ينشد الاتحاد السعودي العودة إلى التربّع على عرش كرة القدم الآسيوية، عندما يواجه بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي في المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا، في الملعب الوطني للعاصمة اليابانية طوكيو. وهي النسخة الأولى من المسابقة بحلّتها الجديدة، بعد أن أطلق الاتحاد الآسيوي دوري آسيا للمحترفين هذا الموسم بشروط جديدة، رافعاً قيمة الجوائز المالية، على أن يقام النهائي من مباراة واحدة فقط في طوكيو. سينال الفائز باللقب جائزة مالية قدرها 1.5 مليون دولار، مقابل 750 ألفاً للوصيف.وتحظى المباراة بأهمية كبيرة هذه المرة، وخصوصاً للاتحاد الذي يسعى إلى إحراز اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد 2004 و2005، وإلى حجز بطاقته للمشاركة في كأس العالم للأندية في أبو ظبي الشهر المقبل. ويأمل بوهانغ ستيلرز تكرار إنجاز مواطنه شونبوك الكوري الجنوبي الذي كان أول فريق من شرق القارة يحرز اللقب وذلك عام 2006.
وتزخر صفوف الاتحاد الذي يقوده المدرب الأرجنتيني غابرييل كالديرون بلاعبين مميزين من الدوليين والأجانب. ففضلاً عن محمد نور هناك حمد المنتشري وأسامة المولد وصالح الصقري وسعود كريري وراشد الرهيب والعماني أحمد حديد والمغربي هشام بوشروان والتونسي أمين الشرميطي والأرجنتيني لوسيانو.
ويضم الفريق الكوري أيضاً عدداً من النجوم القادرين على إحراز اللقب والمشاركة في كأس العالم للأندية أبرزهم البرازيلي المخضرم دنيلسون والمقدوني ستيفيكا ريستيتش، ويقوده المدرب البرازيلي سيرجيو راموس فارياس.

النهائي الأفريقي

يطمح مازيمبي الكونغولي إلى التتويج وفكّ صيامه عن الألقاب الذي استمر 41 عاماً عندما يستضيف، اليوم، هارتلاند النيجيري في لوبومباشي في إياب الدور النهائي من مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم. ويُعدّ مازيمبي، رغم تخلّفه ذهاباً 1-2، مرشحاً قوياً للظفر بلقبه القاري الثالث، فيما يطمح هارتلاند إلى تعويض إخفاق عام 1988 حين خسر في النهائي أمام وفاق سطيف الجزائري.