معمر عطوي
«تأليه» الشخصية يصادر «عبقريّتها»

عرفنا مؤسّس الحزب السوري القومي الاجتماعي أنطون سعادة، المفكّر الفيلسوف الحالم بوطن قومي سوري في بلاد الشام أو ما يُعرَف بالهلال الخصيب، وقرأنا الكثير عن مشروع القوميّة الاجتماعيّة وامتداداتها السياسيّة وتداعيات إعدام «الزعيم» عام 1949 على المشهد السياسي اللبناني وتناقضاته المذهبية والطائفية، في وقت كان فيه طرح العلمانية يجترح طريقه وسط حقول الألغام الأمنية والدينية والسياسية.
بيد أنّ ما قام به الشاعر نعيم تلحوق، من إعداد وتقديم لمجموعة قصائد تحت عنوان «انطون سعادة شعراً»، يكشف عن جانب آخر من شخصية هذا الزعيم لكن على لسان مجموعة من الأدباء والمفكّرين والشعراء الذين تخرَّج معظمهم من مدرسة سعادة الفكرية ليختطّ فيما بعد مدرسته الأدبية بطريق مستقل.
يقول تلحوق في مقدّمة كتابه: «المخاطر الوحيدة التي يمكن أن تقع في هذا الكتاب هي الإحاطة الكاملة بتفاصيل الحدث؛ صورة، فكراً وأدباً، باعتبار أنّ الرجل لم يكن شخصانياً لندلّل على وجه التفاصيل الذاتية، بقدر ما جعل سعادة شخصه يخرج إلى رحاب الفهم العاقل لصورة الشخص الإنسان. لذا فقد سعى الشعراء إلى إبراز الوجوه المتعددة المختلفة فيه، حتى دخلت صورة سعادة في الميثولوجيا الشعرية لتصبح ذات دلالة أسطورية، يدخل في طياتها كل معاني الدفق والخصب، الانبعاث والتمرّد، الشجاعة والمغامرة...».
انطلاقاً من هذه الرؤية، تصبح هذه الأسطورية التي تحدّث عنها تلحوق مسيئة للمفكر أو للزعيم السياسي، إذ إنها تبحث عن الميتا ـــــ بشري في الإنسان، مع أنّ الإبداع يتجسّد في البعد البشري لا الأُسطوري أو الإلهي، وإلّا فستصبح مجهودات الشخص مجهودات الآخر لا الشخص نفسه، بما يعني مصادرة للعبقرية من قوى ميتافيزيقية أو أسطورية.
هذه التجسيد المُبالغ فيه، الذي لا يبتعد عن مفهوم «العصمة» في الخطاب الديني، وقع فيه عدد من الشعراء الذين تجاوزوا في مديحهم لشخصية «الزعيم» إبراز المحاسن أو تقدير الإنجازات إلى مرحلة من التأليه أو التقديس، الذي قد يثير الاشمئزاز في بعض الأحيان، فيما نحى البعض الآخر منحى أكثر جماليّة، معطياً لقصيدته بعدها الصوري متجاوزاً الخطابي منها، فاستغرق في الفكرة على حساب المديح الشخصاني.
نقرأ ذلك في قصيدة سعيد عقل «صخب البحر»:
صخب البحر أم الجيش السخي أم بلاد تملأ الدنيا دوي.
أمّا أدونيس فيقول في قصيدته «قالت الأرض»:
يا شهيد الحياة، أي نداء يترامى زهراً وطيباً وغاراً انت حيّ فينا جمالاً ونوراً أنت حيّ فينا حديداً وناراً.
تمّ تقسيم الكتاب إلى ثلاث لوحات:
الأولى: قصائد الفصحى وفيها قصائد لمحمد الماغوط وخليل حاوي وكمال خيربك وغسان مطر وأنور سليمان وغيرهم.
أمّا اللوحة الثانية فقد ضمّت قصائد من الشعر المحكي لوليم صعب وخطار أبو ابراهيم ورفعت مبارك وأديب حداد وأدونيس الخطيب وفؤاد ذبيان وآخرين، بينما اقتصرت اللوحة الثالثة على قطعة نثرية للكاتب نصري صايغ بعنوان «قبلة الهاجس بعده النار».
* من أسرة الأخبار





العنوان الأصلي
أنطون سعادة شعراً
إعداد وتقديم
نعيم تلحوق
الناشر
دار أعراف ـ طرطوس