strong>قدّم منتخب لبنان لكرة السلة أفضل عرض له رغم خسارته أمام العملاق الصيني بفارق ثلاث نقاط 68 - 71، ضمن بطولة أمم آسيا، المقامة في الصين حتى 16 الجاري. وهو سيختتم مباريات الدور الثاني اليوم بلقاء كازاخستان
وجد المنتخب الصيني المضيف نفسه أمام الاختبار الجدي الأول له في بطولة أمم آسيا للسلة، عندما واجه نظيره اللبناني وصيف النسخة السابقة في ثانية مبارياته ضمن الدور الثاني، حيث انتظر حتى الثواني الأخيرة ليضمن فوزه الخامس على التوالي 71 - 68 (20 - 15، 35 - 28، 55 - 43)، على أن يلتقي نظيره الأردني في الجولة الأخيرة لتحديد بطل المجموعة.
وأخفقت رمية أحد نجوم المباراة، اللبناني جان عبد النور في إصابة السلة الصينية قبل ثانية واحدة على النهاية، وإلا لكان نجح المنتخب اللبناني في جر خصمه إلى الوقت الإضافي، وبات لبنان بحاجة إلى فوز مؤكد على كازاخستان في الجولة الأخيرة لتأكيد تأهّله إلى ربع النهائي كثالث للمجموعة الأولى.
وعرف المدرب الصربي للمنتخب اللبناني دراغان راتزا كيف يتعامل مع المباراة، إذ بدا على مدار دقائقها يشدد على لاعبيه بضرورة اللعب بإيقاع بطيء وبأعصاب هادئة، لأن الإيقاع المتسرّع أو السريع بطريقة غير مدروسة يعد بمثابة هدية لفريق مثل المنتخب الصيني، والدليل أن معظم النقاط التي ارتاح الأخير فيها بالتقدم جاءت من الهجمات المرتدّة.
وعلّق راتزا على المباراة قائلاً «لقد استعددنا لهم بطريقة جيّدة، وقد أثبتنا في المواجهة المباشرة أننا قادرون على مجاراتهم».

كان أفضل المسجلين اللبنانيين مات فريجة (25 نقطة) وجاكسون فرومان (22)
لكن الأهم من الفوز بالنسبة إلى لبنان المفتقد نجمه بريان بشارة بسبب تعرّضه لإصابة طفيفة أمام قطر، أنه قدم عرضاً طيباً فلمّع صورته، كاشفاً عن قدرات كبيرة لدى لاعبيه، ولا سيما المحترفين الذين انضموا حديثاً. كذلك فإن نسبة الكرات المقطوعة كانت متدنية، وهذه إشارة جيدة. وقد عبّر راتزا عن سعادته العميقة لأن الفريق، بحسب رأيه، يتحسن من مباراة إلى أخرى.
ـ أفضل المسجلين: يي جيانليان (19) زهو فانغيو (19) وانغ زيزي (11) وللخاسر جاكسون فرومان (25) مات فريجة (22) روني فهد (11).
ـ أفضل ممرّر كرات: يي جيانليان (3) زهانغ كينبينغ (3) وللخاسر جان
عبد النور (3).
ـ أفضل متابعات: يي جيانليان (13) وللخاسر جان عبد النور (14) جاكسون
فرومان (12).
■ وفي المجموعة عينها، تلقّى المنتخب الإماراتي خسارة قاسية أمام نظيره الكازاخستاني 56 - 84 (21 - 15، 31 - 35، 45 - 57). وفقد الفريق الإماراتي أي أمل في بلوغ ربع النهائي، وبالتالي سينصرف إلى خوض مباريات ترتيب المراكز من 9 إلى 12. أما كازاخستان، فهي تتطلع لتحقيق مفاجأة على حساب لبنان في مباراتهما في الجولة الأخيرة لخطف بطاقة التأهل منه.
■ وفي المجموعة ذاتها، فازت الأردن على قطر 74 - 60 (24 - 14، 34 - 25، 48 - 43).
وكان أفضل مسجل للأردنيين زيد عباس بـ21 نقطة، وللقطريين سعد عبد الرحمن بـ24.

المجموعة الأولى

■ وكادت جميع الأوراق تخلط من جديد في المجموعة الأولى بعد المباراة المجنونة بين المنتخبين الكوري والتايواني التي انحبست الأنفاس فيها حتى الثواني الأخيرة، إلى أن حسمها الأول بفارق سلة واحدة 72 - 70 (25 - 19، 43 - 35، 52 - 50)، لأن نتيجتها كانت بمنتهى الأهمية بالنسبة إلى طرفيها.
فخسارة كوريا كانت ستضعها أمام خطر التراجع إلى المركز الثالث في المجموعة الأولى في ما لو تلقت خسارة ثانية على يد إيران في الجولة الأخيرة، بشرط فوز تايوان على اليابان.
أما الآن، فقد ضمنت كوريا المركز الثاني على الأقل، حتى لو خسرت أمام إيران، وبالتالي فإن لقاء الطرفين سيحدد الصدارة والوصافة.
■ وفي المجموعة عينها، حافظ المنتخب الياباني على آماله في بلوغ الدور ربع النهائي بفوزه الساحق على نظيره الكويتي 78 - 51 (17 - 0، 42 - 17، 61 - 37) وبالتالي باتت مباراته أمام تايوان في الجولة الأخيرة فاصلة لحسم البطاقة الرابعة عن المجموعة الأولى، بعد ضمان منتخبات إيران وكوريا والفيليبين تأهّلها.
■ وفي المجموعة عينها، عرض المنتخب الإيراني، حامل اللقب، الكثير من مواهب لاعبيه، ليحقق فوزه الخامس على التوالي، وجاء على حساب المنتخب الفيليبيني 88 - 78 (27 - 14، 51 - 34، 74 - 58). وأكد المنتخب الإيراني مجدداً، على الرغم من تراجع أدائه في الشوط الثاني، أنه سيكون منافساً يصعب التغلّب عليه، ومرشحاً فوق العادة، لا للحلول في أحد المراكز الثلاثة الأولى والتأهل إلى كأس العالم فحسب، بل للمنافسة على الاحتفاظ باللقب.
■ برنامج مباريات اليوم بتوقيت بيروت:
الساعة 4 صباحاً: الفيليبين × الكويت، الساعة 6: قطر × الإمارات، الساعة 9: اليابان × تايوان، الساعة 11: لبنان × كازاخستان، الساعة 14.00: الصين × الأردن، الساعة 16.00: كوريا × إيران.


فريجة لا عبد النور