عبد القادر سعدتغادر بعثتا فريق الرياضي وهوبس، اليوم، إلى العاصمة الإيرانية طهران للمشاركة في بطولة غرب آسيا لكرة السلة التي تنطلق بعد غدٍ الاثنين وتختتم الأحد. وتشارك في البطولة سبعة أندية هي: الرياضي وهوبس من لبنان، الجلاء السوري، زين الأردني، الكرخ العراقي، ومهرام وذوب آهان الإيرانيين. وستُقام البطولة بنظام الدوري.
ويتوجه الرياضي إلى طهران مدججاً بالنجوم، في حملة لاستعادة اللقب الذي أحرزه في عام 2008. وذهب لقب العام الماضي إلى مهرام الإيراني بعد فوزه على زين الأردني في النهائي 96 - 85. وكان الرياضي قد خسر في نصف النهائي أمام مهرام 56 - 69.
وسيستعيد الرياضي في البطولة لاعبه الأميركي نايت جونسون الذي غاب عن فريقه منذ دورة دبي الدولية، ولم يشارك في أي مباراة مع الرياضي في إياب البطولة المحلية. وسيؤلّف جونسون مع المتألّق الاستعراضي سي جاي جايلز قوة ضاربة بدعم من عملاقي الرياضي جو فوغل وحسين توبة. ويقف خلفهم العقل المفكر علي محمود، إضافة إلى عمر الترك وعلي فخر الدين. ولا شك في أن البطولة تعدّ مهمة للرياضي ومدربه فؤاد أبو شقرا، من أجل استعادة نغمة إحراز الألقاب، وخصوصاً أن بطل لبنان فقد لقبين هذا الموسم، وهما دورة الحريري ودورة دبي.
وسيكون ممثل لبنان الثاني نادي هوبس، الذي فاجأ الجميع في البطولة ليحتلّ المركز الرابع بجدارة برصيد 32 نقطة. ويغيب نجم هوبس حسين الخطيب عن بعثة فريقه بسبب إصابته بكسر في إصبعه، في آخر مباراة أمام أنترانيك، ما مثّل ضربة معنوية للفريق وأفقده عنصراً مهماً.

ستُقام البطولة بنظام الدوري، فيلعب كل فريق ست مباريات
وحاول هوبس التعويض عبر الاستعانة بلاعب أنترانيك رودي فراج، الذي سينضم إلى أمير سعود، حسين قانصوه (قائد الفريق)، محمد همدر، ربال بشارة، أنطوني يمّين، عمر مطرجي، محمد شمص، زياد الناطور، إضافة إلى الثنائي الأميركي ريكي كليمنز وويليام بيرد، بقيادة المدرب الألماني بيتر شومرز.
■ أثار تأخّر حصول اللاعبين الأميركيين على سمات الدخول بلبلة في صفوف الفريقين، إذ من المتوقع أن يحصلوا على «الفيزا» اليوم صباحاً، لتسافر بعثة الرياضي ظهراً، فيما تسافر بعثة هوبس عند الساعة 8.30 مساءً. أما في حال تأخر الفيزا فسيكون هناك ترتيبات أخرى.
■ خلال المؤتمر الصحافي لنادي هوبس يوم الثلاثاء، تباينت الآراء بشأن نظام البطولة، وإذا كان هناك مباراة نهائية كما اعتقد معظم الحاضرين، أو نظام دوري كما قال رئيس نادي هوبس جاسم قانصوه، وظهر أن قانصوه كان محقاً.