عادت الجزائر من بعيد، واستطاعت التأهل إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تستضيفها أنغولا حتى 31 كانون الثاني، عندما تعادلت مع أصحاب الأرض 0-0، مستفيدة في الوقت عينه من فوز مالي على مالاوي 3-1، سجلها فريديريك كانوتيه (1) وسيدو كيتا (3) ومامادو باغايوكو (84) لمالي، وراسل موافوليروا (58) لمالاوي، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.وعلى ضوء هاتين النتيجتين تصدّرت أنغولا ترتيب المجموعة برصيد 5 نقاط، فيما أتت الجزائر في المركز الثاني بـ 4 نقاط، وهو الرصيد ذاته لمالي. بيد أن «محاربي الصحراء» تفوّقوا على مالي في المواجهات المباشرة لأنهم تغلبوا عليها 1-0 في الجولة الثانية، وحلت مالاوي أخيرة بـ 3 نقاط.

غانا أمام الفرصة الأخيرة

تخوض غانا فرصتها الأخيرة عندما تلاقي بوركينا فاسو، اليوم، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية التي تأهلت عنها ساحل العاج والتي تضم 3 فرق بعد انسحاب توغو.
ويحتاج منتخب غانا إلى الفوز ولا بديل سواه لبلوغ ربع النهائي لأنه في المركز الأخير من دون نقاط، بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام بوركينا فاسو التي أحرجت العاجيين في الجولة الأولى وأرغمتهم على التعادل.
وستكون غانا مطالبة بنسيان هزيمتها أمام ساحل العاج إذا أرادت اللحاق بها إلى ربع النهائي، لأن التفكير في الهزيمة والمشاكل الكثيرة التي يعاني منها المنتخب الغاني بسبب الإصابات، آخرها للقائد مايكل ايسيان، سيزيد «الطين بلة» ويخرجها خالية الوفاض من المسابقة التي أحرزت المركز الثالث فيها قبل عامين على أرضها.
في المقابل، تحتاج بوركينا فاسو إلى التعادل فقط لضمان تأهلها إلى الدور الثاني والبقاء في لواندا لمواجهة متصدر المجموعة الأولى.