strong>مايكل أوين في صفوف مانشستر يونايتد، هو الخبر الذي شغل الرأي العام في كرة القدم الإنكليزية، أمس، وأثار تساؤلات كثيرة عن جدوى ضمّ بطل إنكلترا للاعب انطفأ نجمه بالسرعة نفسها التي وصل فيها إلى دائرة الضوء
في ظلّ توقف مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز، فتحت مكاتب المراهنات، أمس، على نبأ إمكان انتقال الدولي السابق مايكل أوين إلى مانشستر يونايتد، وذلك بعدما وافق مهاجم نيوكاسل يونايتد على ترك ناديه باتجاه «أولد ترافورد». ولتسهيل إتمام الصفقة، وافق أوين على تقليص الراتب الذي كان يتقاضاه في صفوف نيوكاسل ومقداره 115 ألف جنيه استرليني أسبوعياً إلى 50 ألف جنيه، للانضمام إلى بطل الدوري الإنكليزي وبطل العالم مع إمكان حصوله على مكافآت الفوز وعدد الأهداف التي سيسجلها في صفوف فريقه الجديد.
وقال مصدر مقرّب من أوين: «إنه أمر لا يصدّق، فبعدما كان أوين يفكر بالانتقال إلى هال سيتي، دخل مانشستر يونايتد في مفاوضات معه».
وأضاف: «إنها الدفعة المعنوية التي كان ينتظرها وهو يأمل حالياً أن تسير الأمور سيراً جيّداً بالنسبة إليه في الفحص الطبي».
وجاءت خطوة مدرب مانشستر يونايتد «السير» أليكس فيرغيسون بعد فشله في ضمّ مهاجم ليون الفرنسي كريم بنزيما الذي انتقل إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 35 مليون يورو.
وكان أوين المبعد من جانب مدرب المنتخب الإيطالي فابيو كابيللو، قد استهل مسيرته في صفوف الغريم التقليدي لمانشستر يونايتد، جاره الشمالي ليفربول ثم انتقل إلى ريال مدريد الإسباني لفترة وجيزة قبل أن يعود إلى إنكلترا وتحديداً إلى صفوف نيوكاسل الذي انتهى عقده معه قبل ثلاثة أيام وأصبح لاعباً حراً.
وسجل المهاجم السريع 40 هدفاً في 89 مباراة دولية لمنتخب بلاده، أي على بعد 9 أهداف من الرقم القياسي المحلي المسجّل باسم «السير» بوبي تشارلتون. كما لعب أوين 297 مباراة مع ليفربول سجّل خلالها 158 هدفاً، و45 مباراة مع ريال مدريد وسجّل فيها 16 هدفاً، و79 مباراة مع نيوكاسل سجّل خلالها 30 هدفاً.
واعتبر أوين لفترة من الفترات أفضل مهاجم في إنكلترا على الإطلاق، وهو من دون شك الأفضل بين أبناء جيله، إلا أن تحوّله إلى فريقٍ ضعيف أي نيوكاسل، قضى عليه نسبياً، وخصوصاً أنه تخبّط في فخ الإصابة لفترة طويلة.
وبقي السؤال المطروح بقوة، أمس، هل يحتاج فعلاً فريق «الشياطين الحمر» إلى لاعب شبه «منتهية صلاحيته»؟ وهل تعويض رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني كارلوس تيفيز وفشل استقدام بنزيما، يكون عبر التعاقد مع لاعبٍ لا يعتبر من الصف الأول في العالم حالياً؟
المعطيات كلها تشير إلى أنها لعبة «قمار» قد تُربح فيرغيسون الكثير أو تفقده كل شيء. لكن في مختلف الأحوال، يؤكد المقرّبون من الأخير أن أوين لن يكون سوى لاعبٍ بديل يستعين به لإراحة واين روني والبلغاري ديميتار برباتوف.
(الأخبار، أ ف ب)


أغويرو وفابيانو على رادار يونايتد