strong>ضربت مصر بقوة أمام الجزائر، وألحقت بها خسارة ثقيلة 4ـ0 لتردّ اعتبارها المونديالي وتبلغ النهائي الثالث على التوالي لبطولة أمم أفريقيا. وستتواجه مع غانا التي أقصت نيجيريا بفوزها عليها 1ـ0 في دور نصف النهائي
باتت مصر على عتبة إنجاز نوعي غير مسبوق ببلوغها المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية الـ27 التي تستضيفها أنغولا بعد فوزها الساحق على الجزائر 4ـ0 في الدور نصف النهائي. ولن تكون مهمة المصريين سهلة الأحد المقبل، إذ سيواجهون منتخب غانا الذي تفوّق على إصابات لاعبيه وتأهّل إلى النهائي عبر بوابة نظيره النيجيري 1ـ0 في دربي غرب أفريقيا.

مصر × الجزائر

«عاصفة كروية» شهدها ملعب «أومباكا» في مدينة بنغيلا الأنغولية بين مصر والجزائر، وهذه العاصفة لم تأت على الصعد الشعبية والإعلامية وكل ما شابه ما جرى خلال تصفيات المونديال، بل في هول أحداث المباراة التي فاز فيها المصريون بنتيجة ساحقة قوامها أربعة أهداف مقابل ثلاث حالات طرد للجزائر.
وثأر المنتخب المصري بشدّة، بعدما حرمه نظيره الجزائري التأهل إلى مونديال جنوب أفريقيا، ولقنه درساً في فنون اللعبة لأنه كان الأفضل طوال مجريات المباراة، علماً بأنّ «ثعالب الصحراء» أكملوا المباراة بثمانية لاعبين.
وهذا أول فوز لمصر على الجزائر في أرض محايدة، وهي المرة الثالثة على التوالي التي تبلغ فيها مصر المباراة النهائية والثامنة في تاريخها مقتربة من اللقب القاري السابع والثالث توالياً. كذلك اقترب أحمد حسن والحارس عصام الحضري من إنجاز تاريخي أيضاً، هو إحراز اللقب الرابع بعد أعوام 1998 و2006 و2008. ورفعت مصر رصيدها في السجل الخالي من الهزائم إلى 18 مباراة، محققة فوزها الخامس توالياً في البطولة.
ولم تظهر الجزائر بالمستوى الذي بهرت به الجميع عندما قهرت ساحل العاج 3ـ2 في ربع النهائي، علماً بأنها لعبت بالتشكيلة عينها، والأمر ذاته بالنسبة إلى مصر التي خاضت المباراة بتشكيلتها التي تغلبت على الكاميرون 3ـ1.
وبدأ مسلسل الإصابات في الدقيقة الـ38 عندما تعرض عماد متعب لعرقلة من المدافع الجزائري رفيق حليش داخل المنطقة، فاحتسب الحكم البنيني كوفي كودجيا ركلة جزاء وطرد حليش، وسجل حسني عبد ربه بهدوء ركلة الجزاء (39). وتتابع العرض المصري القوي في الشوط الثاني، وأضاف محمد زيدان الهدف الثاني بعد مجهود فردي رائع أنهاه بتسديدة رائعة (65). ورفع الحكم بطاقته الحمراء للمرة الثانية لنذير بلحاج (70) لمخاشنته محمد المحمدي، وعمّق البديل محمد عبد الشافي جراح الثعالب بالهدف الثالث إثر تمريرة من زيدان (80). وشهر كودجيا بطاقة حمراء ثالثة للشاوشي (87)، وختم البديل الآخر محمد ناجي جدو المهرجان بتسديدة عانقت شباك الحارس البديل محمد زماموش (94).

غانا × نيجيريا

قاد مهاجم رين الفرنسي أسامواه جيان غانا إلى المباراة النهائية للمرة الأولى منذ 18 عاماً بتسجيله هدف الفوز في مرمى نيجيريا 1ـ0 على ملعب «11 نوفمبرو» في لواندا. وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها غانا المباراة النهائية منذ عام 1992 والثامنة في تاريخها، وأحرزت اللقب في أربع مناسبات. ومن أول ركنية لغانا في أول محاولة هجومية رفع كوادوو الكرة وطار لها جيان برأسه وتابعها في الزاوية اليمنى للحارس فينسنت اينياما (21).
وستلتقي الجزائر مع نيجيريا غداً في مباراة المركز الثالث.


جدو يتصدّر الهدافين