بعدما خفت وهج «الزوبعة» التي أثارتها «يد هنري» في الصحافة، فإنها لا تزال تضرب في مواقع الإنترنت ومن قبل... الفرنسيين أنفسهم. هؤلاء الذين بات لهم باعهم في هذا المجال، فقبل يد هنري كانت «نطحة» زيدان
حسن زين الدين
رغم اعتذار تييري هنري مهاجم منتخب فرنسا وبرشلونة الإسباني عن لمسه الكرة بيده خلال مباراة منتخب بلاده الأخيرة أمام جمهورية إيرلندا في تصفيات مونديال 2010، التي أسهمت في إيصال الفرنسيين الى العرس العالمي المقبل. ورغم مرور حوالى أسبوعين على هذه الحادثة، فإن يد هنري ما زالت تستحوذ على الاهتمام الذي يأخذ بعداً ساخراً ومتهكماً على الشبكة العنكبوتية، ولكن... من قبل الفرنسيين أنفسهم!
هكذا، بعدما هدأت «جبهة» الإيرلنديين نوعاً ما في هجومهم الإلكتروني على هنري ومنتخب الديوك عبر موقعي «فايسبوك» و«تويتر» الشهيرين، فإن نقمة الفرنسيين، رغم تأهل منتخبهم الى المونديال، على أداء منتخبهم لا تزال مستعرة، ولم يجدوا أفضل من لقطة يد هنري لكي ينصبّ عليها تهكّمهم وسخريتهم. إنها السخرية التي لطالما برع فيها الجمهور الفرنسي تحديداً.
هكذا انتشر العديد من مواقع الألعاب على شبكة الإنترنت، محورها يد هنري، ولعل أشهرها حالياً هي اللعبة في الموقع الإلكتروني: «la main de thierry henry.fr»، حيث يطالعك في الموقع مقطعا فيديو: الأول للقطة هدف الأرجنتيني دييغو مارادونا الشهير بيده أمام إنكلترا في مونديال 1986 تحت عنوان: المخترع، وآخر للقطة يد هنري تحت عنوان: المقلّد، وتحتهما مباشرة شرح لمعنى كلمة: غش، بالفرنسية. من ثم تأتي اللعبة وهي عبارة عن رسم كاريكاتوري لهنري مع يد كبيرة حيث تتساقط عليها الكرات، وعلى المشارك في اللعبة منعها من الارتطام بالأرض، فيما أحد اللاعبين الإيرلنديين يبدو مندهشاً، وهذه اللعبة تلقى إقبالاً من مشاركين من مختلف دول العالم.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى ثمة العديد من الصفحات الفرنسية التي تنشر صوراً ساخرة ليد هنري على موقع «تويتر»، كما ازدهرت مواقع لبيع قمصان تحمل يد هنري، كموقع «abrutishirt.com».

يد هنري تخلف «نطحة» زيدان

هكذا انضمّت هذه المواقع الساخرة من حركة هنري إلى سابقاتها الساخرة من مدرّب المنتخب الفرنسي ريمون دومينيك. هذا الأخير كان «نجم» مواقع الإنترنت في الفترة الأخيرة، حيث انتشر الكثير من المواقع المتهكمة بشخصية المدرب الذي لا يلقى تأييداً من أغلبية الجمهور الفرنسي، واللافت أن مؤسسي موقع «يد تييري هنري» كانوا قبل فترة قد أسّسوا موقع «un sms pour domenech.fr» الذي ينشر رسائل ساخرة من المدرب. أضف الى ذلك، تنتشر مجموعة من الألعاب الإلكترونية المضحكة والتي تتهكم بدومينيك في موقع «uzinagaz.fr».
اللافت أن نجوم الكرة الفرنسية يحتكرون «سوق الإنترنت» منذ عام 2006. فقبل هنري ودومينيك، كانت «نطحة» زين الدين زيدان في نهائي مونديال ألمانيا 2006، تلقى رواجاً منقطع النظير.

سطوة الإنترنت

إذاً يد هنري تستحوذ على الاهتمام حالياً في الشبكة العنكبوتية بعدما خفت وهجها في الصحافة. لا استغراب في الأمر. فنحن الآن في عصر الإنترنت. هنا يتسع الخيال أمام ابتكارات لا حدود لها، وكيف إذا كانت اللقطة بحد ذاتها تساعد في إتمام هذه العملية، عندها سيكون منسوب الابتكار مضاعفاً.
في صيف 1986، أدهش مارادونا العالم بيده التي قادت الأرجنتين الى التتويج بلقب كأس العالم. لم نكن حينها قد دخلنا ثورة الإنترنت بعد: هكذا لم يتوان مارادونا عن التباهي بحركته من دون أي اعتذار أو ندم. أما في خريف عام 2009 فقد تغيّرت المعادلة. بات للشبكة العنكبوتية كلمتها المؤثّرة. هكذا لم يعد مستغرباً بعد كل هذا التهكّم في مواقع الإنترنت أن يسارع هنري الى تقديم اعتذاره للإيرلنديين!


«الفيفا» يفتح تحقيقاً حول «يد هنري»

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر (الصورة)، في كايب تاون، أن الفيفا فتح تحقيقاً حول مهاجم المنتخب الفرنسي تييري هنري بخصوص لمسه الكرة بيده قبل الهدف الذي سجله زميله وليام غالاس في مرمى منتخب جمهورية إيرلندا في إياب الملحق الأوروبي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم 2010.