في إطار الفعاليات الثقافية والفنية للأسبوع التضامني مع غزّة الذي ينظّمه «مسرح المدينة» و«متحف نابو» في العاصمة اللبنانية، تحيي السوبرانو اللبنانية غادة غانم في «مسرح المدينة» أمسيةً بعنوان «تحية غنائية» (الأحد 14 كانون الثاني ــــ الساعة الثامنة مساءً).تقول لنا غادة غانم إنّها ستؤدّي في الأمسية أغنيتها عن القدس بعنوان «نسيوا القدس»، وأغنيات أخرى من التراث الفلسطيني («يُمّا مويل الهوا»، و«هلا لالا ليّا»، علماً أنها أضافت إليها كلمات من تأليفها)، إضافةً إلى قصيدة للكاتب الفلسطيني الشهيد رفعت العرير بعنوان If I Must Die. أمّا عن الفرقة الموسيقية، فقالت إنها تضمّ عدداً من العازفين هم: مكرم أبو الحسن، وسماح بو المنى، ولبنان عون، إضافةً إلى عازفٍ رابع. وسوف تتلو غانم كلمات كتبتْها «عن حروفٍ جديدة في اللغة» على حدّ تعبيرها، على غرار: «الحروف التي تخاف أن ترجع إلى دارها من دون أن تجدها، وحروف تُقصف وتجد نفسها تحت الردم والأبجديّات! وحروف مكسورٌ نِصفها وتمدّ يدها للعالم لكي تُقرأ... وحروف تجد نفسها فجأةً وحيدةً في الدنيا، وكل حروفٍ اختفت أبجديّتها عن وجه الأرض بصاروخٍ واحد، وحروفٌ لم تعد معدَّة للكلام بل لتُصوِّر حرفاً ثانياً قُتل أمامها، وحروفٌ تستشهد أمام كاميرا العالم... وحرف يحمل حرفاً آخر -لا يزال يتنفّس- إلى مستشفى قواعد اللغة بعدما قُصف حتى يعالجه... وحرف صار قلبه معلّقاً بصوته».
تأتي أمسية غانم في «مسرح المدينة» بعد الحفلة التي أحيتها قبل أيام في «كنيسة القديس يوحنا مرقس» التي هدفت إلى جمع تبرّعات لأطفال غزة، علماً أنّ البرنامج اشتمل على الترانيم الدينية لمساندة فلسطين في عيد الغطاس، بمشاركة مقرئ القرآن منذ أكثر من 40 سنة عماد عياد، وأولغا بولون (عازفة بيانو من رومانيا، وهي أستاذة وعازفة في المعهد الوطني للموسيقى).
تتخلّل البرنامج أغنيات أخرى من التراث الفلسطيني مثل «يُمّا مويل الهوا»، و«هلا لالا ليّا»


محطّات البرنامج كانت «قراءة من سورة مريم» وAve Maria by Caccini، و«طوبى للساعين إلى السلام» لزياد الرحباني، و«إن سألوك عن غزّة» (م. درويش) والموسيقى لماتيلد ماركيزي من القرن التاسع عشر، و«أعطِنا ربّي»، إضافةً إلى «قراءة من سورة البقرة»، و«أومنُ» (موسيقى أرفين درايك)، و«حنانك يا رب الأكوان» لزكي ناصيف، وAve Maria by Santiago، و«فكِّر بغيرك» لمحمود درويش، و«هللويا» لموزارت، وسواها. يُذكر أنّ غادة غانم هي مؤسِّسة لحركة موسيقية جديدة تُعنى بالانخراط في مجتمعنا في ظلّ الانهيار الاقتصادي، وهي Les Musaïques Du Monde

* غادة غانم: «تحية غنائية»: س:20:00 مساء الأحد 14 كانون الثاني ــــ «مسرح المدينة»