strong>حافظ العهد على صدارته بتعادل مرّ مع النجمة هلّل له الأنصار شريكه مع فوزه على التضامن، وكذلك الصفاء الذي فاز بصعوبة على الغازية، وقنص الإصلاح فوزاً ثميناً من مضيفه الأهلي، ولجم الحكمة خصمه الراسينغ المنقوص بتعادل إيجابي، فيما تعادل الساحل والمبرة سلباًصبّت نتائج الأسبوع التاسع لمصلحة الأنصار بعد تعادل العهد والنجمة في قمة مثيرة، ومنح خضر سلامي الصفاء دفعة للبقاء في المنافسة، فيما سجل الإصلاح قفزة قياسية، وسقط التحكيم في أخطاء مؤثرة وسط مشادات ومشكلات في جونية وصور، في غياب الأمن الواقي.

النجمة × العهد (2 - 2)

خطف فريق العهد تعادلاً مستحقاً من النجمة 2 - 2 في الدقيقة 94 على ملعب صيدا في قمة مرحلة الذهاب. وقدّم الفريقان مباراة جميلة كان العهد الطرف الأفضل أداءً وسيطرة وفرصاً، إذ تحرك لاعبوه «كالدبابير» وكان يستحق أكثر من تعادل لو استغل المهاجم محمود العلي الفرص التي سنحت له، اضافة الى عدم احتساب هدف صحيح لفابيو في الشوط الثاني.
في المقابل، استحق مدرب النجمة إميل رستم التهنئة بعدما خرج متعادلاً مع العهد القوي، رغم الظروف الصعبة التي دخل فيها المباراة، مع غياب عدد من اللاعبين «لأسباب مادية»، وفي مقدّمهم قلب الدفاع بلال نجارين وأكرم مغربي. لكن رستم راهن على لاعبين لعبوا من قلبهم، ومنهم الحارس المتألّق إيلي فريجي، وصمام الأمان قاسم محمود والقائد عباس عطوي بمؤازرة السنغالي سيسي الذي سجل الهدف الأول وشارك في صناعة الهدف الثاني.
وزادت محنة النجمة مع إصابة بول رستم في نهاية الشوط الأول ليدخل الناشئ مصطفى شاهين اضطرارياً.
عهداوياً، قدم لاعبو «الأصفر» أفضل مباراة لهم هذا الموسم، رغم وجود لاعب أجنبي واحد فقط هو البرازيلي فابيو. وكان معظم اللاعبين نجوماً، وخصوصاً الرائع حسن معتوق مع أحمد زريق وعباس «أونيكا» الذي استعاد بعض مستواه، اضافة الى خط الظهر بقيادة فابيو وعباس كنعان، صاحب هدف التعادل.
الشوط الأول، جاء متكافئاً، وشهدت بدايته فرصاً للعهد وتسجيلاً للنجمة، ففي الدقيقة 9 انفرد العلي كلياً بالحارس إيلي فريجي الذي أنقذ الكرة بقدميه لترتد الى زميله عباس عطوي الذي يرفعها الى بول رستم فترتد رأسيته من القائم وتتحضّر لسيسي الذي يفتتح التسجيل (د 10).
مشكل في جونية ورماية في صور والابن يشتم الأب المدرب
وباغت النجماويون خصمهم بهدف ثان بعد 7 دقائق حين مرر سيسي كرة ذكية الى عطوي الذي مررها عرضية الى ماكيتي فسجلها في مرمى الحارس محمد حمود وسط ذهول العهداويين.
وقلّص العهد النتيجة بهدف لفابيو من ركلة جزاء، إثر دفع علي حمام لأحمد زريق (د 30). وكان العهد قريباً من التعديل عبر فرص، أبرزها للعلي، غير الموفق، وفابيو في الدقائق 32، 33 و43.
وفي الشوط الثاني، تفوق العهد بوضوح مع محاولات خجولة للنجمة، أبرزها «صاروخية» لعلي يعقوب البديل، أنقذها حمود لتصل الى القائد عطوي فيسددها قرب المرمى (د 67).
ويسجل العهد برأسية من فابيو (د 70) لكن الهدف لم يحتسب بداعي التسلل من راية الحكم المساعد زياد بيراق، وبيّنت الإعادة التلفزيونية صحة الهدف.
ومع ضغط عهداوي خطف عباس كنعان برأسه كرة بعد ركنية لمعتوق وتحضير من فابيو، لينفجر الملعب بفرحة جنونية عهداوية، وخيبة نجماوية.
■ قاد المباراة الحكم طلعت نجم مع أحمد قواص وزياد بيراق، وبلال سلوخ رابعاً.
■ تعرّض مدرب النجمة لانتقادات من جمهور النجمة الموجود في الدرجة الأولى، علماً بأن هذا الجمهور لو عرف ظروف رستم وجهازه وما يحصل في النجمة لشكره على جهوده ونقطة التعادل.

