موسم جديد تنتظره الكرة الالمانية المنتشية بتطوّر «البوندسليغه» والمنتخب الوطني على حدٍّ سواء، وقد ارتفعت معايير الاثارة حتى قبل الانطلاق بفعل ظهور ابرز الفرق بمستوى مرتفع في المرحلة التحضيرية وسط تعزيزها لصفوفها بلاعبين اصحاب سمعة طيّبة
شربل كريم
لن يقف بايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي وحيداً في الساحة يصول ويجول ويغنم اللقب في نهاية المطاف. هذا ما تشير اليه المعطيات عشية انطلاق الدوري الالماني لكرة القدم حيث يتوقّع ان تزداد الامور صعوبة على الفريق البافاري الذي لم يكن فوزه باللقب سهلاً في الموسم الماضي، وتبدو الطريق الآن وعرة امامه ومليئة بالمطبّات التي تشكّلها طموحات فرقٍ اخرى ساعية الى اللقب وعلى رأسها شالكه وهامبورغ وباير ليفركوزن.
استطلاعات الرأي تشير الى ان هناك قلقاً عند جمهور بايرن ميونيخ، الذي يعتقد ان النادي نام على امجاد الموسم الماضي الذي احرز فيه الثنائية (الدوري والكأس)، وبالتالي لم يدخل سوق الانتقالات الصيفية لسدّ الثغر الموجودة في تشكيلة المدرب الهولندي لويس فان غال، وخصوصاً من الناحية الدفاعية التي كانت سبباً في وضع الفريق في مواقف حرجة سابقاً لا بل أفقدته فرصة التتويج بمسابقة دوري ابطال اوروبا التي ذهب لقبها الى إنتر ميلانو الايطالي.
وقد يكون بايرن أقوى من الموسم الماضي لانه لم يستفد اصلاً من كل الامكانات الموجودة لديه، فالفرنسي فرانك ريبيري بدا كأنه غير جاهز تماماً لبلوغ اعلى مستوى له، لكن الوضع يبدو مغايراً اليوم لانه لا مفر للاخير لتبييض صورته الشخصية والكروية بعد مشاكله الاخيرة سوى بلعب دورٍ قيادي بعدما تسلّم الهولندي أريين روبن هذه المهمة منذ وصوله الى «أليانز أرينا».
وسيستفيد بايرن ايضاً من تطوّر مستوى بعض لاعبيه بسرعة، امثال المدافع هولغر بادشتوبر وهداف كأس العالم 2010 توماس مولر. اضافة إلى استعادة البعض الآخر لمستواه المعهود، وهنا الحديث تحديداً عن المهاجمين ميروسلاف كلوزه وماريو غوميز الذي بدا شبحاً للهداف المرعب في شتوتغارت، وهو ظهر نجماً في كل المباريات التحضيرية للموسم الجديد.
الا ان طريق بايرن لن تكون مفروشة بالورود، وذلك كما جرت عليه العادة في المواسم القريبة الماضية في بطولةٍ مثيرة لم تعرف فيها هوية الفريق البطل حتى الامتار الاخيرة. لذا فإن شالكه سيكون بالمرصاد بقيادة مدربٍ يعرف تماماً كيفية اخراج افضل ما يختزنه لاعبوه من قدرات. ويشعر جمهور «الازرق الملكي» بأن فريقهم اصبح عالمياً اكثر من اي وقتٍ مضى بعدما ضم اسماً كبيراً هو الهداف «الملكي الاسباني» راوول غونزاليس المتوقّع ان يكون ابرز نجوم الموسم، وخصوصاً انه سبق ان اكد منذ وصوله انه لم يفقد شيئاً من لمساته الساحرة التي جعلته يوماً احد اقوى المهاجمين في العالم.
ومنذ المرحلة الاولى ستكون الاثارة موجودة، اذ من المفارقات اللافتة رؤية راوول يقف وجهاً لوجه مع زميله السابق الهولندي رود فان نيستلروي (هامبورغ)، وذلك بعدما شكّلا معاً في فترةٍ ما اخطر خط هجوم في «الليغا». وهامبورغ لن يقف بدوره مكتوف الايدي، وخصوصاً انه يملك تشكيلة بخليطٍ من الشبان واصحاب الخبرة، امثال البرازيلي زي روبرتو الذي يثبت يوماً بعد آخر انه لا يعرف معنى التقدّم في السن.
برنامج المرحلة الاولى (بتوقيت بيروت)
- الجمعة:
بايرن ميونيخ - فولسبورغ (21.30)
- السبت:
هوفنهايم - فيردر بريمن (16.30)
بوروسيا مونشنغلادباخ - نورمبرغ (16.30)
كولن - كايزرسلاوترن (16.30)
فرايبورغ - سانت باولي (16.30)
هانوفر - اينتراخت فرانكفورت (16.30)
هامبورغ - شالكه (19.30)
- الأحد:
ماينتس - شتوتغارت (16.30)
بوروسيا دورتموند - باير ليفركوزن (18.30).


ايندهوفن يرصد فوزاً ثالثا

بعد تحقيقه انطلاقة قوية في الدوري الهولندي، يرصد بي أس في أيندهوفن البناء على نتيجتيه السابقتين اللتين منحتاه معنويات عالية، وتحقيق فوزٍ ثالث توالياً يبقيه في الصدارة لأسبوعٍ آخر. إلا أن مهمة أيندهوفن لن تكون سهلة لأنه سيواجه ضيفه أزد ألكمار بطل الموسم ما قبل الماضي، والساعي الى تسطيره فوزه الأول بعد تعادلين.
بدوره، يخوض نيميغن الشريك في الصدارة مباراة سهلة نسبياً في ضيافة إكسلسيور العاشر، بينما يلعب أياكس أمستردام الثالث وضيفه رودا الرابع، وهما يملكان الرصيد عينه من النقاط.
وهنا البرنامج:
- الجمعة: إكسلسيور - نيميغن (21.45)
- السبت: فيتيس - تفنتي (19.45)، غرونينغن - غرافشاب دوتينشيم، هيرينفين - بريدا (20.45)، اياكس امستردام - رودا (21.45)
- الأحد: أوتريخت - فيليم، هيراكليس - فينورد، فينلو - أدو دن هاغ (15.30)، أيندهوفن - الكمار (17.30).