Strong>ستقترب بعض الفرق من مرحلة حسم لقب دوري بلادها في نهاية الأسبوع الحالي، معتمدةً في مرحلة أولى على مواصلة نتائجها الإيجابية أو تعثر منافسيها المباشرين، وهذا ما قد يحصل تماماً في إنكلترا حيث يخوض تشلسي المتصدر مباراة أسهل نسبياً من منافسه المباشر مانشستر يونايتد الذي يلعب «دربي» مع جاره مانشستر سيتياستعاد إنتر ميلانو حامل اللقب الصدارة مؤقتاً بفوزه المستحق على ضيفه يوفنتوس 2-0، في افتتاح المرحلة الـ 34 من الدوري الايطالي لكرة القدم.
وافتتح البرازيلي مايكون التسجيل بكرة رائعة سددها من خارج المنطقة (75)، ثم اضاف الكاميروني صامويل إيتو الهدف الثاني بكرة تابعها الى الشباك من مسافة قريبة اثر عرضية من الغاني سولي مونتاري (93).
ورفع إنتر رصيده الى 70 نقطة، بفارق نقطتين عن روما الثاني الذي يلعب مع جاره لاتسيو غداً في ختام المرحلة.

المانيا

قاد الجناح الصربي الشاب زوران توسيتش فريقه كولن الى فوزٍ مهم على ضيفه بوخوم 2-0، في افتتاح المرحلة الـ 31 من الدوري الالماني.
وسجل توسيتش المعار من مانشستر يونايتد هدفي اللقاء في الدقيقتين 15 و78.

انكلترا

يخوض مانشستر يونايتد مباراة الـ«دربي» مع جاره ومضيفه مانشستر سيتي، وهو يدرك أن الخطأ ممنوع عليه إذا أراد الاحتفاظ بلقبه، وذلك في المرحلة الـ35 من الدوري الإنكليزي الممتاز.
ويأمل مانشستر يونايتد أن يتعافى مهاجمه واين روني، متصدر ترتيب الهدافين في الدوري برصيد 26 هدفاً، من إصابة في كاحله ليقود خط الهجوم الذي بدا يتيماً في غيابه، بينما يتطلع مهاجم يونايتد السابق الأرجنتيني كارلوس تيفيز إلى أن يؤلم «الشياطين الحمر» ويثبت أن التخلي عنه مطلع الموسم الحالي كان خطأً جسيماً، وهو الذي سجل 22 هدفاً هذا الموسم.
والتقى الفريقان في مسابقة كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة هذا الموسم، ففاز سيتي ذهاباً 2ـ1 قبل أن يسقط إياباً 3ـ1.
ويواجه تشلسي المتصدر بفارق 4 نقاط مهمة أسهل من يونايتد، لكنها قد لا تخلو من التعقيدات عندما يحلّ على توتنهام الطامح إلى المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
■ السبت:
مانشستر سيتي × مانشستر يونايتد (14.45)
برمنغهام × هال سيتي (17.00)
بلاكبيرن روفرز × إفرتون (17.00)
فولام × ولفرهامبتون (17.00)
ستوك سيتي × بولتون (17.00)
سندرلاند × بيرنلي (17.00)
توتنهام × تشلسي (19.30)
■ الأحد:
ويغان × أرسنال (15.30)
بورتسموث × أستون فيلا (18.00)
■ الاثنين:
ليفربول × وست هام (22.00)

إسبانيا

يلعب برشلونة المتصدر وحامل اللقب مباراة «دربي» أمام جاره ومضيفه إسبانيول، في المرحلة الـ33 من الدوري الإسباني.
وخطا الفريق الكاتالوني خطوة كبيرة نحو اللقب بفوزه على غريمه التقليدي ريال مدريد 2ـ0، السبت الماضي، ما جعله على بعد 3 نقاط من الأخير.
وقال المدرب جوسيب غوارديولا: «ستكون مواجهة إسبانيول بمثابة المباراة النهائية، وهي مباراة هامة في هذه المرحلة من الموسم».
وقد تشهد صفوف برشلونة عودة مهاجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي غاب عن المباراتين الأخيرتين بداعي الإصابة.
في المقابل، يخوض ريال مدريد مباراة صعبة على أرضه مع فالنسيا الثالث. ويرصد الفريق الملكي الفوز في مبارياته الست الباقية لاستعادة اللقب من برشلونة، وقد قال مدربه التشيلياني مانويل بيلليغريني: «قلت قبل مباراة برشلونة إنه مهما كانت هوية الفائز، فإن اللقب لن يحسم مبكراً، وبالتالي يجب علينا أن نتابع سعينا لإحراز اللقب».
وهنا البرنامج:
■ السبت:
إشبيلية × سبورتينغ خيخون (19.00)
إسبانيول × برشلونة (21.00)
فياريال × أتلتيكو مدريد (23.00)
■ الأحد:
ملقة × بلد الوليد (18.00)
تينيريفي × خيتافي (18.00)
خيريز × راسينغ سانتاندر (18.00)
ديبورتيفو لا كورونيا × ألميريا (18.00)
أتلتيك بلباو × سرقسطة (20.00)
ريال مدريد × فالنسيا (22.00)
■ الاثنين:
مايوركا × أوساسونا (22.00)