الصفاء × الغازية (1 - 0)

فيما سقط فريق الغازية فنياً أمام مضيفه الصفاء بنتيجة (0ـ1)، سقط مهاجمه البديل علي ليلا أخلاقياً، لانشغاله بكيل الشتائم الى مدرّبه ووالده فؤاد ليلا، من دون أن يحرّك الحكم الرابع ميلاد خرما ساكناً وكذلك الحكم المساعد هادي كسار! أمام حوالى 500 شخص.
ميدانياً، سيطر الصفاويون على المجريات مقابل «فورات» خجولة لضيوفهم. وفي الدقيقة 15 خطف العائد خضر سلامي هدف المباراة الوحيد بعد استغلاله كرة مرتدة من مدافعي الغازية، سددها بذكاء الى يمين الحارس أحمد خليفة، بعدها دار سجال كروي انحصر في وسط الملعب مع «فلتات» للطرفين، أخطرها لعامر خان وتشارلي (20 و32).
وفي الشوط الثاني، تحسّن أداء «الغازيين» من دون فرص، ليواصل أصحاب الأرض «صولاتهم» عبر سلامي (47) وإبراهيم فخر الدين (54) وتشارلي (73) وروني عازار (82) ومحمود الزغبي (87). وعلى مقلب «الغازية» فقد عكّر علي ليلا أجواء فريقه، ما أدّى الى تألق المدافعين وغياب فعالية المهاجمين.
■ قاد المباراة الحكم رضوان غندور مع مصطفى طالب وهادي كسار.

التضامن × الأنصار (2 - 0)

تابع الأنصار حملته في ملاحقة المراتب الأولى وتقدم الى المركز الثاني، مسطّراً فوزه الخامس توالياً بعد بدايته المتعثرة وعلى حساب مضيفه التضامن صور 2 - 0 على ملعب صور أمام زهاء 2500 متفرج «مجاني» .
ولم يعط الأنصار مضيفه سوى 5 دقائق ليهز شباكه برأسية متقنة إثر عرضية من محمد حمود، وواصل الأنصار سيطرته من دون رد صوري، وكاد عطوي أن يضاعف النتيجة لولا براعة الحارس فضل مسلماني (12). ومع فاصل الخشونة من الطرفين، رفعت ثلاث بطاقات صفراء.
ومن مبدأ «لا شيء أخسره» تحرك التضامن في الشوط الثاني وهدد مرمى الأنصار أكثر من مرة، وخصوصاً رأسية ديريك التي أنقذها الحارس حسن مغنية (62)، ومن مرتدة للأنصار انفرد محمد باقر يونس وأنقذ مسلماني (64)، وضاعف المعتز الجنيدي النتيجة بكرة رأسيه من كرة حرة لمالك حسون (79).
■ قاد المباراة الحكم علي صباغ مع محمد ضو وسامر بدر.
■ أوقف الحكم اللعب مرتين بسبب رمي القناني الى أرض الملعب.

الراسينغ × الحكمة (1-1)

لاعبو الشمال يقاطعون النجمة احتجاجاً على غياب مرتّباتهم
خرج الغريمان الراسينغ والحكمة من موقعتهما العقيمة بتعادل إيجابي 1 - 1 على ملعب جونية البلدي.
وتفوق الراسينغ بداية وأهدر مهاجمه السيراليوني دونالد أكثر من أربع فرص وحده لتسرّعه، وتألق حارس الحكمة وحيد فتال، وضربت صفوفه بطرد لاعبه سركيس عباجيان بإنذار ثان (32)، ما أتاح للحكمة تحركاً أفضل وتهديد المرمى الأبيض عبر المهاجمين المتفاهمين أحمد أيوب والأوكراني فالكوفسكي ليخطف أيوب هدفاً رائعاً من بُعد 25 متراً.
وشهد الشوط الثاني مشادات كلامية، وتراجع المستوى العام، ومن فرصة نادرة رفع ربيع أبو شعيا كرته الحرة داخل منطقة الحكمة فأودعها بريشيوس برأسه الشباك، معلناً التعادل (65).
■ قاد المباراة الحكم وارطان ماطوسيان مع حسين عيسى وعلي عيد.

