strong>تتّجه الأنظار من جديد إلى الدوري الألماني (البوندسليغه) الذي يستعيد نشاطه بعد توقف دام ثلاثة أسابيع بسبب العطلة الشتوية، حيث سيكون الصراع محتدماً بين الفرق الخمسة الأولى للظفر باللقب العتيديسعى بايرن ميونيخ إلى إكمال مسيرته المظفرة التي أنهى بها مرحلة الذهاب في الدوري الألماني لكرة القدم عند معاودة انطلاقه بعد العطلة الشتوية، حيث يفتتح النادي البافاري المرحلة الثامنة عشرة، اليوم، بلقاء مع ضيفه هوفنهايم السابع.
ويملك بايرن ميونيخ فرصة انتزاع الصدارة مؤقتاً في حال فوزه على هوفنهايم الذي قدم عروضاً جيدة في بداية الدوري قبل أن يتراجع مستواه تدريجاً.
ويتصدر باير ليفركوزن الترتيب برصيد 35 نقطة، بفارق نقطة أمام شالكه، ونقطتين أمام بايرن ميونيخ، ويأتي هامبورغ رابعاً (31 نقطة) وبوروسيا دورتموند خامساً (30).
واستعدّ بايرن ميونيخ في فترة التوقف من خلال معسكر في دبي، واطمأن مدربه الهولندي لويس فان غال إلى جهوزية الفريق بعد الفوز الأخير على بال السويسري ودّياً 3-1 الثلاثاء الماضي.
واللافت أن المباراة ضد بال أعادت وصل مهاجم بايرن ميروسلاف كلوزه مع الشباك، حيث سجّل هدفين، علماً بأنه لم يسجل لفريقه أي هدف في 11 مباراة خاضها في الدوري منذ مطلع الموسم، شارك فيها أربع مرات أساسياً فقط.
لكن مسلسل الإصابات لا يزال يلاحق لاعبي بايرن ميونيخ، فيستمر غياب صانع الألعاب الفرنسي فرانك ريبيري، فضلاً عن تعرّض لاعب الوسط الهولندي لإصابة في التدريبات الأخيرة في دبي أيضاً.
وكان ريبيري قد عاد أخيراً من إصابة أبعدته لفترة طويلة عن الملاعب، ثم تعرّض لالتهاب في إصبعي قدميه حرمه المشاركة مع زملائه في معسكر دبي.
وسيكون باير ليفركوزن أبرز الفرق التي قد تحرم بايرن ميونيخ اعتلاء منصة التتويج في نهاية الموسم، حيث استطاع الفريق أن يتوّج «بطلاً للخريف» بعد إنهائه دور الذهاب في المركز الأول وهو سيخوض اختباراً عادياً ضد ضيفه ماينتس التاسع (24 نقطة).
وتميز ليفركوزن في الذهاب في الشقين الدفاعي والهجومي، فكان صاحب أقوى دفاع (اهتزّت شباكه 13 مرة فقط)، وأقوى هجوم (سجل 35 هدفاً).
وسيحاول شالكه الثاني بدوره مواصلة الضغط على الصدارة حين يستقبل نورمبرغ السابع عشر قبل الأخير بـ12 نقطة فقط في مهمة سهلة نسبياً.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- الجمعة:
بايرن ميونيخ × هوفنهايم (21،30)
- السبت:
بوروسيا مونشنغلادباخ × بوخوم (16،30)
باير ليفركوزن - ماينتس (16،30)
هانوفر - هرتا برلين (16،30)
اينتراخت فرانكفورت - فيردر بريمن (16،30)
هامبورغ - فرايبورغ (16،30)
شتوتغارت - فولسبورغ (19،30)
- الأحد:
شالكه - نورمبرغ (16،30)
كولن - بوروسيا دورتموند (18،30).

برشلونة يفقد لقب الكأس

لم يكف برشلونة الفوز 1-0 على مضيفه اشبيليه في إياب دور الـ16 (1-2 ذهاباً)، سجله تشافي هرنانديز (64) ليفقد النادي الكاتالوني لقبه بطلاً لكأس إسبانيا.
ولم تكن حال فالنسيا أفضل، إذ أضاع بطاقة التأهل إلى ربع النهائي بعد تعادله 2-2 مع مضيفه ديبوريفو لا كورونيا (1-2 ذهاباً) علماً بأنه كان متقدماً 2-0. سجل الأهداف الصربي نيكولا زيغيتش (11 و29) لفالنسيا والبرازيلي لويس فيليبي (50) وخوان رودريغيز (72) لديبورتيفو.
كذلك تأهل راسينغ سانتاندر بعد تعادله وألكوركون 0-0 (3-2 ذهاباً) وأوساسونا بفوزه على هيركوليس 1-0 (1-2 ذهاباً) وخيتافي باكتساحه ملقة 5-1 (1ـ2 ذهاباً).

إيطاليا

لحق فيورنتينا بركب الفرق المتأهلة الى الدور ربع النهائي من كأس ايطاليا بعد فوزه الصعب على ضيفه كييفو 3-2.
سجل الأهداف الروماني ادريان موتو (35 و77) والسنغالي كوما بابكر (75) لفيورنتينا والاوروغوياني بابلو غرانوتشي (7)، وسيموني بنتيفوغليو (38) لكييفو.
(أ ف ب)


ضربة لليفربول:
إبتعاد توريس ستة أسابيع وجيرارد أسبوعينكذلك سيفتقد فريق «الحمر» خدمات قائده ستيفن جيرارد أسبوعين والاسرائيلي يوسي بن عيون حوالى شهر.
وأصيب الثلاثة خلال مباراة الكأس أمام ريدينغ، التي خسرها الفريق على ملعبه 1-2 بعد التمديد (1-1 الوقت الاصلي)، سجلها راين برتران (45 خطأ في مرمى فريقه) لليفربول، والأيسلندي جيلفي تور سيغوردسون (90 من ركلة جزاء)، والأيرلندي شاين لونغ (100) لريدينغ، ليخرج بذلك «الحمر» من مسابقة الكأس المحلية بعد كأس رابطة الاندية المحلية ودوري أبطال أوروبا.
وقال متحدث باسم ليفربول إن «توريس وجيرارد خضعا للفحوص في وقت سابق من اليوم (أمس) بعد إصابتهما في مباراة الكأس»، مشيراً الى أن الثاني يعاني إصابة في الحالبين وسيغيب أسبوعين، فيما أصيب الأول في ركبته وهو يحتاج الى عملية جراحية ستبعده عن الملاعب ستة أسابيع.