strong>كرة لبنان أمام موسم جديد، والنجمة صاحب السمعة والشعبية الأكبر يحتضر بواقعه وفرقه، ويلملم حاله بفريق مشتت وصندوق فارغ مكسور... وإدارة تبحث عن مخارج ومفاتيحها ليست بأيديها، وأهل النجمة يتألمون ويرجون الإنقاذ
هذه رسالة يفترض أنها وصلت إلى المراجع الراعية لنادي النجمة قبل أيام، وهي تعبر عن شعور أهل النجمة الأوفياء... ننشرها كما هي:
حضرة المرجع المسؤول الكريم
تحية لكم أولاً على حملكم مشاغل وطنية في أصعب ظروف البلد، وقضاياه الهامة، ورسالتنا هذه تطرح أيضاً قضية تستأهل جزءاً من الاهتمام الوطني المشترك.
.. نتحدث عن نادي النجمة الرياضي، الذي شكّل لسنوات حالة رياضية ــــ وطنية شاملة، ونكتب إليكم بقلب محبّ كرُعاة للنجمة وغيرها في ظروف يقدّرها كل وفيّ مخلص، وهذا يمثل شعور ألوف من جماهير النادي الشعبي الكبير على امتداد الوطن.
لقد وصلتكم حالة نادي النجمة فنياً ومادياً وإدارة بصورة تهدد وضعه وسمعته المتصلة بسمعة رُعاته الكرام... وربما صوّرها البعض بأنها مجرد مشكلة مادية، ولكنها في الحقيقة أشمل من ذلك.
إن واقع نادي النجمة منذ سنوات بدأ ينحدر بكل مفاصله، بفرقه وميزانيته وجمهوره وروابطه وجمعيته العمومية، إلى أن وصل إلى مرحلة انحدار شامل بل «احتضار» يمثّل خطراً على كيانه، الذي انطلق من بيروت إلى كل الوطن وشرائحه ليمثّل «شعب النجمة» وروح الملاعب اللبنانية على مدى عقود، وأي سقوط أو غياب يهز حتماً سمعة الجميع.
... باختصار، هي مشكلة عجز إداري أولاً: إدارة بلا خطة ولا هيكلية ولا رؤية ولا استفادة من مناجم النجمة (الوحيد الذي كان يمكنه الاكتفاء ذاتياً)، تحت مقولة «نحن مجرد إدارة وموظفين، لا نستطيع أن نبادر إلى وضع خطط أو تشكيل لجان، أو تصحيح، إلا بمراجعة الحريري لأنهم لا يرضون»، والكل يدرك أن هذا غير صحيح، إلى أن وصل الأمر إلى شبه فراغ شامل يتمثل بـ:
ــــ عدم قدرة الإدارة على استقطاب لاعبي الفريق الأول لخوض الموسم، لعدم ثقة اللاعبين بالإدارة وتأمين مستحقاتهم، ما يهدد الفريق بالسقوط.
ــــ ضياع معظم الفرق الناشئة وابتعادها حتى عن المشاركة في المسابقات (كانت تشكل خزان النادي لسنوات).
ــــ فرط روابط الجمهور في أنحاء الوطن، وكانت تشكل روافده الناشطة معنوياً ومادياً.
ــــ فرز جماهير النادي (سياسياً ــــ مذهبياً) إثر بيانات مدسوسة وغير مدروسة، في ظروف حادة (لا لزوم لها أصلاً)، وعدم القدرة على تدارك تداعياتها وأخطارها.
ــــ شلل الجمعية العمومية للنادي بعد شطب أسماء أصيلة في مسيرة النجمة بداعي اشتباه في ولائها السياسي!!
ــــ خروج عدد كبير من نجوم الفريق الأول للاحتراف خارجياً، دون موافقة إدارية، ودون أن يستفيد النادي من حقوقه عليهم (حوالى 500 ألف دولار).
إدارة لم تخطط أصلاً للاستفادة تماماً من مقدرات النادي، هي إدارة فراغ واستهلاك.
وبصراحة أيضاً، لقد وصل اعتقاد غالبية أهل النجمة، بل أهل اللعبة، بوجود خطة لتدمير نادي النجمة عبر أطراف «غير نجماوية» حملت ملفات النادي لفترة ولا تزال تأثيراتها مستمرة! وللأسف، هذا اعتقاد سائد.
وخلاصة الواقع الآن، أن نادي النجمة يقع في فراغ قاتل على عتبة موسم جديد، قد يكون حاسماً في تحديد حاضره ومستقبله، أمام إدارة بلا فاعلية تذكر (عدا قلة مخلصة تعرفونها تدفع من جيوبها وجهدها).
وكما تعرفون جيداً فإن إدارة النوادي علم وتخطيط واختصاص وولاء، وعليه بات نادي النجمة يتطلب إعادة بناء، من عناوينها:
ــــ تشكيل إدارة مختصة وفاعلة من أهل النادي (لا مجرد تجميع أسماء) يكون ولاؤها أصلا للنادي ولا تشوبها الشبهات.
ــــ وضع خطة لبناء ناد سليم: هيكلية إدارية، ولجان مختصة ومتنوعة لتأمين مصادر مالية،
وعلاقات متنوعة.
ــــ إعادة تنظيم «الجمعية العمومية» وضم أسماء محترمة (شطبت زوراً!!) تشكل دعماً مادياً سنوياً.
ــــ تشكيل لجنة «أعضاء شرف»، محلية تشكل دعماً معنوياً ومادياً.
ــــ إعادة إحياء «روابط الجماهير» في محافظات الوطن لبناء علاقات اجتماعية متواصلة وتساهم في تنظيم حالة الجماهير في الملاعب.
ــــ تشكيل روابط جمهور في المغتربات، حيث جاليات لبنانية موالية للنجمة (دعم مادي ومعنوي، وتواصل).
ــــ تشكيل لجان منوعة: لشؤون اللاعبين، والعلاقات العامة، التوثيق، والمناطق، والمغتربات، والاعلام...
ــــ نشر جريدة خاصة بالنادي (تموّل ذاتياً) وتكون مرجعاً

