انطلقت بطولة «بنك ميد» لكرة السلة، وسط أجواء احتفالية على ملعب الرياضي الذي فاز على ضيفه أنيبال زحلة 105 -75. وجاءت الانطلاقة قبل يومين على اعلان المنتخبات الأربعة التي ستدخل جنة المونديال في تركيا 2010
عبد القادر سعد
فرض المنطق السلّوي نفسه في افتتاح بطولة لبنان للسلة مع فوز الرياضي على أنيبال 105-75 (16-33، ،85-51) ليبدأ الأصفر مشوار دفاعه عن لقبه بأفضل ما يكون. والنتيجة لا تعني تواضع مستوى الضيوف، اذ ظهر الزحلاويون بصورة جيدة، لكن فارق الحضور البدني والفني مع لاعبي الرياضي فرض هذه النتيجة الكبيرة.
وبدأ الرياضي بتشكيلة مؤلفة من: علي محمود، جو فوغل، نايت جونسون، سي جاي جايلز وجان عبد النور الذي كان متألّقاً في المباراة ودخل سريعاً في أجوائها ليسجل أربع ثلاثيات في الربع الأول ويخرج برصيد 14 نقطة.
من جهته بدأ أنيبال بتشكيلة مؤلفة من: إيلي قاصوف، بشير سعد، سيمون داوود، الألباني أرسيد لودجيكا والأميركي كورتيس سلوتر. ونجح لاعبوه في الصمود أمام المد الأصفر، لكن المشكلة كانت دفاعية، خصوصاً على صعيد الارتدادات الدفاعية (الريباوندز).
كاخيا: أموال المونديال ستستفيد منها البطولة المحلية والأندية اللبنانية
الربع الأول شهد سيطرة رياضية وكان نجمه جان عبد النور ونايت جونسون، فيما نجح سلوتر ولودجيكا في فك الحصار تدريجياً لينتهي الربع الأول لمصلحة الرياضي 33-16.
وفي الربع الثاني، ازداد تألّق أصحاب الأرض وبدأ الفارق يتسع تدريجاً لينتهي الشوط الأول بتقدم مريح للرياضي 54-35.
وفي الربع الثالث، لم تتغير الحال مع سيطرة لأصحاب الأرض 85-51، وكذلك في الربع الرابع مع اشراك اللاعبين الشباب في الرياضي لتنتهي المباراة بفوز الرياضي بفارق 30 نقطة 105-75.
■ كان كريس سلوتر أفضل مسجل في المباراة بـ23 نقطة، وجان عبد النور من الرياضي بـ21 نقطة.
■ قاد المباراة الحكام رباح نجيم، عادل خويري وجورج ضرغام.
■ حضر المباراة شخصيات رياضية وسياسية منها الوزير السابق تمام سلام ورئيس الاتحاد بيار كاخيا وأعضاء الاتحاد.
■ أقيم حفل افتتاح مميز قبل انطلاق المباراة، اذ قدمت مجموعة من فتيات أكاديمية هوبس عرضاً بملابس فرق البطولة، كما قدمت مجموعة من لاعبي الرياضي الصغار والناشئين عروضاً سلوية مميزة.
واختتم الحفل بأغنيتين للفنانة رولا سعد، التي أضفت أجواءً رائعة على الملعب ليكون حفل افتتاح مشوّقاً يليق ببطولة السلة.
كاخيا و«وايلد كارد»
كشف رئيس الاتحاد بيار كاخيا أن حظوظ لبنان بالحصول على بطاقة «وايلد كارد» للمشاركة في مونديال السلة في تركيا 2010 هي 90%، وأن مبلغ الـ500 ألف يورو الذي سيدفع هو رسم الاشتراك الموضوع من الاتحاد الدولي، والذي ستدفعه البلدان الثلاثة الأخرى التي ستحصل على البطاقات.
ورأى كاخيا أن المشاركة في المونديال ستسمح للاتحاد بالحصول على الأموال التي سيوظف بعضها لاستعدادات المنتخب والبعض الآخر لبطولة السلة المحلية والفئات العمرية، وبالتالي فإن هذه المشاركة ستنعش كرة السلة اللبنانية.


الخطيب والمفاوضات مع الرياضي

بعد الحديث عن حصول لاعب فريق الشانفيل فادي الخطيب (الصورة) على عرض كبير من نادي الجلاء السوري خلال المشاركة في دورة حلب، أوضح الخطيب في اتصال مع الزميل فارس كرم ضمن برنامجه الرياضي الصباحي أن العرض هو للموسم المقبل، كاشفاً عن مفاوضات مع النادي الرياضي كي يلعب معه في البطولتين العربية والآسيوية هذا الموسم.