بعدما تردّدت أنباء الليلة الماضية عن أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق مبدئياً على مقترح، سبق أن رفضته المحكمة «العليا» بشأن الخان الأحمر، قال نتنياهو، اليوم، إنه سيتم إخلاء القرية.تأتي هذه التطورات بعدما ذكرت صحيفة «هآرتس»، في نهاية الأسبوع الماضي، أن نتنياهو «أرجأ إخلاء خان الأحمر». لكن الأخير قال صباح اليوم، إن «إخلاء القرية أمر مفروغ منه. هذا قرار محكمة، وآمل بموافقة السكان»، مضيفاً أن «لا نية لدي بإرجاء ذلك حتى إشعار آخر».
نتنياهو أضاف أن «المدة التي ستمنح لمحاولة الإخلاء بالاتفاق سيحددها الكابينيت (خلال اجتماعه اليوم) ونقرر، وهذا سيكون في الفترة القريبة، وأنا مقتنع أنه سيكون بالاتفاق».
كلام نتنياهو وإشارته إلى أنه ثمة اتفاق بين سكان «الخان» والحكومة، انعكس على الأنباء التي تناقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم، مدعيةً بأن «سكان القرية وافقوا على الإخلاء طواعية، وأن هذا كان السبب الذي دفع نتنياهو إلى الإعلان عن تأجيل إخلائهم بالقوة». وأضافت «الإذاعة» أن «اقتراحاً قُدم لمكتب نتنياهو، قبل عدة أيام، تضمن استعداد السكان لإخلاء أراضيهم والانتقال إلى قرية عناتا». أمّا رد المكتب فكان بالقول: «سنفحص الاقتراح».
ولكن حقيقة هذا المقترح هو أن أهالي القرية وافقوا على الابتعاد 500 متر عن الشارع الرئيسي الذي يصل بالقدس، والاعتراف بقريتهم التي ستقام على الأراضي التابعة لقرية عناتا. وهو اقتراح سبق أن قُدم للمحكمة «العليا» في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، ورفضته.