strong>خسر فريق الرياضي أمام مهرام الإيراني 88 - 94 في افتتاح البطولة الـ13 لأندية غرب آسيا بكرة السلة، المقامة في العاصمة الإيرانية طهران حتى 14 الجاري، فيما لم يلعب هوبس أمام زين بسبب انسحاب الأخير

شهد اليوم الأول للبطولة فوزين للبلد المضيف، الأول حققه مهرام حامل اللقب وبطل آسيا بصعوبة على فريق الرياضي، والثاني متوقع لزوب آهان على دهوك العراقي. وكان مقرراً أن يلتقي زين الأردني مع هوبس المشارك لأول مرة، إلا أن بطل الأردن أعلن انسحابه رسمياً من البطولة بعد تعذّر حصوله على تأشيرتي دخول للاعب الأميركي أونتاريو ليت ومواطنه المدرب ماز تراخ.
في المباراة الأولى، انتظر مهرام الثواني الأخيرة ليحقق فوزه الأول على الرياضي بطل لبنان 94 - 88 (20 - 31، 45 - 44، 65 - 64) بعد مباراة عاصفة شهدت تقلبات في نتيجتها عدة مرات.
ووجد الفريق الإيراني صعوبة كبيرة في اختراق الدفاع اللبناني قبل أن تخلو له الساحة بخروج العملاق الأميركي سي جاي جايلز بالخطأ الخامس. فيما تأثر بطل آسيا بالأخطاء التي ارتكبها نجمه الأول وأفضل لاعب في القارة صمد نيكخا بهرامي (11 نقطة) الذي عاد في الربع الأخير وكانت له الكلمة الفصل في تحديد مسار النتيجة.
ولم يتأثر الرياضي بغياب ثلاثة لاعبين دوليين عن صفوفه وهم صانع الألعاب علي محمود ولاعب الارتكاز مات فريجي والجناح جان عبد النور، فقدم عرضاً دفاعياً مميزاً حيث فاجأ مدربه فؤاد أبو شقرا خصمه بإشراك حسين توبة أساسياً فكان الأخير عند حسن الظن وفرض رقابة لصيقة على لاعب مهرام الأميركي الأصل جاكسون فرومان الذي يحمل الجنسية اللبنانية. وسرعان ما تقدم الرياضي (28ـ13) قبل أن تشتعل حرب الثلاثيات التي برع فيها حامد آفاغ إسلامية (سجل 11 نقطة في الربع الأول بينها 3 ثلاثيات وأضاف اثنتين بعد 5 دقائق على الربع الثاني) وعمر الترك الحاضر للرد دائماً، في الوقت الذي ارتكب فيه نيكخا خطأه الثالث في الدقائق الأربع الأولى.
ثم دفع أبو شقرا ببريان بشارة وعلي فخر الدين بدلاً من توبة والترك، فيما عاد نيكخا وخاض 4 دقائق إضافية قبل أن يرتكب خطأه الرابع. وأضاع لاعبو مهرام عدداً من الرميات الحرة (سجلوا 16 من 29 في المباراة) ومع ذلك فقد أدركوا التعادل (39 - 39) بقيادة حامد إسلامية في الهجمات المرتدة، بعدما حاول مدرب الرياضي إراحة أساسييه، وخصوصاً أن نايت جونسون (30 نقطة) العائد من الإصابة، لكنّ بريان بشارة خسر 4 كرات متتالية، الأمر الذي منح التقدم لأصحاب الأرض لأول مرة (40 - 39)، إلا أن رودريغ عقل سرعان ما ردّ بثلاثية، قبل أن تنتصف المباراة لمصلحة مهرام (45 - 44). ومع انطلاقة الربع الثالث، ارتكب سي جاي جايلز خطأه الرابع، ما أعطى أفضلية واضحة للأميركي لورين وود (25 نقطة و21 متابعة) لينتهي الربع الثالث (65 - 64). وبعد أن نجح مهرام في رفع الفارق إلى 7 نقاط (76ـ69) في مطلع الربع الأخير، تعادلت الأرقام (78 ـ 78) إثر ثلاثية لعقل واثنتين للترك الذي عاد ومنح التقدم لبطل لبنان بثلاثية شخصية ثامنة قبل دقيقتين على النهاية. لكن سي جاي لحق بحسين توبة إلى خارج الملعب لارتكابهما الخطأ الخامس. فكان فرومان (19 نقطة و14 متابعة) أكثر السعداء، وحذا أفضل مسجل في المباراة حامد آفاغ (28 نقطة) الحذو نفسه مرتكباً خطأه الشخصي الخامس.
وقبل 23 ثانية على النهاية، كان مهرام متقدماً (90ـ88)، واستطاع الفريق اللبناني أن يعادل النتيجة قبل 7 ثوان عندما كان خصمه متقدماً (91ـ88) لو أن رمية رودريغ عقل أصابت السلة.
■ في المباراة الثانية عانى زوب آهان أمام دوهوك العراقي في الشوط الأول، قبل أن يتغلّب عليه 92 - 74 (23 - 12، 38 - 37، 71 - 47).
■ يلعب اليوم: مهرام × ذوب آهان (الساعة 15.30 بتوقيت بيروت)، الرياضي × الجلاء السوري (17.30).


شارتييه وقدامى السلّة