فرنسا

سيقترب مرسيليا من أول لقب له منذ 18 عاماً عندما يحل ضيفاً على بولونيي سور مير أحد فرق الذيل، في المرحلة الـ33 من الدوري الفرنسي.
واستغل مرسيليا سقوط بوردو حامل اللقب في مبارياته الثلاث الأخيرة لينقض على الصدارة ويوسّع الفارق إلى 5 نقاط عن منافسه المباشر أوسير قبل نهاية البطولة بست مراحل.
وتوّج مرسيليا بلقب الدوري المحلي للمرة الأخيرة عام 1992 عندما ضم في صفوفه نجوماً كباراً أمثال جان بيار بابان وقائده ديدييه ديشان (مدربه حالياً) والإنكليزي كريس وادل والألماني رودي فولر.
أما أوسير الذي لم يخسر في مبارياته التسع الأخيرة، فيستضيف لوريان، علماً بأن آخر خسارة له تعود إلى شباط الماضي، وكانت قاسية أمام غرونوبل بخماسية نظيفة.
ورفض مدرب أوسير جان فرنانديز أن يضع فريقه ضمن المرشحين لإحراز اللقب، وقال: «يجب أن نبقى حذرين، وأن نخوض كل مباراة بحسابات معيّنة، جميع مبارياتنا هامة ولن تكون مواجهتنا للوريان سهلة لأنه فريق قوي».
أما بوردو الذي تراجع من المركز الأول إلى الخامس في غضون أسبوعين، ففقد الأمل بالاحتفاظ باللقب. ويبدو أن لاعبيه يعانون الإرهاق جراء المحاربة على أكثر من جبهة، علماً بأن الفريق بلغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا وخسر أمام ليون، وسقط كذلك في نهائي كأس رابطة الأندية الفرنسية أمام مرسيليا.
وهنا البرنامج:
■ السبت:
أوسير × لوريان (20.00)
بولونيي سور مير × مرسيليا (20.00)
غرونوبل × سوشو (20.00)
نيس × لنس (20.00)
رين × نانسي (20.00)
فالنسيان × لو مان (20.00)
بوردو × ليون (22.00)
■ الأحد:
ليل × موناكو (18.00)
مونبلييه × تولوز (18.00)
سانت اتيان × باريس سان جيرمان (22.00)

هولندا

يزداد الضغط على تفنتي المتصدر في المرحلة الـ33 قبل الأخيرة من الدوري الهولندي، وهو الذي سيواجه امتحاناً لا يخلو من صعوبة أمام ضيفه فينورد الرابع.
وقد يفقد تفنتي الصدارة في حال خسارته أو حتى تعادله، وخصوصاً أن وصيفه أياكس أمستردام قلّص الفارق بينهما إلى نقطةٍ واحدة، وهو يواجه مباراة لا تخلو من صعوبة أيضاً أمام هيراكليس السادس.
وهنا البرنامج:
■ الأحد:
أدو دن هاغ × فالفيك (15.30)
أياكس × هيراكليس (15.30)
تفنتي × فينورد (15.30)
بي أس في أيندهوفن × غرونينغن (15.30)
هيرينفين × بريدا (15.30)
سبارتا × أوتريخت (15.30)
فيتيس × رودا (15.30)
فينلو × نيميغن (15.30)
فيليم × أزد الكمار (15.30).


سكولز لن يعتزل اللعبة

وقّع المخضرم بول سكولز (35 عاماً) عقداً مدّد فيه ارتباطه مع مانشستر يونايتد لمدة عامٍ واحد. ووضع سكولز بالتالي حدّاً للشائعات التي تحدثت عن إمكان اعتزاله نهائياً في نهاية الموسم الحالي.


سوري يقترب من شراء ليفربول وكشف لاعب سلتيك السابق أندي لينتش الذي ضمّ إلى مجلس الإدارة أن رجل الأعمال السوري الثري المدعوم من إحدى العائلات المالكة في الإمارات وصل إلى مرحلة متقدمة من المفاوضات مع مالكي النادي الأميركيين جورج جيليت وطوم هيكس.
وقال لينتش الذي زار «انفيلد رود» بصحبة رجل الأعمال السوري أخيراً: «مفاوضات الكردي مستمرة مع هيكس وجيليت، وقد بلغت مرحلة متقدمة»، علماً بأن الأميركيين أكدا أمس نيّتهما بيع النادي.
وأضاف: «لم يعد ليفربول القوة الضاربة التي كان عليها، وبالتالي ما يحصل الآن هو ما يريده النادي».