مرة جديدة، تثبت الرياضة اللبنانية قدرتها على استضافة أبرز البطولات القارية من خلال افتتاح كأس الأمم الآسيوية الـ14 لكرة اليد، الذي جاء رائعاً وحاشداً، على أمل أن تتكامل الاستضافة مع النتائج المميّزة للمنتخب الوطني
أحمد محيي الدين
شهدت قاعة حاتم عاشور انطلاق عرس كرة اليد الآسيوية الذي يستمر حتى 19 الجاري، ولتؤكد هذه الاستضافة قدرة لبنان التنظيمية والمهمة لأكبر البطولات وتكامل الأمر مع فوز منتخب لبنان بنتيجة كبيرة على نظيره الأردني. وجاء حفل الافتتاح حاشداً ورائعاً، رغم بساطته، بحضور رسمي ورياضي تقدّمه وزير الشباب والرياضة علي عبد الله وممثل رئيس الاتحاد الآسيوي بدر الذياب وممثل الوفود المشاركة ولجان الاتحاد الآسيوي لكرة اليد.
النشيد الوطني افتتاحاً، ودقيقة صمت حداداً على ضحايا الطائرة، ثم كلمة لعريف الحفل الزميل إسماعيل الموسوي، تلاها كلمة لعاشور رحّب فيها بالضيوف. واختتم حفل الافتتاح باستعراض فني يحاكي التراث اللبناني.

بداية قوية للبنان

واستهلّ منتخب لبنان مشواره القاري الثالث بفوز باهر على نظيره الأردني 34 - 21 (الشوط الأول 15-7) في المجموعة الرابعة. وقدم الفريق الوطني أداءً مميزاً، إذ سيطر على مجريات المباراة بكاملها مع روح قتالية عالية وأجاد في تطبيق الخطط التي وضعها المدرب التونسي فتحي شقرون ليرتبك الأردنيون من دون القدرة على مجاراة الأداء اللبناني الرفيع. ولم يعط اللبنانيون الفرصة للنشامى فدكّوا شباكهم بإصابات من مختلف الزوايا في الشوط الأول عبر تحرّكات ذو الفقار ضاهر وأحمد شاهين وغوران وتوزيعات حسن صقر وتسديدات خضر نحاس وتألّق الجناح جاد بدرا وبراعة الحارس العملاق رولو درتو. واستمر المنوال اللبناني عينه في الشوط الثاني من دون تراخٍ ليخطو المنتخب خطوة كبيرة لبلوغ الدور ربع النهائي. وكان أفضل مسجل في المباراة جاد بدرا برصيد 8 أهداف.
وقبل حفل الافتتاح، فازت السعودية على سوريا بصعوبة 23-22 (14-9) ضمن المجموعة الأولى. وجاءت المباراة صعبة جداً على الطرفين، وخصوصاً السعودي الذي فوجئ بالأداء السوري الحديث، وقد حسمها «الأخضر» في الثواني العشر الأخيرة ليقترب من ربع النهائي. وكان أفضل مسجّل للسعودية مهدي السالم بـ8 إصابات، ولسوريا مصطفى الكراد بـ6.

إنذار ياباني وكوري

وقد وجّهت كلّ من كوريا الجنوبية واليابان إنذاراً للمنافسين بعدما تغلّبا على الإمارات والعراق على التوالي.
ففي المباراة الأولى، ضمن المجموعة الثالثة، استهلّت كوريا الجنوبية مشوار الحفاظ على اللقب بفوز كبير على الإمارات 30 – 23 (الشوط الأول 13 – 10).
وكان أفضل مسجل لدى كوريا الجنوبية بارك جيونغ – جو بـ7 إصابات، ولدى الإمارات وحيد البلوشي بـ7 إصابات أيضاً.
وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة الثالثة، حقق المنتخب الياباني فوزاً كبيراً على نظيره العراقي 35-21 (الشوط الأول 19-13). وجاءت المباراة من طرف واحد في أغلب فتراتها، إذ إن الفروق بين المنتخبين كثيرة. وكان أفضل مسجّل لدى المنتخب الياباني دايسوكي مايازاكي بـ9 إصابات، ولدى المنتخب العراقي ابراهيم خنجر بـ6.

مباراتا اليوم

وتقام اليوم مباراتان، فتلتقي سوريا مع الصين ضمن المجموعة الأولى الساعة 16:00، والأردن مع إيران الساعة 17:30 ضمن المجموعة الرابعة.


عاشور: لبنان لا يستسلم

أكد رئيس الاتحاد اللبناني عبد الله عاشور أن اللبناني لا يستسلم، فانطلقت ورشة إعادة إعمار قاعة عاشور بعد تدمير العدو الصهيوني لها. وتوجه عاشور بالشكر لكل من أسهم في إعادة بناء هذا الصرح الرياضي وللوزير علي عبد الله راعي البطولة، ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية سيمون ابي رميا وثقة الشيخ أحمد الفهد رئيس الاتحاد الآسيوي.