انطلقت أمس بطولة الدرجة الثانية لكرة القدم، التي تعد هذا الموسم بمنافسة شديدة بين عدد من نواديها للظفر ببطاقتي الدرجة الأولى، وأبرزها الخيول والسلام زغرتا والأهلي النبطية والنهضة بر الياس
أحمد محيي الدين
لن تكون بطولة الدرجة الثانية لهذا الموسم عادية، إذ إنها تحمل في طياتها منافسة شديدة من أجل التنعّم بأضواء الدرجة الأولى. وقسّم اتحاد اللعبة النوادي الى مجموعتين، مراعياً التوزيع السياسي والديموغرافي.
بلغت أعلى ميزانية للخيول 200 ألف دولار، وأدناها للأهلي النبطية والمحبة 20 ألفاً
وتعد بطولة الظل الخزان والرافد الأساسي لأندية الدرجة الأولى، والقاسم المشترك في الثانية هو الاعتماد على سياسة دعم اللاعبين الشبان (معدل الأعمار 22 سنة في بعض الأندية) ومنهم نجوم المستقبل. وفاز أمس في مباراة الافتتاح، النهضة بر الياس على هومنمن 1-0 على ملعب برج حمود، سجله بلال السيد (25).

المجموعة الأولى

الأهلي النبطية: لامس الفريق النبطاني الأضواء في الموسم الفائت، إلا أنه تفرمل في الأمتار الأخيرة من السباق لمصلحة الإصلاح، وتأخر في الإعداد لهذا الموسم، وغادره عدد من لاعبيه الذين لمعوا العام الماضي، ومنهم أحمد سبيتي وحسين سيد ومحمد معتوق الى التضامن صور، لكنه استعاد أحمد الحسن وحسين عطوي من الفريق الصوري، إضافة الى الحارس قاسم الشيخ علي من النهضة، كما أنه رفّع عدداً من لاعبي الآمال، وتعاقد النادي مع المدرب السوري زياد الحاج سعيد لإدارة الفريق. وتقارب الميزانية 20 ألف دولارالسلام زغرتا: يحاول السلام بناء فريق للمستقبل يعينه على العودة والبقاء في الدرجة الأولى لكونه مرشحاً فوق العادة للعودة، فتعاقد مع المدرب الروماني فيكتور روسكا الذي غيّر معظم العناصر، وضم عدداً من لاعبي الأندية الطرابلسية، منهم عمر الحسين وعمر موسى من المحبة وعمار أسعد من الشباب والحارس محمود صيداوي من النجمة والفلسطيني خالد النعماني. الميزانية حوالى 150 ألف دولار.
هومنتمن: تبدو الصورة قاتمة تجاه أعرق الأندية اللبنانية الذي يعاني للعودة الى موقعه الطبيعي بسبب عدم اهتمامات المراجع العليا لجمعياته، وسيشرف فنياً على بطل لبنان 7 مرات المدرب أوبيك موسكوفيان الذي سيعتمد على أبناء النادي في البطولة وجلّهم من الشباب. وتصل ميزانيته الى 30 ألف دولار.
الخيول والسلام مرشحان قويان للصعود إلى الأضواء
الخيول: فريق جاهز للمنافسة كونه من أكثر النوادي تحضيراً وتغييراً واستقطاباً، فقد تعاقد مع المدرب السوداني الخبير أسامة الصقر، فضم اللاعبين حسين بلوط وفضل السيد وعلي أيوب من الساحل وعلي أيوب من هومنتمن وفؤاد حجازي من الإرشاد والحارس علي ليلا من التضامن وحسن فردوس من الراسينغ وعلي مزهر وفادي بري والمخضرم بلال هاشم (مدرب وحارس مرمى) من العهد، بجانب لاعبيه حميد بسمة والرئيس اللاعب ميثم قماطي. ميزانيته حوالى200 ألف دولار.
الإرشاد: تسلّم الفريق هذا الموسم اللاعب السابق الترينيدادي دايفد ناكيد، الذي اشتراه ودمج فيه لاعبي أكاديميته التي أنشأها قبل ثلاث سنوات، فأبقى خمسة لاعبين شبان من الإرشاد وضم إليهم مواطنه بيتر بروسبار وعلي واصف محمد وحسن المحمد .
المحبة: لم يغير الفريق الشمالي كثيراً في تشكيلته فاستغنى عن عدد من لاعبيه، بينهم الحارس الواعد نزيه أسعد (الى النجمة)، ويدربه الرئيس عباس يونس مع شقيقه أحمد. الميزانية حوالى 20 ألف دولار.
السلام صور: يخوض النادي اول تجربة له في الثانية، ودعم صفوفه بغية تثبيت أقدامه، فضم المهاجم غسان شويخ ومحمد حجير من التضامن وحسن سويدان وأسامة حيدر من العهد وابراهيم رمال من النجمة، ويدربه اللاعب الدولي السابق ابراهيم دهيني. الميزانية حوالى 60 ألف دولار.

