دخل الاتفاق الفرنسي ـــ السعودي لدعم لبنان حيز التنفيذ، اليوم، بتوقيع اتفاقية تمويل لتطوير وتحسين خدمات «مستشفى طرابلس الحكومي».
ووفق بيان مشترك، وقعّت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» و«وكالة التنمية الفرنسية»، اتفاقية تمويل «بقيمة 12.5مليون يورو لدعم الشراكة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومستشفى طرابلس الحكومي، وهو ثاني المستشفيات الحكومية في لبنان».

ويهدف هذا المشروع إلى «تحسين جودة خدمات الرعاية الصحيّة التي يقدّمها المستشفى إلى السّكّان في شمال لبنان، فضلاً عن تحسين إمكانية استفادة الفئات الأكثر هشاشة من الخدمات الصحيّة. فمن شأن هذا التمويل أن يتيح الارتقاء بمستوى البنى التحتيّة والتجهيزات في المستشفى وإعادة تنظيم خدمات الطوارئ وتعزيز كفاءات فريق العمل فيه».

كذلك، يحظى المشروع بـ«دعم بقيمة 9 ملايين يورو من المملكة العربية السعودية، من خلال تفويض مالي من جانب مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لوكالة التنمية الفرنسية، ضمن إطار المبادرة الفرنسية ـــ السعودية لدعم شعب لبنان. ويمتدّ تنفيذ المشروع من عام 2022 إلى عام 2025».

وجرى التوقيع في المستشفى، بحضور سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو، سفير السعودية في لبنان وليد بخاري، وزير الصحة فراس الأبيض ورئيسة بعثة «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» في لبنان سيمون كازابيانكا إيشليمان.

ويأتي هذا التوقيع «ترجمةً للاتفاق الذي تمّ توقيعه في شهر نيسان الماضي، بين وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ووكالة التنمية الفرنسية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وفقاً للالتزامات التي اتّخذها رئيس الجمهورية الفرنسية وولي العهد السعودي في الرابع من شهر كانون الأول الماضي في جدّة».

ويهدف «الصندوق الإنساني المشترك الفرنسي ـــ السعودي إلى تلبية الحاجات الأكثر إلحاحاً لدى الفئات الهشّة في لبنان، إذ يقدّم دعماً ماليّاً لمجموعة من المشاريع في القطاعات ذات الأولويّة كالصحّة والأمن الغذائي، وهو دعم يبلغ، حتّى السّاعة، زهاء ثلاثين مليون يورو».