الأهلي × الإصلاح ( 1 - 0)

قنص الإصلاح فوزاً غالياً من مضيفه الأهلي صيدا الذي تفوق لعباً وفرصاً وتنافس لاعبوه في إضاعة البوصلة نحو الهدف وتألق حارس الإصلاح بلال كساب مع غياب لاعبيه الأجنبيين فورنا وصنداي (مصاب بحادث سير خطير).
ضغط الأهلي مبكراً وأضاع فرصاً لأحمد اليمني (1) وكرة لحسين سويدان ثم انفرادية لكامارا، ورد هيثم زين بكرة «لوب» عطلها الحارس وليد عبد الرحمن، وأضاع طومسون كرة انفرادية وختم عبد الهادي الشوط بكرة فوق العارضة.
وفي الشوط الثاني، واصل الاهلي تفوقه فأهدر له مازن جمال ورد عليه الاصلاحي محمد درويش برأسية في العارضة (66)، وعلى عكس المجريات، مرر وسيم عبد الهادي كرته الى درويش فعكس كرته عرضية، سجل منها عبد الهادي هدفاً ثميناً.
وبهذا عاد الاصلاح مرتفعا 3 درجات الى المركز السابع، تاركاً الأهلي في المركز الأخير.
■ قاد المباراة الحكم محمد منصور مع زياد مهاجر وحسن قانصوه.

المبرة × الساحل (0 - 0)

مباراة متواضعة على أرضية فلاحة موحلة، وتعادل سلبي بصفرين فنال كل واحد نقطة، نعمة كريم، على أداء عقيم من الفرص والجماليات. والأنكى عدم وجود طاقم علاج عام رغم احتمالات الإصابة بين المطر والوحل! وحصول 44 خطأً من الفريقين.
ميدانياً، برع الحارسان أحمد الصقر وعباس شيت تجاه الفرص القليلة وأهمها، ساحلياً رأسية محمد قصاص وكرة لمحمد مرعي، وللمبرة من سعد بلهوان (13) وكرة لجونيور حوّلها الحارس شيت (69). وخلص الصقر أخطر كرة عن قدم قصاص( 88)، وختمها أحمد جرادي بأغلى فرصة أواخر اللعبة حيث أطاح كرته فوق (91).
■ قاد المباراة الحكم أندريه حداد مع علي عدي ووائل الرمح.
■ تابع موسى حجيج اللقاء من المنصة.
■ أصيب حسين عليق ونزف واستبدل بجون كوتاني (31)، وأصيب بلهوان وخرج (45).
■ الترتيب العام: 1 - العهد 21 نقطة، 2 - الأنصار 21ن وفارق هدف واحد، 3 - النجمة 20ن، 4 - الراسينغ 17، 5 - الصفاء 15، 6 - الساحل 10، 7 - الإصلاح 9، 8 - المبرة 8، 9 - التضامن 8 نقاط، 10 - الحكمة 7، 11 - الغازية 6، 12 - الأهلي 5 نقاط.
■ الهدّافون: عزز ماكيتي النجمة صدارته إلى 14 هدفاً، يليه دافيدسون الصفاء بـ 7، ثم محمود العلي وفابيو وحسن معتوق العهد بـ 5، وبأربعة أهداف كل من دا سيلفا المبرة، والأوكراني إيفان فالكوفسكي الحكمة، وفيصل عنتر التضامن صور والفلسطيني مصطفى حلاق الشباب الغازية.


الدرجة الثانيةوواصل الخيول صدارته بفوزه على ضيفه هومنتمن 2ـ0 في جونية، سجلهما إبراهيم مناصري وفضل السيد. قاد المباراة حسام المقدم مع حسن فحص ومحمد وهبة.
واستمر السلام صور بملاحقة الخيول، بفوزه على الإرشاد 1ـ0 على ملعب النجمة، سجله غسان شويخ (الصورة) (83). قاد المباراة محمد الخالد مع طوني طحش وعبد الله طالب. وتصدر الإخاء المجموعة الثانية بفوزه على هومنمن 2ـ0 في بحمدون. سجلهما محمد رمال، والكاميروني رافايل امباسي. قاد المباراة حسام الدقدوقي مع بلال الزين وعدنان عبد الله.
وتعادل طرابلس وضيفه ناصر بر الياس 2ـ2. سجل لطرابلس السوري علاء ياسمينة (23) وسعيد عبوشي (90)، ولناصر محمد موسى (48) وأحمد الشوباصي (60). قاد المباراة علي رضا مع حسين فرج وحسن قانصو. وعاد النهضة من طرابلس بفوز على مضيفه المودة 3ـ2. سجل للمودة محمد الصغير وإبراهيم سويدان، وللنهضة حسين حوا (2) وأحمد عيتاني. قاد المباراة بشير أواسة مع ربيع عميرات وهشام قانصو.