هيمنت الصين على الميداليات الذهبية في اليومين الأولين من فعاليات دورة الالعاب الآسيوية الـ16 المقامة في مدينة غوانغزو الصينية، وحصد الرياضيون الصينيون 63 ميدالية، هي 37 ذهبية و14 فضية و12 برونزية، وتصدرت أمام كوريا الجنوبية (13ذ، 10ف، 12ب) واليابان (8ذ، 20ف، 15ب)، فيما غاب العرب غياباً فاضحاً عن المنصات وحتى عن المشاركات الجدية. اكتسح صغار الصين المسبح، وأحرزوا 5 ميداليات ذهبية من أصل 6. وتعوّل الصين على الشباب بهدف إعدادهم لأولمبياد لندن 2012، وقد بلغت بعثتها إلى الألعاب الآسيوية 977 رياضياً ورياضية، أصغرهم في سن الثالثة عشرة وأكبرهم في الخامسة والثلاثين، منهم 35 بطلاً أولمبياً و665 يشاركون لأول مرة على الصعيد القاري والدولي. ودوّنت الصين اسمها في السجل الذهبي لسباقات الدراجات بفوز رجالها بذهبية السرعة أمام اليابان وايران.
الأثقال: بسطت الصين سيطرتها، ففاز جانغ جي بذهبية وزن تحت 62 كلغ، ورفع ما مجموعه 321 كلغ (145 خطفاً و176 نتراً)، وتقدم على الكوري الشمالي كيم اون غوك الذي رفع ما مجموعه 317 كلغ، محققاً رقماً قياسياً في الخطف هو 147 كلغ (النتر 170)، دون أن يستطيع كسر الرقم الآسيوي للمجموع، وأحرز الايراني ايكو يولي ايروان البرونزية بعدما رفع 311 كلغ.
وسجلت الرباعة الصينية لي بينغ (22 عاماً) رقماً قياسياً عالمياً في وزن دون 53 كلغ حين خطفت 103 كلغ، وحلت بينغ امام الكازاخستانية زولفيا تشينشانلو والتايلاندية اناتاراكون جارونرات.
الجمباز: أحرز منتخب سيدات الصين ذهبية الفرق، وفاز رياضيّوها بالميداليات العشر في الرقص الرياضي.
ووجهت الصين إنذاراً إلى المشاركين في اليوم الاول من منافسات الكانوي ـ كاياك، وأحرزت ذهبيّتي فردي التعرج الاولى في الكانوي عبر جينغيانغ تنغ الذي تفوق على الياباني تاكويا هانيدا (فضية) والصيني فانغجيا تشن (برونزية). وشارك اللبناني ريتشارد مرجان، وحل سابعاً وأخيراً بعد استبعاد الايراني محمد بولا مانجيل من المنافسة.
الجودو: تقاسمت اليابان وكوريا الجنوبية الذهبيات الأربع، وحصلت كل من اليابان وكوريا على ميدالية واحدة في كل من فئتي الرجال والسيدات. وشارك اللبنانيان جوزف كامل والياس الريس دون أن يحققا أي نتيجة لافتة.