Strong>عانى بايرن ميونيخ بطل المانيا في بداية الموسم الجديد، لكنه خرج بالمطلوب بفوزه على فولسبورغ. اما برشلونة بطل اسبانيا فسيكون امام مهمة حمل الكأس السوبر الاسبانية في ملعبه عندما يستضيف إشبيلية، ومثله إنتر ميلانو بطل ايطاليا الذي يقابل ضيفه روما على الكأس السوبر الايطالية انتظر بايرن ميونيخ حامل اللقب حتى الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل الضائع ليهزم ضيفه فولسبورغ 2 - 1 على ملعب «اليانز أرينا»، ويحصد اول ثلاث نقاط، في افتتاح الدوري الالماني لكرة القدم.
وتقدّم بايرن في الدقيقة التاسعة بهدفٍ رائع سجله هداف مونديال 2010 توماس مولر بعدما تلقى تمريرة امامية من طوني كروس فهيأها لنفسه ثم سددها بيسراه «على الطاير» الى الشباك. الا ان فولسبورغ كان الطرف الافضل في الشوط الثاني وتمكن من ادراك التعادل اثر ركنية تابعها الكابتن البوسني إدين دزيكو الى يسار الحارس هانز - يورغ بوت الذي عجز عنها (55). وقبل صافرة النهاية لعب فرانك ريبيري كرة ساقطة الى داخل المنطقة وجدت الدولي باستيان شفاينشتايغر الذي تابعها من مسافة قريبة الى المرمى (91).

هولندا

فشل نيميغن في الانفراد بالصدارة بعدما تلقى خسارة مفاجئة امام مضيفه إكسلسيور 2 - 4، في افتتاح المرحلة الثالثة من الدوري الهولندي. سجل لنيميغن الذي يتشارك المركز الاول مع بي أس في أيندهوفن، فليمينكس (32) وسيبوم (73)، ولاكسلسيور كلاسييه (53) وبوفنبرغ (56) وبيرغكامب (78) وفرنانديز (90).

إنكلترا

بعد انتصاريهما الكبيرين في المرحلة الاولى، يتطلع كل من تشلسي ومانشستر يونايتد الى تأكيد انطلاقته القوية في الدوري الانكليزي الممتاز عندما يحل الاول ضيفاً على ويغان والثاني على فولام على التوالي، في الجولة الثانية.
وقد يمنح مدرب تشلسي الايطالي كارلو انشيلوتي لاعب وسطه البرازيلي راميريس المنتقل اليه حديثاً من بنفيكا مركزاً اساسياً على حساب النيجيري جون اوبي ميكل، وذلك في مباراةٍ قد تكون صعبة لأن ويغان سيسعى بكل قوته لتعويض بدايته الكارثية عندما سقط على ارضه امام بلاكبول الصاعد حديثاً الى دوري الاضواء برباعية نظيفة.
أما مانشستر يونايتد الذي يلتقي فولام خارج ملعبه، فحقق فوزاً متوقعاً على نيوكاسل بثلاثية نظيفة في مباراة تابع فيها نجمه وهدافه واين روني عروضه السلبية وبدا واضحاً انه في حاجة الى بعض الوقت لاستعادة لياقته البدنية.
ولم يسجل روني اي هدف في مختلف المسابقات منذ ان هز شباك بايرن ميونيخ في الدور ربع النهائي من دوري ابطال اوروبا في 30 آذار الماضي.
ولعل ابرز مباراة في الجولة الثانية تلك التي ستجمع بين مانشستر سيتي وليفربول على ملعب الاول «سيتي اوف مانشستر».
ولم يقدم مانشستر سيتي الذي تخطى إنفاقه حاجز المئة مليون يورو في الاشهر الاخيرة عرضاً جيّداً امام توتنهام هوتسبر (0-0)، وبدا واضحاً ان افراد الفريق الجدد في حاجة الى بعض الوقت لكي يجدوا التفاهم في ما بينهم. ولولا تألق الحارس جو هارت ربما خرج الفريق الشمالي بخسارة قاسية خصوصاً في الشوط الاول.
أما ليفربول فيخوض المباراة في غياب لاعب وسطه الجديد جو كول الذي طرد في المباراة الاولى بالبطاقة الحمراء وسيغيب عن صفوف فريقه في ثلاث مباريات.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
ارسنال - بلاكبول (17,00)
برمنغهام - بلاكبيرن (17,00)
إفرتون - ولفرهامبتون (17,00)
ستوك سيتي - توتنهام (17,00)
وست بروميتش البيون - سندرلاند (17,00)
وست هام - بولتون (17,00)
ويغان - تشلسي (19،15)
- الاحد:
نيوكاسل - استون فيلا (15،30)
فولام - مانشستر يونايتد (18،00)
الاثنين:
مانشستر سيتي - ليفربول (22،00)