المجموعة الثانيةنادي طرابلس: كشف رئيس نادي طرابلس وليد قمر الدين أن فريق هذا الموسم سيكون نواة للفريق مستقبلاً مع أمل تحسن أوضاع اللعبة، إذ سيعتمد على فرق الفئات العمرية وصقلها. وتعاقد مع لاعبين جيدين، منهم بسام أسعد وخالد شتلة وجمال عبيد. مدربه فادي العمري.
المودة: استعد الفريق مبكراً للموسم الجديد بقيادة المدرب جلال الحصني، فأبقى المهاجم العراقي مروان زورا هداف الموسم الماضي، واستقدم ابراهيم اليوسف من حركة الشباب والفلسطيني ابراهيم سويدان. الميزانية حوالى 40 ألف دولار.
الاجتماعي: من الأندية المؤرقة للأسماء الكبيرة لكونه يزخر بالنجوم الواعدة، ويُرشّح أن يكون الحصان الأسود هذا الموسم، إذ يعمل رئيسه عبد الله النابلسي على تشكيل فريق متجانس ينافس على الصعود، فتعاقد مع جاد معوض من السلام وربيع إسبر ومصطفى الخطيب وعبد الرحمن بلة من نادي طرابلس وغيرهم من لاعبي أندية الجوار، بقيادة المدرب أحمد درويش. الميزانية حوالى 50 ألفاً.
فوز النهضة بر الياس على هومنمن 1ــ0 في الافتتاح
النهضة بر الياس: يسعى الفريق البقاعي ليكون أول ممثل لأكبر محافظة لبنانية في الدرجة الأولى، وهو كان قريباً قبل موسمين من تحقيق حلمه، وسيدربه مؤقتاً أمين السر محمود سيف الدين، وضم إلى صفوفه المخضرم أحمد عيتاني من الأهلي صيدا ومحمد معتوق وهيثم حرقوص من هومنمن واستعاد الحارس بلال سعد من النجمة. الميزانية حوالى 90 ألفاً.
الإخاء الأهلي عاليه: وضع الفريق لهذا الموسم خطة للعودة الى مصاف الأضواء، فتسلّم دفة الإدارة الفنية المدرب العراقي بهاء سالم لتحقيق الغاية، فأجرى سالم تغييرات في بنية الفريق، فاحتفظ بالكاميروني رافائيل امباسي وتعاقد مع عدد من اللاعبين، أبرزهم أحمد النعماني وجهاد الحلوة من النجمة ومحمد رمال من الأنصار.
ناصر بر الياس: يطمح الفريق البقاعي في ظهوره الأول ضمن أندية الدرجة الثانية الى تقديم مستوى لافت يشرّف الكرة البقاعية بالمنافسة مع الجار اللدود النهضة. ويرى رئيس النادي طارق السيد أنه يجب الحفاظ على اللون البقاعي في الفريق الذي يدربه قاسم سويد، فجمع عدداً من لاعبي الأندية البقاعية في صفوفه وضم إليهم يوسف الجوهري وحسن الموسوي من الحكمة. الميزانية تقارب 60 ألف دولار.


دوري الأولى

النجمة والأنصار لتحقيق الفوز الأول


تقام اليوم 3 مباريات ضمن المرحلة الثانية من بطولة لبنان بكرة القدم، وتستكمل الثلاثاء بثلاث باقية.
اليوم، يسعى فريقا النجمة والأنصار إلى تحقيق فوز أول، والفرصة سانحة نظراً لمواجهتهما الأهلي صيدا والحكمة. والمبرة سيقابل الشباب الغازية، وكلاهما بلا نقاط.
الحكمة × الأنصار: يلتقي «الأخضران» على ملعب برج حمود (3,30 عصراً)، ولكل منهما نقطة واحدة. يغيب عن الأنصار قائده مالك حسون الموقوف، ويعوّل الحكمة على الانسجام بين محليّيه وأجانبه. الحكم بسام عياد.
الشباب الغازية × المبرة: يحلّ المبرة ضيفاً مزعجاً على الغازية في ملعب صيدا (3,30)، وهما يأملان محو آثار خسارتيهما الأسبوع الماضي. يغيب عن الغازية المصابان أدهم غدار وعباس صالح، ويعوضهما أحمد طراد (آتٍ من العهد) والمهاجم الواعد حسن دنش. ولدى المبرة فرصة لتوضيح صورته. الحكم رضوان غندور.
النجمة × الأهلي صيدا: يلعب النجمة للفوز (ملعب بيروت البلدي ـ 4:30)، لينطلق منافساً أول على اللقب، بعد أداء جيد مع الصفاء، فيما يسعى الأهلي لتعويض ما فاته أمام الحكمة (الواصل إلى خط الدوري في آخر لحظة). وتبدو الأفضلية للنجمة. الحكم محمد منصور. (منقولة تلفزيونياً).
■ الثلاثاء: التضامن صور × الصفاء، العهد × الساحل، الراسينغ × الإصلاح.