strong>يبدأ برشلونة بطل إسبانيا موسمه رسمياً الليلة عندما يلتقي مع إشبيلية في ذهاب الكأس السوبر. كما يفتتح اليوم الدوري الإنكليزي الممتاز وسط توقعات بمنافسة نارية بين أندية المقدمة في الموسم الماضي وأخرى طموحة لدخول الصراع على اللقبيحل برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم ضيفاً على إشبيلية بطل الكأس الليلة الساعة 22.30 بتوقيت بيروت، في ذهاب الكأس السوبر، في مباراة تحمل أهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين اللذين يريدان إطلاق موسمهما بطريقة قوية، اضافةً الى تحقيق نتيجة طيّبة قبل مباراة الإياب. ويتوقع أن يريح مدرب برشلونة بعض لاعبيه الأساسيين، وخصوصاً أولئك الذين شاركوا في المباريات الدولية منتصف الأسبوع الجاري، بينما سيكون اللقاء مناسبة خاصة للبرازيلي أدريانو كوريا المنتقل حديثاً من الفريق الأندلسي الى نظيره الكاتالوني.

إنكلترا

يفتتح الدوري الإنكليزي الممتاز اليوم ويشهد مباراة قمة تجمع بين ليفربول وأرسنال غداً على ملعب «انفيلد رود».
إلا أن الأنظار ستكون مصوّبة على كل الفرق القوية لمعرفة مدى إمكاناتها، وخصوصاً أن فرقاً طموحة أخرى تريد دخول المنافسة على اللقب وعلى رأسها مانشستر سيتي الذي نشط كثيراً في سوق الانتقالات الصيفية.
وأكد مدرب مانشستر يونايتد «السير» أليكس فيرغيسون ضراوة المنافسة على اللقب والمراكز الأربعة الأولى المؤهلة الى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل قائلاً: «ستكون المنافسة قوية جداً على المراكز الأربعة الأولى، لن تكون مهمة الأربعة الكبار سهلة في الموسم الجديد على غرار الموسم الماضي الذي كان مختلفاً تماماً عما كانت عليه الأمور في المواسم السابقة. حدث ما لم نشاهده أبداً في السابق».
وأضاف فيرغيسون الذي يلعب فريقه مباراته الأولى الاثنين ضد ضيفه نيوكاسل يونايتد: «الأربعة الكبار وجدوا صعوبة كبيرة الموسم الماضي وأهدروا نقاطاً لم تكن في الحسبان، كل ذلك دليل على رغبة وتصميم الفرق الأخرى في فرض نفسها بقوة في الدوري ومقارعة الكبار على الألقاب».
من جهته، يطمح تشلسي الى الاحتفاظ باللقب، وهو يستهل مشوار الدفاع عنه أمام ضيفه وست بروميتش ألبيون.
وكانت استعدادات الفريق اللندني للموسم الجديد مخيّبة للآمال، إذ فاز في مباراة واحدة كانت على كريستال بالاس 1-0، وخسر 4 مباريات متتالية أمام أياكس الهولندي 1-3، وإينتراخت فرانكفورت الألماني 1-2، وهامبورغ الألماني 1-2، ومانشستر يونايتد 1-3 (على الدرع الخيرية).
بدوره، يدخل أرسنال موسمه آملاً وضع حدٍّ لصيامه عن التتويج باللقب والمستمر منذ عام 2004. ولم يغيّر النادي اللندني كثيراً في تشكيلته واكتفى بضم المهاجم الدولي المغربي مروان الشماخ من بوردو الفرنسي ومدافع لوريان الفرنسي لوران كوسيلني.
أما ليفربول فيخوض موسمه بقيادة مدرب جديد هو روي هودجسون الذي عزّز صفوفه بلاعب وسط تشلسي الدولي جو كول، متطلعاً الى إنهاء سلسلة مواسمه المخيّبة على الصعيد المحلي.
والأكيد أن مانشستر سيتي سيكون في مقدمة المنافسين للأربعة الكبار لأنه الوحيد في الدوري الذي أبرم صفقات مدوية في سعيه الى معانقة الألقاب الغائبة عنه منذ فترة طويلة.
وصرف مانشستر سيتي حوالى 90 مليون يورو حتى الآن للتعاقد مع العاجي يايا توريه والإسباني دافيد سيلفا والصربي ألكسندر كولاروف والألماني جيروم بواتنغ.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
لن تكون مهمة الأربعة الكبار في إنكلترا سهلة في الموسم الجديد على غرار الموسم الماضي
توتنهام - مانشستر سيتي (14.45)
استون فيلا - وست هام (17.00)
بلاكبيرن روفرز - إفرتون (17.00)
بولتون - فولام (17.00)
سندرلاند - برمنغهام سيتي (17.00)
ويغان - بلاكبول (17.00)
ولفرهامبتون - ستوك سيتي (17.00)
تشلسي - وست بروميتش البيون (19.30)
- الأحد:
ليفربول - أرسنال (18.00)
- الاثنين:
مانشستر يونايتد - نيوكاسل (22.00)