فرنسا

تتركز الأنظار في المرحلة الثالثة من الدوري الفرنسي على مرسيليا حامل اللقب الذي يبدو مطالباً بالفوز على ضيفه لوريان، وذلك بعد سقوطه في مباراتيه الاوليين بنحو مفاجئ امام كاين على ارضه 1-2، وامام فالنسيان 2-3.
ويعاني مرسيليا في مطلع هذا الموسم لعدة اسباب ابرزها فنية تمثلت برحيل هدافه الدوري الموسم الماضي مامادو نيانغ الى فنربخشه التركي، واعتكاف حاتم بن عرفة الذي يريد ترك النادي.
ويعاني مرسيليا ايضاً من اصابة قلبي الدفاع سليمان دياوارا وستيفان مبيا، ولا يملك الفريق البديل لهما، وخصوصاً انه مدعو هذا الموسم لخوض مسابقة دوري ابطال اوروبا.
وتبدو الفرصة سانحة ايضاً امام ليون ليسجل اول انتصار له هذا الموسم عندما يستضيف برست المتواضع.
ويأمل باريس سان جيرمان الذي حقق انطلاقة جيدة هذا الموسم في تعميق جراح بوردو بقيادة مدربه الجديد جان تيغانا.
وخسر بوردو بطل الموسم قبل الماضي مباراتيه الاوليين امام مونبلييه وتولوز، فبدأ الضغط كبيراً على عاتق تيغانا احد رباعي خط الوسط الشهير في صفوف «الديوك» في الثمانينيات الى جانب ميشال بلاتيني ولويس فرنانديز والان جيريس.
وهنا البرنامج:
- السبت:
لنس - موناكو (20،00)
ليون - برست (20،00)
مرسيليا - لوريان (20،00)
نيس - نانسي (20،00)
رين - سانت اتيان (20،00)
تولوز - إرل افينيون (20،00)
اوسير - فالنسيان (22،00)
- الاحد:
مونبلييه - كاين (16،00)
سوشو - ليل (16،00)
باريس سان جيرمان - بوردو (22،00).

إسبانيا

يقف برشلونة بطل اسبانيا امام مهمة صعبة عندما يستضيف إشبيلية بطل الكأس الليلة الساعة 21.30 على ملعب «نو كامب»، في إياب الكأس السوبر الاسبانية.
وكان برشلونة قد خسر 1-3 ذهاباً الاسبوع الماضي، في مباراة لم يشرك فيها المدرب جوسيب غوارديولا لاعبيه الدوليين الاسبان، لكنه يتوقع ان يدفع بهم جميعاً من اجل غنم اللقب الذي سيعطي دفعة معنوية للفريق الكاتالوني عشية انطلاق موسمٍ ناري.
الا ان مهمة «البرسا» لن تكون سهلة في مواجهة فريقٍ لا يعرف الاستسلام ويتمتع بهجومٍ رهيب يقوده الثنائي البرازيلي لويس فابيانو والمالياني فريديريك كانوتيه صاحب هدفين في مباراة الذهاب.

إيطاليا

ستكون المهمة الاولى للاسباني رافايل بينيتيز المدرب الجديد لإنتر ميلانو بطل الدوري الايطالي هي احراز الكأس السوبر الايطالية، وذلك عندما يستضيف فريقه روما بطل الكأس الليلة الساعة 21.45 على ملعب «سان سيرو».
ويبدو بينيتيز مطالباً بالحفاظ على الصورة الطيبة للفريق اللومباردي الذي حصد المجد من كل اطرافه مع المدرب السابق البرتغالي جوزيه مورينيو، وهو قد يتمكّن من فعل هذا الامر، وخصوصاً انه احتفظ بكل عناصره الاساسيين.


بدأت مشاكل بايرن ميونيخ في موازاة انطلاق فاعليات الموسم الجديد، إذ سيفتقد مهاجمه الكرواتي إيفيكا أوليتش لفترةٍ غير محددة بسبب تعرّضه لإصابة في ركبته. وقال المدرب الهولندي لويس فان غال إن «من الصعب تحديد طبيعة الإصابة، لقد قرر الجهاز الطبي عدم إجراء عملية جراحية، لكن معالجة الإصابة تتطلّب وقتاً».
وكان أوليتش قد تألق في الموسم الماضي وسجل 19 هدفاً للفريق البافاري في مختلف المسابقات، وقد أُصيب في مباراة منتخب بلاده الودية مع سلوفاكيا الأسبوع الماضي، وهو الذي كان يعوّل عليه لتعويض غياب النجم الهولندي أريين روبن حتى مطلع تشرين الأول المقبل بسبب الإصابة أيضاً.