المكتبة الموسيقية

الحلقة ٨٥

  • 2
  • ض
  • ض

فها هي اليوم بكامل لياقتها، رغم محاولات إعدامها المتكررة والفاشلة من جانب تيارات الاستهلاك، بدءاً من التسعينيات مروراً بالعقد الأول من الألفية الثالثة (رمز حضيض الحضارة البشرية على كل الأصعدة) وصولاً إلى السنوات الأخيرة التي شهدت عجائب في وقاحة ممارسة مهنة الفنّ.
Just the Two of Us… هي الأغنية التي تغزّلنا فيها أعلاه. هي التحفة التي كل عنصر فيها تحفة… وكل مكوّن فيها متعة… وكل لحظة فيها قمّة. إنها العمل شبه الكامل لحناً، إعداداً وأداء. والدليل أن كل الاستعادات التي تلت التسجيل الأول لها لم تحقق النجاح إلاّ من باب الفضول والمقارنة — المحسومة لصالح الأصل — مع الأصل.
أنجز هذه الأغنية الثلاثي الأميركي بيل وذرز (الصورة)، رالف ماكدونالد ووليام سلتر وغنّاها الأول عام 1980 وصدرت في ألبوم لعازف الساكسوفون غروفر واشنطن جونيور الذي يطغى حضور آلته على موسيقى العمل.
أخيراً، ممّا تشكو Just the Two of Us كأغنية حبّ؟ لماذا كلّما أراد الإعلام أن يحتفل بالحب يهينه بأعمال تافهة مهمشاً تلك التي تليق بواحد مِن أهمّ وأعقد وأعظم المشاعر عند الإنسان؟ لا جواب إلاّ... العبث العبث العبث.

  • Title Just the Two of Us
    Performed byBill Withers (vocals), Grover Washington, Jr. (sax) and m.o.
    Music & LyricsBill Withers, Ralph MacDonald and William Salter
    Recording1980

2 تعليق

التعليقات

  • منذ 3 سنوات محمد محمد:
    ‫رائع
    ‫رجعتنا إلى ريحة ولحن ومشاعر وطرب أيام الطفولة. شكراً جزيلاً
  • منذ 3 سنوات مجهول :
    ‫عرفت هذا الصوت الجميل لأول
    ‫عرفت هذا الصوت الجميل لأول مرة من خلال أغنية Ain't no son shine و من بعدها Soul Shadows. هذه الأغنية أعجبتني كثيراً و إختيارك موفق جداً بشير! ننتظركم دائماً :)