strong>سيكون نهائي بطولة الكأس الذهبية لكرة القدم، التي تجمع منتخبات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، كلاسيكياً، عندما يجمع بين الولايات المتحدة والمكسيك بعد تغلبهما على هندوراس وكوستاريكا توالياً
حجزت الولايات المتحدة الأميركية، بطلة النسخة الأخيرة، بطاقتها إلى المباراة النهائية للكأس الذهبية، بعد تغلبها على هندوراس 2ـ0، سجلهما كلارنس غوودسون (45) وكيني كوبر (90).
وكانت هندوراس الأقرب إلى افتتاح التسجيل في الدقيقة 20، عبر تسديدة قوية من مارفن تشافيز، لكن الحارس الأمريكي تروي بركينز أبعد الكرة فوق العارضة.
وردت الولايات المتحدة، التي تسعى إلى الفوز بلقب ثالث على التوالي في البطولة، عبر ستيوارت هولدن في الدقيقة الـ 43 عندما سدد كرة من ركلة حرة، لكن الحارس دونيس اسكوبار تصدى لها، ثم تبعه زميله برايان تشينغ الذي سدد كرة قوية أصابت العارضة الهندوراسية.
وآتى الضغط الأميركي ثماره في اللحظات الأخيرة من الوقت الأصلي للشوط الأول، حين ارتقى المدافع غوودسون عالياً وسدد الكرة من ضربة رأس قوية في المرمى إثر ركلة ركنية نفذها هولدن (45).
وفشلت هندوراس في صنع أي فرص للتسجيل، رغم سيطرتها الكبيرة في وسط الملعب، وكان بوسع كارلوس كوستلي التصرف على نحو أفضل عندما سدد من مدى قريب في الدقيقة الـ 83، لكن بركينز أبعد الكرة بطريقة جيدة.

نهائيّ ثانٍ على التوالي ورابع بين المنتخبين في البطولة
وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، مرر تشينغ الكرة بكعب قدمه إلى هولدن الذي مررها بدوره عرضية إلى البديل كوبر فحوّلها داخل المرمى الهندوراسي من مسافة قريبة.
وفي المباراة الثانية، عانت المكسيك، وصيفة البطل في النسخة الأخيرة، الأمرّين قبل أن تحسم بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية، بفوزها بركلات الجزاء الترجيحية 5ـ3 على كوستاريكا، بعد تعادلهما 1ـ1 في الوقتين الأصلي والإضافي، في مباراة كانت مليئة بالإثارة، بعدما كانت المكسيك قاب قوسين من التأهل إلى النهائي عندما أحرز غويرمو فرانكو هدف التقدم لها قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي، لكن فروليان ليدسما كان له رأي آخر، حين أدرك التعادل لكوستاريكا في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، لكن ليدسما عاد بعد ذلك وسبّب خروج بلاده من البطولة، عندما أهدر إحدى ركلات الترجيح.
وقد سنحت لكوستاريكا العديد من الفرص خلال المباراة، مثل كرة أرماندو ألونسو التي ارتدّت من العارضة في الدقيقة 12. كذلك أهدر المكسيكي جيوفاني دوس سانتوس فرصة عندما أرسل كرة خارج إطار المرمى من مسافة قريبة.
وحصلت المكسيك على ركلة جزاء في الدقيقة الـ 58، إلا أن حارس كوستاريكا كيلور نافاس تمكن من التصدي لكرة ميغيل صباح التي لم تكن قوية.
وستقام المباراة النهائية غداً في استاد غيانتس في نيويورك. وكانت الولايات المتحدة قد هزمت المكسيك في نهائي البطولة قبل عامين 2ـ1، علماً بأن هذا النهائي هو الرابع بين المنتخبين في هذه المسابقة.
(رويترز)


بيكام ينفي نيته ترك غالاكسي