فرنسا

يتطلع مرسيليا حامل اللقب الى تعويض خسارته في المرحلة الافتتاحية عندما يحل على فالنسيان، في المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي، بينما يطمح غريمه باريس سان جيرمان الى تأكيد انطلاقته القوية في ضيافة ليل.
وكان مرسيليا قد مني بخسارة مفاجئة أمام ضيفه كاين العائد حديثاً الى دوري الأضواء 1-2، وهي الخسارة التي اعترف بعدها مدرب مرسيليا ديدييه ديشان بحاجة فريقه الى تعزيز صفوفه لإعادة الأمور الى نصابها ومواصلة حملة الدفاع عن لقبه بنجاح.
وأوضح ديشان أن فريقه يعاني من نقص كبير في مجالات عدة، بالإضافة الى مستوى متباين للاعبين بين الجاهزين بقوة والبعيدين عن مستواهم.
وعلى غرار مرسيليا، يسعى بوردو بطل الموسم قبل الماضي الى استعادة توازنه عندما يستضيف تولوز الذي ضرب بقوة في المرحلة الأولى بفوزه على بريست الصاعد حديثاً الى دوري الأضواء 2-0.
وشدد مدرب بوردو الجديد جان تيغانا على ضرورة كسب النقاط الثلاث أمام تولوز لأنها مفتاح الانطلاقة هذا الموسم.
وقال تيغانا: «قدّمنا مباراة جيدة أمام مونبلييه، لكننا خسرنا بهدف وحيد، نحن مضطرون للفوز على تولوز، وكسب النقاط الثلاث سيكون بمثابة مفتاح انطلاقتنا بقوة هذا الموسم».
في المقابل، تنتظر باريس سان جيرمان مهمة صعبة أمام مضيفه ليل في مباراة يسعى من خلالها الى تأكيد انطلاقته القوية بفوزه الكبير على ضيفه سانت اتيان 3-1 في المرحلة الأولى.
وهنا البرنامج:
الأكيد أن مانشستر سيتي سيكون في مقدمة المنافسين على لقب الدوري الإنكليزي بعدما نشط كثيراً في سوق الانتقالات
- السبت:
بريست - أوسير (18.00)
لوريان - نيس (18.00)
موناكو - مونبلييه (18.00)
نانسي - رين (18.00)
سانت اتيان - سوشو (18.00)
فالنسيان- مرسيليا (18.00)
إرل افينيون - لنس (22.00)
- الأحد:
بوردو - تولوز (18.00)
كاين - ليون (18.00)
ليل - باريس سان جيرمان (22.00)

هولندا

يريد بي أس في أيندهوفن أن يبني على انطلاقته في الموسم الجديد عندما يستقبل غرافشاب دوتينشيم، في المرحلة الثانية من الدوري الهولندي.
وكان ايندهوفن الوحيد بين الفرق المرشحة للعب الأدوار الأولى قد تمكن من تحقيق الفوز في المرحلة الافتتاحية بتغلبه على هيرينفين 3-1، بينما تعادل تفنتي حامل اللقب مع رودا سلباً، وأياكس أمستردام مع غرونينغن 2-2.
وهنا البرنامج:
- السبت:
اياكس - فيتيس (19.45)
أزد ألكمار - غرونينغن (20.45)
ايندهوفن - غرافشاب دوتينشيم (20.45)
فينلو - هيراكليس (20.45)
تفنتي - هيرينفين (21.45)
- الأحد:
إكسلسيور - فينورد (13.30)
أدو دن هاغ - رودا (15.30)
أوتريخت - بريدا (15.30)
فيليم - نيميغن (15.30).


في إنكلترا

سيوقّع الفرنسي أرسين فينغر، مدرب أرسنال الإنكليزي عقداً جديداً مع فريقه ليستمر معه لأعوامٍ اضافية بعدما كان قد تسلم مهمته عام 1996.
وينتهي عقد فينغر مع الفريق اللندني بعد 10 أشهر، لكنه يتجه إلى التمديد، إذ قال: «يجب أن أُظهر ارتباطي بهذا النادي ومدى اقتناعي بهذا الفريق. وضعي سيسوّى في الحال، والمسألة الآن مسالة وقت ليس إلا، أما التفاصيل الصغيرة الأخرى فستكون سهلة الحل». ولم يحرز فريق فينغر لقب الدوري منذ عام 2004، لكن المدرب الفرنسي مقتنع بأنه سيحقق هذا الموسم ما عجز عنه في السنوات السابقة: «هدفنا هو أن نقوم بعمل أفضل من الموسم الفائت، وبالتالي إحراز اللقب».