النجمة من ناد يمثل روح الملاعب إلى ناد فارغ مكسور

إدارة بلا رؤية ولا خطط ولا مصادر هي إدارة فراغ واستهلاك

صعب أن يقال للتاريخ «أكبر ناد شعبي تهاوى في عهد الحريري»
إعلامياً للنادي وما يتصل به (وهذا متوافر).
ــــ إقامة حفل سنوي لتكريم المجلّين في النادي، وتكريم شخصيات مساهمة، ينقل تلفزيونياً ويشكل حالة «تواصل ودعم».
ــــ عقد اتفاقيات مع نواد عربية (توأمة) لتبادل المنافع (فنياً ــــ مادياً).
ــــ ضم «أعضاء شرف» من شخصيات عربية مرموقة تشكل دعماً معنوياً ومادياً مؤثراً (هذا متوافر).
ــــ وضع خطة مناسبة لتحويل النادي من مرحلة الهواية الفارغة والاستهلاك المادي إلى واقع احترافي مناسب (شركة مساهمة من شركات داعمة، والجمعية العمومية، وصولاً إلى اللاعبين فالجمهور).
ــــ تحويل بناء النادي إلى مركز وملتقى مجهّز، للاعبين وأعضاء ملتزمين وإعلاميين، يمكن أن يكون جزءاً من مصدر مالي مساعد.
ــــ إنشاء موقع خاص لتوثيق تاريخ النادي وأخباره ونشاطاته.
هذه رؤية، يمكن تحقيقها تدريجياً عبر إدارة فاعلة ومختصة. إن نادي النجمة يستقطب كفاءات مناسبة متنوعة لخدمة النادي وإنعاشه مجدداً، ولكنها تنتظر فتح الأبواب المغلقة.
المرجع الكريم.. إننا نكتب هذا بألم ورجاء، وهو حال أهل النجمة جميعاً، من محبّين ولاعبين قدامى وجماهير مترقّبة ولاعبين أوفياء وإداريين مخلصين، على أمل ظهور قرار حاسم وسريع يشكّل إنقاذاً لنادي النجمة الذي لا يزال «الشعبي الكبير».
إن الخطوة الأولى الحالية تفرض عودة فريق قوي لخوض الموسم ينعش سمعة النادي ويعيد جذب جماهيره، ويشكل رافعة معنوية مشكورة لسمعة رعاته الكرام.
إن خطة بناء النادي موجودة لدى أهل النجمة، ولكنها تتطلّب قراراً، ودائرة أهل النجمة تزخر بالأوفياء.
إن محبي النجمة يصعب عليهم أن يقال للتاريخ إن أكبر ناد شعبي قد تهاوى في عهد رعاته آل الحريري، ونحن جميعاً قادرون على أن نغيّر وجه هذا الواقع الأليم.
وتفضّلوا بقبول جزيل الاحترام.
(الأخبار)


تعميم

إعفاء النوادي والسماح للمخالفات



أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم مقررات أهمها:
ـــ الترحيب بزيارة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام إلى لبنان عصر اليوم الأربعاء.
ــــ مراجعة بلدية بيروت للوقوف على حقيقة توجهاتها إلى هدم ملعب بيروت البلدي وإزالته لمصلحة استبداله بمرأب للسيارات... ومراجعة القيادات الرسمية في الدولة للحؤول دون تنفيذ المشروع.
ــــ إعفاء الأندية في الدرجات الأربع من أجور وأتعاب حكام المباريات الرسمية على اختلاف بطولاتها خلال الموسم الجديد.
ــــ إنذار أندية العهد، الساحل والصفاء لإقدامها على اللعب مع نادي الكرامة السوري من دون حصولها على موافقة الاتحاد المسبقة.
ــــ دعوة الأندية الى سداد الذمم المالية عليها، قبل مهلة 7 أيام على الأقل من موعد انطلاق البطولة التي ينتمي إلى درجتها، تحت طائلة استبعاده.
ــــ تسمية الدكتور مازن مروة للمشاركة في دورة محاضري ومديري جذور الأشبال ضمن دورة فوتورو 3 بتنظيم الفيفا، في العاصمة الأردنية من 20 الى 24 /11.
ــــ نتيجة لعدم رد رئيس نادي الحكمة طلال المقدسي لتسمية الأسماء، خلال 15 يوماً، بخصوص ما أطلقه من اتهامات لحكم بطلب الرشوة منه وحكم آخر بالاحتفال بتسجيل ناد منافس هدفاً في مرمى فريقه، تقرر الاكتفاء بالإعلان «مثابة إقرار منه ببطلان اتهاماته الإعلامية».


img src="/sites/default/files/old/images/p28_20100825_pic1.jpg" title="فرحة شاملة للنجمة بتتويجه بلقب موسم 2009" align="center" width="465" height="251"/>
الرئيس الحريري وعد بدعم مالي فماذا عن الإدارة؟ وصلاح عسيران قدم أكثر من 400 ألف دولار