مع اعلان الاتحاد اللبناني لكرة السلة موعد انطلاق البطولة في 24 تشرين الأول، تتسارع وتيرة استعدادات الأندية. وأمس شُغلت الأوساط السلّوية بتعاقد الحكمة مع المدرب الصربي طوني فويانيتش
عبد القادر سعد
«طوني فويانتش يوقّع مع الحكمة». خبر انتشر في أوساط كرة السلة اللبنانية مع تأكيد توقيع العقد بين المدرب الصربي وادارة الحكمة ليل أول من أمس الخميس. هذا الخبر أثار استغراب ادارة نادي المتحد، وخصوصاً أن المدرب فويانيتش مرتبط معها بعقد لسنتين مرّ منهما سنة واحدة، وبالتالي من المفترض أن يستمر في منصبه حتى نهاية موسم 2010 - 2011.
عندها اتصل رئيس نادي المتحد أحمد الصفدي برئيس الحكمة طلال مقدسي الذي أكّد له صحة الخبر، مشيراً الى أن فويانيتش عُرض على الحكمة مدرباً حراً ولا يرتبط بعقد مع أي نادٍ. وحين علم مقدسي بوجود عقد بين المدرب الصربي وادارة المتحد، جمّد الموضوع مع فويانيتش بانتظار تبلور الصورة، حرصاً على العلاقة الجيدة مع المتحد، وخصوصاً أن النادي الطرابلسي لم يقرر بعد ما إذا كان سيفسخ العقد مع فويانيتش أو لا.
أما ما حُكي عن انتقال جاد بيطار الى الحكمة واقتراب انتقال إيلي رستم، فهذا امر نفاه مدير فريق المتحد سامر نشار الذي أكّد أن اللاعبين مرتبطين بعقدين مع ادارة النادي لم تنته مدتهما. وبانتظار توضح الصورة يكون الحكمة قد تعاقد حتى الآن مع الثلاثي روني فهد وصباح خوري ولاعب هوبس أنطوني يمّين، علماً بأن مدير الفريق إيلي مشنتف، بالتنسيق مع الإدارة، قرر اجراء نفضة في صفوف اللاعبين، إذ لن يبقى من الفريق السابق سوى جو غطاس فقط، وسينتقل معظم اللاعبين الى فرق أخرى. وبالنسبة إلى اللاعب روي سماحة، فيبدو أن الأخير قد دخل في مفاوضات مع ادارة أنيبال زحلة التي تعاقدت مع المدرب بول كافتر لتدريب الفريق في الموسم المقبل.
وعلى صعيد نادي هوبس، فهو لم يتعاقد مع لاعبين لبنانيين بعد بانتظار تحديد هوية المدرب الذي سيشرف على الفريق بعد انتقال المدرب الألماني بيتر شومرز الى الكويت. وعليه، فقد استقدمت اداراة النادي مدرباً روسياً لدراسة امكان تدريبه الفريق، وهو بانتظار وصول مدرب فرنسي هذا الأسبوع، علماً بأن الادارة غير متشجعة للتعاقد مع الروسي، لكونها تريد مدرباً أكثر حيوية، دون اغلاق ملفه كلياً، كما أفاد رئيس النادي جاسم قانصوه. قانصوه توقف أيضاً عند مسألة لائحة النخبة التي تضم 25 لاعباً يحق لكل نادي التعاقد مع 5 منهم فقط، معتبراً أن هذا الموضوع يتطلب دراسة وتحسين ومعرفة الأسس والمعايير التي تجري تسمية اللاعبين على أساسها ، وهو ما سيكون مطروحاً على طاولة الاجتماع مع الأندية بعد غدٍ الاثنين.
هذا الأمر يوافق عليه مدرب الرياضي فؤاد أبو شقرا الذي أشار لـ«الأخبار» إلى ضرورة اعادة النظر في هذا القانون، وخصوصاً أن الرياضي دفع ثمن هذا في بطولة غرب آسيا الماضية حين اضطر الى إشراك الناشئ وسيم أبو الزلف نتيجة اصابة علي محمود وجان عبد النور، لافتاً الى أن الرياضي يخوص 90 مباراة في الموسم في جميع المسابقات، المحلية والعربية والقارية، ما يحتّم عليه تدعيم صفوفه بطريقة مغايرة للفرق الأخرى.
وعن فريقه، أشار أبو شقرا إلى أنه بعد التعاقد مع علي كنعان وتجديد عقد علي فخر الدين، قرر لاعب الرياضي حسين توبة دراسة خيارات أخرى مطروحة عليه من أندية لبنانية. وبالنسبة إلى غالب رضا، فقد كشف ابو شقرا أن ادارة الرياضي أقفلت الملف وصرفت النظر عن التعاقد معه، ما رفع نسبة انتقال رضا الى المتحد كثيراً بعد أن حسمت مسألة عدم بقائه مع الشانفيل الذي استغنى عنه.


اجتماع بين مقدسي والصفدي

أكّد رئيس الحكمة طلال مقدسي أن ناديه يحترم توقيعه وتوقيع أي نادٍ مع أي مدرب أو لاعب، « وسيكون هناك اجتماع مع رئيس المتحد أحمد الصفدي، وستكون النتيجة لمصلحة السلة اللبنانية». وأكّد ضرورة احترام العهد والميثاق بين الأندية في مسألة لاعبي النخبة، وعدم وجود أكثر من 5 لاعبين في كل فريق.