تألّقت كندا في اليوم الخامس عشر قبل الأخير في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، المقامة على أرضها في مدينة فانكوفر، عبر إحرازها ثلاث ذهبيات من أصل سبع، لتضمن بذلك صدارة الترتيب العام.وحققت كندا 3 ذهبيات لدى الرجال لترفع رصيدها إلى 13 ذهبية بفارق 3 ذهبيات عن ألمانيا الثانية و4 عن الولايات المتحدة، وهكذا تكون قد ضمنت الصدارة، إذ ستوزع في اليوم الأخير ميداليتين فقط.
وعادلت كندا حتى الآن الرقم القياسي في عدد الذهبيات (13)، الذي كان يتشاركه الاتحاد السوفياتي (1976) والنروج (2002).
وفي اليوم قبل الأخير من المنافسات، برز الإيطالي جوليانو راتزولي في سباق التعرج ضمن مسابقات التزلج الألبي، مانحاً الذهبية الأولى لبلاده في الألعاب، إذ حقق 1.39.32 دقيقة وتقدم على الكرواتي إيفيكا كوستيليتش والسويدي أندريه ميهرر.
وفي تزلج العمق، حسمت صورة خط النهاية «فوتو فينيش» فوز البولونية يوستينا كوفالتشيك في سباق 30 كلم لدى السيدات، إذ تقدمت النروجية ماريت بيورغن بسنتيمترات قليلة.
ومنح الأميركي ستيفن هولكومب بلاده أول لقب أولمبي في البوبسلي منذ 62 عاماً، بقيادته الرباعي الأميركي على جبل ويسلر. وتقدم فريق الولايات المتحدة الأول على الفريقين الألماني والكندي.
وحققت كندا، ذهبية الكرلينغ لدى الرجال بفوزها على النروج 6-3 في المباراة النهائية، وذلك بعد إحراز سويسرا البرونزية بفوزها بصعوبة على السويد 5-4.
وأنهت كندا المسابقة برصيد كامل (11 انتصاراً من 11 مباراة) وهو إنجاز لا مثيل له في تاريخ الكرلينغ في الألعاب الشتوية
وطوّق فريق الرجال الكندي أعناقه بذهبية سباق المطاردة في التزحلق السريع على حلبة ريتشموند، حيث تألق ماتيو جيرو ولوكاس ماكوفسكي وديني موريسون (3.41.37 دقائق) متقدمين في المباراة النهائية على الأميركيين بريان هانسن وتشاد هدريك وجوناثان كوك.
ولدى السيدات، حافظت ألمانيا على لقبها، مستغلة خروج كندا المرشحة في ربع النهائي الجمعة. وتفوقت ألمانيا على سيدات اليابان بفارق 2% من الثانية فقط.
وأنهت هولندا مسابقات التزحلق في المقدمة مع 7 ميداليات بينها 3 ذهبيات، متفوقة على كوريا الجنوبية صاحبة 5 ميداليات بينها 3 ذهبيات.
وأحرزت فنلندا برونزية الهوكي لدى الرجال بفوزها على سلوفاكيا 5-3 في مباراة تحديد المركز الثالث.
(أ ف ب)