strong>بسرعة فائقة انسحبت سوريا من مباراتها ولبنان ضمن كأس ستانكوفيتش، وذلك عقب هتافات مرفوضة أطلقتها قلة من الجمهور الكبير الذي ملأ المدرجات، ما عرّض البطولة لهزّة «جديدة» في غير محلها لم يكتب لبطولة النخبة الآسيوية لكرة السلة الثالثة «كأس ستانكوفيتش» التي يستضيفها لبنان ان تتابع بدون هزّات، إذ آثر المنتخب السوري أمس الانسحاب من المباراة التي كانت ستجمعه مع نظيره اللبناني بسبب شتائم أطلقها عدد قليل جداً من المندسين بين الجمهور اللبناني الكبير الذي احتشد في قاعة النادي غزير. وبدا الأمر كأن سيناريو الانسحاب كان قد أعدّته مسبقاً إدارة البعثة السورية.
وضبطت القوى الأمنية الموجودة في الملعب الجمهور، وقام رئيس الاتحاد جورج بركات والأمين العام غسان فارس وعدد من أعضاء الاتحاد اللبناني بمساع حثيثة لدى رئيس البعثة السورية عدنان العاني للعودة عن قرار الانسحاب دون ان يفلحوا في ذلك، وبعدها وقّع كابتن المنتخب السوري ميشال معدنلي على ورقة المباراة الرسمية «سكور شيت»، فيما سجل العاني اعتراضاً لدى اللجنة الفنية للاتحاد الآسيوي، وبرر انسحاب منتخبه، رغم تهدئة الجمهور، «كي لا تتفاقم الأمور، وخوفاً من المضاعفات». وجاء الانسحاب بعد مرور دقيقتين و19 ثانية من فترة التحمية، واستعاض المدرب الأميركي للمنتخب اللبناني بمباراة تمرينية عبر تقسيم المنتخب الى فريقين.
وبحسب نظام البطولة ولوائحها، يعدّ منتخب لبنان فائزاً بنتيجة 20-0، ولا تحسب نقطة الخسارة لسوريا. وستلتئم، اليوم، اللجنة الفنية المكونة من الأمين العام للاتحاد الآسيوي والأمين العام المساعد هاكوب خاجريان والأمين العام للاتحاد اللبناني غسان فارس لمناقشة الأمر.
وترسم هذه الحادثة علامات استفهام كبيرة على بطولة آسيا المرشح لبنان لاستضافتها العام المقبل.
وضمن المجموعة الثانية عينها، أسقطت الفيليبين الأردن، حاملة اللقب، وألحقت بها الخسارة الثانية 75-71 (12-18، 32-32، 53-48 و75-71). وكان الأفضل فيليبينياً بولياسي تولافا (13 نقطة و12 متابعة) وأضاف مارنيل باراكييل (16 نقطة)، فيما سجل للأردن راشيم رايت (17 نقطة و6 متابعات) واسامة داغلاس (15 نقطة و4 تمريرات حاسمة).
وتتصدر الفيليبين بـ5 نقاط أمام لبنان وقطر بـ4 والأردن بنقطتين وسوريا بنقطتين أيضاً من ثلاث خسارات.
وفي المجموعة الأولى، عانى العراق خسارته الثانية على التوالي أمام تايوان 77-86 (20-21، 34-45، 64-52، 77-86). وكان «أسود الرافدين» في طريقهم إلى تحقيق فوز أولاً، إلا أن قلّة الخبرة وقفت حائلاً في طريقهم للمباراة الثانية على التوالي. وكان أفضل مسجل لتايوان تشيا هانغ تشين (14 نقطة و8 تمريرات حاسمة و5 سرقات)، وأضاف شيه نيان تشين (16)، في حين كان العراقي محمد مهدي (27 نقطة و10 متابعات) أفضل مسجل في المباراة وأضاف عمر اسماعيل (11) ومايكل شمعون (10).
وفي مباراة ضمن المجموعة عينها، أحكم منتخب كازاخستان سيطرته على مباراته ونظيره الايراني «ب» ليسطّر فوزاً مهماً 80-67 (19-18، 44-35، 61-45، 80-67). وكان أفضل مسجل لكازاخستان ديميتري غافريلوف (22 نقطة و11 متابعة)، واضاف فاسيلي سافشنكو (20)، ولايران محمد حسن زاده (20 نقطة و16 متابعة) واصغر كاردوست (16 نقطة و10 متابعات).
وتتصدر تايوان بـ5 نقاط أمام كازاخستان بـ5 أيضاً، واليابان ثالثة بـ3 بفارق المعدل أمام ايران الرابعة، والعراق خامساً بنقطتين.
مباريات اليوم
وتفتتح المرحلة الرابعة، اليوم، بلقاء اليابان مع كازاخستان (الساعة 15:00) ضمن المجموعة الأولى، تليها ايران مع العراق (الساعة 17:00)، وفي المجموعة الثانية تلعب قطر مع الفيليبين (الساعة 19:00)، ويلتقي لبنان والأردن (الساعة 21:00).


كرامة سوريا من كرامتنا

أسف رئيس الاتحاد اللبناني جورج بركات لانسحاب المنتخب السوري، معتبراً أن كرامتهم من كرامتنا. وأشار بركات الى أنه تعهد بعدم تكرار الأمر، وأن قلّة من المندسين قامت بهذه الهتافات المشينة. وحاول إقناعهم بأن الأمر ضبطته العناصر الأمنية. ورأى بركات أن الأمر لن يؤثر على استضافة بطولة آسيا العام المقبل.