ستدعم فرنسا لبنان بتجهيزات قيمتها 1.5 مليون يورو. هذا ما أعلنه المستشار الأول للسفارة الفرنسية في بيروت ديدييه شابير، في مؤتمر صحافي عُقد في قصر الصنوبر، بحضور الأمير مالك أرسلان ممثلاً وزير الشباب والرياضة، ومدير الدورة ألان بدارو، ومسؤولة حفل الافتتاح نورا جنبلاط، ومنسّق اللجنة الوطنية للدورة ميشال دو شادرافيان، ومديرة النشاطات الرياضية زينة مينا، إضافة إلى رؤساء ومسؤولي الاتحادات السبعة المشاركة في الدورة.وكشف شابير في حديثه عن الدعم الفرنسي للبنان لبلوغ مستوى تنظيمي عالٍ في دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة، مشيراً إلى الدور اللبناني المهم في العالم الفرنكوفوني.
وستُسلّم المساعدات المتمثلة بالمعدات الى الاتحادات المعنية بعد الدورة بهدف تجهيز الملاعب تجهيزاً أفضل.
بدورها، أوضحت مينا أن خمسة اتحادات هي ألعاب القوى، الملاكمة، الجودو، كرة الطاولة والكرة الطائرة ستستفيد من المساعدات الفرنسية، إضافة الى المدينة الرياضية وقاعات صائب سلام وبيار الجميّل وميشال المر ونادي هومنتمن في مزهر، وملاعب الجامعة اللبنانية في الحدث والجامعة الأنطونية.
وتوجّهت مينا باسم اللجنة الوطنية بالشكر للدولة الفرنسية على دعمها الدائم للبنان، وتطرقت الى عقد محاضرات دولية في 25 و26 الجاري حول تطوير الرياضة في الجامعة الأنطونية.
وتحدثت السيدة جنبلاط عن حفل الافتتاح الذي سيبدأ عند الساعة السادسة من مساء الأحد 27 الجاري، وهو سيكون على مستوى الحدث وسيتابعه أكثر من 70 مليون مشاهد في جميع أنحاء العالم. وأكدت جنبلاط توزيع 30 ألف بطاقة مجانية لحضور حفل الافتتاح.
وشرح المخرج الفرنسي دانيال شاربانتييه جوانب حفل الافتتاح، إذ سيعلن رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان افتتاح الدورة رسمياً.
أما الختام فكان مع أرسلان الذي ألقى كلمة باسم وزير الشباب والرياضة شكر فيها فرنسا على دعمها للدورة الفرنكوفونية، مؤكداً أن لبنان بات جاهزاً لاستقبال الحدث والوفود الدولية المشاركة في الدورة، متوجهاً بالشكر الى رجال الصحافة والإعلام لمواكبتهم الحثيثة للحدث الكبير.