strong>واجهت الولايات المتحدة الأميركية وهندوراسصعوبة في بلوغ نصف نهائي بطولة الكأس الذهبية، التي تجمع منتخبات منطقة الكونكاكاف، بعد فوز الأولى على باناما 2ـ1 بعد التمديد، والثانية على كندا 1ـ0

عانت أميركا الأمرّين قبل أن تحسم لقاءها مع باناما 2ـ1، بعد تمديد المباراة لشوطين إضافيين (1ـ1 الوقت الأصلي). وكان لزاماً على الولايات المتحدة، المدافعة عن لقب البطولة الإقليمية لمنطقة أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي أن تقاتل لتحوّل تأخرها بهدف إلى فوز، بفضل ركلة جزاء نفذها البديل كيني كوبر في الوقت الإضافي.
وتأخرت الولايات المتحدة، التي دفعت بتشكيلة مختلفة تماماً عن تلك التي بلغت نهائي بطولة كأس القارات الشهر الماضي، بهدف في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول سجله بلاس بيريز مهاجم باناما، بعدما سيطر على كرة طائشة في منطقة الجزاء، قبل أن يودعها في المرمى بطريقة رائعة.
وأدرك كيلي بيكرمان التعادل للولايات المتحدة في الدقيقة الرابعة، من بداية الشوط الثاني، بعد تمريرة رائعة من دافي أرنود.
وتصدى خايمي بينيدو حارس مرمى باناما على نحو رائع لكرة سددها هيث بيرسي في بداية الوقت الإضافي، قبل أن تحقق الولايات المتحدة الفوز من ركلة الجزاء، حين التحم رومان توريس مدافع باناما بعنف مع كوبر، ليحصل المهاجم الأميركي على ركلة جزاء نفّذها بنجاح (105)، لتحافظ الولايات المتحدة على سجلها خالياً من الهزيمة في تسع مباريات أمام باناما.
واحتجّ لاعبو باناما بشدة على الحكم، وأحاطوا به في نهاية المباراة، وقد يواجهون إجراءً عقابياً من اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف).
وفي المباراة الثانية، منحت ركلة جزاء مثيرة للجدل منتخب هندوراس الفوز 1ـ0 على كندا، لتبدد أي فرصة لمواجهة بين فريقين من أميركا الشمالية في الدور قبل النهائي.
واعترضت كندا على احتساب الحكم ركلة الجزاء في الدقيقة الـ 36 ضد بول ستالتيري، الذي ارتكب مخالفة ضد والتر مارتينيز لاعب هندوراس، وقد أظهرت الإعادة التلفزيونية أن مارتينيز هو من أمسك ستالتيري، لكن الحكم السلفادوري جويل أغويلار شاهد العكس.
وترجم مارتينيز بنجاح ركلة الجزاء، محرزاً هدف المباراة الوحيد لهندوراس التي تحملت الكثير من الضغط في الشوط الثاني.
واقتربت كندا من إدراك التعادل قبل نهاية المباراة بخمس دقائق، عندما سدد كيفن مكينا كرة برأسه ارتدّت من القائم قبل أن يتابع غيربا الكرة، لكنه سددها بعيداً عن المرمى.
وأهدى لاعبو ومدرب المنتخب الهندوراسي الفوز إلى شعب بلادهم الذي يعاني أزمة سياسية حادة إثر انقلاب عسكري أطاح الرئيس مانويل سيلايا، داعين إلى إحلال السلام.
من جهتها قضت الهزيمة على آمال كندا في إحراز اللقب للمرة الأولى منذ عام 2000.
وستلتقي الولايات المتحدة مع هندوراس في شيكاغو، يوم الخميس المقبل، في الدور قبل النهائي، وتجدر الإشارة إلى أن هندوراس خسرت أمام الولايات المتحدة في نهائي نسخة 1991، ونصف نهائي نسخة 2005 في هذه المسابقة.
وسيلتقي في مباراة الدور قبل النهائي الأخرى الفائز من مباراتي المكسيك مع هايتي، وغوادلوب مع كوستاريكا في دور الدور ربع النهائي، على أن تقام المباراة النهائية في 26 تموز في نيو جيرسي.
(رويترز، أ ف ب)