تواصلت بطولة العالم لألعاب القوى، في نسختها الـ12 التي تستضيفها العاصمة الألمانية برلين حتى 23 آب الحالي. وفي نتائج اليوم الثاني، أكدت الروسية أولغا كانيسكينا سيطرتها المطلقة على سباق 20 كلم مشياً، فبعد تتويجها باللقب العالمي عام 2007 في أوساكا، وظفرها باللقب الأولمبي العام الماضي في بكين، نجحت في تحقيق الذهب العالمي.وقطعت كانيسكينا مسافة السباق في زمن 1.28.09 ساعة أمام الإيرلندية اوليف لوغنان صاحبة الفضية (1.28.58 ساعة) والصينية ليو هونغ صاحبة البرونزية (1.29.10 ساعة).
وفي نتائج التصفيات، خرج الأميركي أنجلو تايلور بطل أولمبياد بكين 2008 من الدور الأول لسباق 400 م حواجز بعد حلوله رابعاً في تصفيات المجموعة الرابعة الأخيرة في زمن 49.64 ثانية.
وقرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى تأهيل الكينية جانيت جيبكوسغي بطلة العالم في سباق 800 م إلى الدور نصف النهائي. وكانت جيبكوسغي قد حلّت سابعة وأخيرة في تصفيات المجموعة الأولى بسبب سقوطها قبل 150 م من خط النهاية بعدما تعرضت للعرقلة من جانب العدّاءة الجنوب أفريقية الواعدة كاستر سيمينيا، التي أحرزت المركز الأول بسهولة في زمن 2.02.51 دقيقة، ليرتفع بالتالي عدد المتأهلات إلى 25 عدّاءة بدلاً من 24.
وبلغ البحريني طارق مبارك طاهر والقطري أبو بكر علي كمال والمغربي جمال الشطبي الدور النهائي لسباق 3 آلاف م موانع، كما تأهلت المغربيتان حسناء بنحسي وحليمة حشلاف إلى الدور نصف النهائي لسباق 800 م.
وفي اليوم الأول، أحرز الأميركي كريستيان كانتويل ذهبية مسابقة الكرة الحديد، حارماً البولندي توماس ماييفسكي بطل أولمبياد بكين 2008 تحقيق الثنائية الأولمبية والعالمية، حيث اكتفى الأخير بالمركز الثاني، فيما ذهبت البرونزية إلى الألماني رالف بارتلز.
ونجحت العداءة الكينية الواعدة لينيت ماساي بوضع حد للسيطرة الإثيوبية على سباق 10 آلاف م في السنوات العشر الأخيرة بإحرازها الذهبية، وذهبت الفضية إلى الإثيوبية ميسيليش ملكامو، والبرونزية إلى الإثيوبية ميزيريت ديفار.
وأحرز الروسي فاليري بروتشين ذهبية سباق 20 كلم مشياً، وذهبت الفضية إلى الصيني وانغ هاو، والبرونزية إلى المكسيكي ايدر سانشيز.
وتوزّع اليوم 6 ميداليات ذهبية على الشكل الآتي:
- رجال: رمي المطرقة و10 آلاف م
- سيدات: 3 آلاف م موانع و100 م والقفز بالزانة والوثبة الثلاثية.
(أ ف ب)