان مختلفان: يأتي iPad Air الجديد للمرّة الأولى بحجمين مختلفين، 11 و13 بوصة، ما يتيح للمستخدمين اختيار ما يناسب احتياجاتهم وتفضيلاتهم.
2. كاميرات عالية الجودة: يتميّز الجهاز بكاميرات عالية الجودة بوضعية landscape ودقة 12 ميغابيكسل، ما يسمح بالتقاط صور وفيديوات عالية الجودة بطريقة سهلة وواضحة.
3. أداء مذهل: تتميز مجموعة iPad Air الجديدة بأداء استثنائي، أسرع بنسبة تصل إلى 50 في المئة من طراز M1 السابق، بفضل استخدام شريحة M2 المحدّثة، ما يجعل تجربة استخدام الجهاز سلسة وسريعة.
4. الذكاء الاصطناعي: يقدّم iPad Air‏ المزوّد بشريحة M2 إمكانات مذهلة للذكاء الاصطناعي، كونه يعزّز سرعة التعلّم الآلي في ميزات iPadOS الذكية، مثل فصل عناصر الصورة، والبحث العام المرئي (يمكّنك من اكتشاف المعالم الشهيرة، والنباتات، والحيوانات الأليفة، وغيرها من العناصر التي تظهر في الصور والفيديوات في تطبيق الصور، فضلاً عن تحديد الطعام في الصورة واقتراح وصفات ذات صلة)، والنص الحي داخل الصور.
5. تقنية الاتصال: يدعم iPad Air الجديد الجيل السادس من شبكات الـ «واي فاي»، ما يضمن اتصالاً سريعاً وموثوقاً بالإنترنت في أي مكان.
6. تقنية الأمان: يتضمّن الجهاز تقنية Touch ID التي توفر طريقة آمنة ومريحة لفتح الجهاز وتأمين البيانات الشخصية.
7. سعة التخزين: يمكن للمستخدمين الاختيار بين خيارات التخزين المتاحة، حيث تصل سعة التخزين إلى 1 تيرابايت، ما يمكنهم من حفظ كميات كبيرة من الملفات والتطبيقات من دون الحاجة إلى التوقف.

الملحقات الإضافية:
1. قلم Apple Pro: يتمتع بإمكانات مذهلة وتفاعلات جديدة مع وجود مستشعرات جديدة بداخله مثل الـ «جيرسكوب».

الأسعار:
جهاز iPad Air 11: يبدأ سعره من 599 دولاراً أميركياً.
جهاز iPad Air 13: يبدأ سعره من 799 دولاراً أميركياً.

تجربة الاستخدام:
لا يزال جهاز iPad Air M2 يحمل عيوب iPad Air M1 نفسها، مقارنةً بأجهزة iPad Pro، أبرزها:
1. شاشة 60 هيرتز فقط مع سطوع 500 شمعة.
2. صوت منخفض مع وجود مكبّرَيْ صوت فقط.
3. الافتقار إلى فلاش للتصوير الليلي.
4. غياب وضع Portrait في الكاميرات الأمامية والخلفية.
5. منفذ USB-C 3.2 محدود الاستخدام.

مقارنة مع الإصدار السابق iPad Air M1:
بعد مقارنة المواصفات بين الإصدارين القديم (2022) والجديد (2024)، يمكن رصد تغييرات جوهرية. تطوّر حجم الشاشة للمرّة الأولى في إصدارات iPad Air ليتاح بنموذج 13 بوصة، بالإضافة إلى الحجم السابق 11 بوصة، فيما انتقل المعالج من إصدار M1 إلى إصدار M2، وارتفعت القدرة الاستيعابية للتخزين من 256 غيغابايت إلى 1 تيرابايت، مع تغيّر الوزن بشكل بسيط، في حين حافظ الإصداران على أنظمة الاتصال والكاميرات نفسها.

باختصار، يُعدّ iPad Air الجديد إصداراً مثيراً للاهتمام من آبل، يجمع بين التصميم الأنيق والأداء القوي، ما يجعله خياراً مثالياً للأفراد الذين يملكون ميزانية محدودة ويبحثون عن جهاز للتعليم، وصناعة المحتوى، والفن، وغيرها من الاستخدامات.