Strong>بلغت غوادلوب الدور ربع النهائي من الكأس الذهبية لكرة القدم التي تجمع منتخبات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وذلك بعد فوزها على نيكاراغوا 2ـ0، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثةحققت غوادلوب فوزها الثاني على التوالي وتأهلت إلى ربع النهائي بتغلبها منطقياً على نيكاراغوا 2ـ0، وذلك بفضل ستيفان أوفراي ولودوفيك غوتين اللذين سجلا الهدفين، الأول في الدقيقة 58 عندما لعب أوريليان كابوي كرة عرضية تلقفها أوفراي بيسراه ووضعها في شباك نيكاراغوا، والثاني بعد دقيقة فقط على تسجيل الهدف الأول عندما عاد كابوي ليلعب كرة عرضية أرضية من المكان عينه، فوصلت إلى غوتين الذي تفوّق على الحارس دينيس إيسبينيوزا.
وكانت غوادلوب التي بلغت ربع النهائي للمرة الثانية في مشاركتها الثانية في هذه البطولة بعد 2007 عندما وصلت حينها إلى الدور نصف النهائي، قد تغلبت في الجولة الأولى على باناما 2ـ1، فرفعت رصيدها إلى 6 نقاط في المركز الأول بفارق نقطتين عن المكسيك التي اكتفت بالتعادل مع باناما 1ـ1 في مباراة شهدت إشكالات كثيرة وطرد منها ثلاثة لاعبين.
وانطلقت شرارة الإشكال الكبير في الدقيقة 80 عندما تدافع مدرب المكسيك خافيير أغيري مع اللاعب البانامي ريكاردو فيليبس، ثم دخل لاعبو الطرفين في المعمعة ولحق بهم المشجعون في المدرجات، إذ أمطروا الملعب بزجاجات الجعة وكل ما وصل إلى أيديهم.
وتدخّل الحكم ليرفع البطاقة الحمراء في وجه فيليبس وطرد أغيري من مقاعد الاحتياط، بعدما كان قد طرد أرماندو غان من باناما وميغيل لويس نورييغا من المكسيك في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، بعد إشكال بين الأول وزميل الثاني جيوفاني دوس سانتوس تطوّر ليشمل معظم لاعبي الطرفين.
وبقيت الإشكالات تتوالى حتى الوقت بدل الضائع عندما أُصيب صاحب الهدف البانامي بلاس بيريز خلال احتكاكه بأحد اللاعبين فنقل إلى خارج الملعب على الحمالة، ولحظة وصوله أمام مدرجات الجمهور المكسيكي انهمرت عليه الزجاجات فعجز المسعفون عن المحافظة على توازنهم وسط هذه المعمعة ليسقط اللاعب عن الحمالة.
وكانت المكسيك البادئة بالتسجيل في الدقيقة الـ10 عندما تسلّم دوس سانتوس الكرة على حدود المنطقة، ثم تلاعب بأحد المدافعين قبل أن يمررها إلى ميغيل صباح الذي أودعها الشباك.
وجاء الردّ البانامي في الدقيقة الـ29 عندما تسلم بيريز تمريرة من فيليبي بالوي وتفوّق على ثلاثة مدافعين مكسيكيين ليضع الكرة بطريقة مميّزة داخل شباك الحارس غييرمو أوشوا.
وهذا التعادل هو نتيجة مخيّبة للمكسيك التي توّجت بلقب هذه البطولة في أربع مناسبات، آخرها عام 2003، علماً بأنها خسرت نهائي النسخة السابقة عام 2007 أمام الولايات المتحدة.
لكن منتخب أغيري الذي تنتظره مباراة مصيرية في 12 آب المقبل في تصفيات مونديال 2010 أمام الولايات المتحدة، لا يزال في وضع جيد للحصول على بطاقة التأهل إلى ربع النهائي، إذ يكفيه التعادل في مباراته الأخيرة أمام غوادلوب لحسم تأهله، لأن الفارق الذي يفصله عن باناما حالياً هو ثلاث نقاط.
وهنا ترتيب المجموعة الثانية:
1ـ غوادلوب 6 نقاط من مباراتين
2ـ المكسيك 4 من 2
3ـ باناما 1 من 2
4ـ نيكاراغوا 0 من 2.