بعد انتهاء موسم البطولات الأوروبية لكرة القدم، تعود المنتخبات الوطنية إلى الساحة الدولية لخوض التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 المقررة في جنوب أفريقيا
يبدو المنتخب البرتغالي في وضع لا يحسد عليه في المجموعة الأولى ضمن التصفيات الأوروبية. وتحتل البرتغال المركز الثالث بفارق سبع نقاط عن الدنمارك المتصدرة، ومثلها عن المجر الثانية التي لعبت مباراة أكثر، وكانت مسيرته سيئة تحت قيادة كارلوس كيروش لأن الفريق فاز في مباراة واحدة من المباريات الخمس التي لعبها، وستتضاءل آماله في التأهل كثيراً في حال سقوطه أمام مضيفته ألبانيا التي انتزعت نقطة ثمينة منه في لشبونة ذهاباً.
ويحل المنتخب الدنماركي ضيفاً على السويد الخامسة بنفس الرصيد من النقاط مع البرتغال (6 نقاط)، وهو يملك مباراة أقل.
ولا يفترض أن يواجه المنتخب الإنكليزي متاعب جمّة لتحقيق فوزه السادس على التوالي عندما يحل ضيفاً على نظيره الكازاخستاني ضمن المجموعة السادسة.
وتتصدر إنكلترا المجموعة برصيد 15 نقطة بفارق 5 نقاط عن كرواتيا صاحبة المركز الثاني، و8 نقاط عن أوكرانيا الثالثة.
وسيحاول المنتخب الإنكليزي العودة من كازاخستان بالنقاط الثلاث، قبل أن يستضيف أندورا الضعيفة على ملعب «ويمبلي» الأسبوع المقبل، وسيكون على بعد خطوة من التأهل مباشرة الى النهائيات في حال فوزه عليها، إذ ستكفيه إضافة 3 نقاط من مبارياته الثلاث الأخيرة لتحقيق ذلك.
ويغيب عن المنتخب الانكليزي حارسه الأساسي ديفيد جيمس بسبب إجرائه عملية جراحية في كتفه، وسيحل مكانه روبرت غرين. كما يغيب مدافع مانشستر يونايتد ريو فرديناند بسبب الإصابة.
وتبدو الأمور شبه محسومة في المجموعة التاسعة التي يتصدّرها المنتخب الهولندي بـ 15 نقطة من خمسة انتصارات متتالية عندما يستضيف إيسلندا الثالثة (4 نقاط)، وخصوصاً أنه يبتعد بثماني نقاط عن نظيره الاسكوتلندي أقرب مطارديهوهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
× المجموعة الأولى:
السويد - الدنمارك (21.00)
ألبانيا - البرتغال (22.45)
× المجموعة الثالثة:
سلوفاكيا - سان مارينو (18.30)
× المجموعة الرابعة:
أذربيجان - ويلز (18.00)
فنلندا - ليشتنشتاين (19.00)
× المجموعة السادسة:
كازاخستان - إنكلترا (18.00)
كرواتيا - أوكرانيا (21.15)
بيلاروسيا - أندورا (19.00)
× المجموعة السابعة:
ليتوانيا - رومانيا (21.00)
صربيا - النمسا (21.30)
× المجموعة الثامنة:
بلغاريا - جمهورية ايرلندا (20.30)
قبرص - مونتينيغرو (21.30)
× المجموعة التاسعة:
مقدونيا - النروج (18.45)
هولندا - ايسلندا (21.45)

تصفيات أميركا الجنوبية

يتطلع منتخب الأرجنتين الى استعادة هيبته التي اهتزت كثيراً في الجولة الماضية، وذلك عندما يستضيف كولومبيا، في الجولة
الـ 13 من تصفيات أميركا الجنوبية.
ومنيت الأرجنتين في الجولة الماضية بأقسى خسارة لها منذ ستين عاماً أمام بوليفيا (2-6). وشكلت هذه الخسارة ضربة موجعة للمدرب «الأسطورة» دييغو أرماندو مارادونا ولمعنويات لاعبي منتخبه.
وإذا كان عامل ارتفاع لاباز عن سطح البحر (3680 متراً) شكّل عائقاً أمام لاعبي مارادونا لتقديم أفضل ما لديهم، فإن المواجهة مع كولومبيا ستقام على ملعبهم وأمام جمهورهم، وسيكون الخطأ بالتالي ممنوعاً لأن الخسارة أمام كولومبيا تعني احتمال فقدان المركز الرابع في الترتيب.
وتتصدر الباراغواي الترتيب برصيد 24 نقطة، تليها البرازيل (21) وتشيلي (20)، وتأتي الأرجنتين رابعة ولها 19 نقطة، ثم الأوروغواي خامسة برصيد 17 نقطة، ثم كولومبيا في المركز السادس برصيد 14 نقطة، بفارق الأهداف أمام الإكوادور.
أما الباراغواي فتستضيف تشيلي في قمة هذه الجولة حيث تسعى الأولى إلى تعزيز صدارتها للترتيب، والثانية إلى تقليص الفارق أملاً في انتزاع المركز الثاني من البرازيل التي تحل ضيفة على الأوروغواي في مباراة قوية أيضاً.
وكانت الباراغواي قد أهدرت نقطتين في الجولة الماضية بتعادلها مع الإكوادور 1-1، بعدما كانت قد لقيت خسارتها الثانية في التصفيات في الجولة التي سبقتها أمام الأوروغواي 0-2، وتبحث على أرضها عن استعادة توازنها للابتعاد في الصدارة.
بدوره، منتخب البرازيل بقيادة نجمه السابق كارلوس دونغا الذي عاد إلى درب الانتصارات في الجولة الماضية بتغلبه على البيرو 3-0 بعد سلسلة من التعادلات، يخوض اختباراً صعباً في ضيافة الأوروغواي الساعية إلى تجنّب البقاء في المركز الخامس لخوض الملحق مع رابع تصفيات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).
ويخوض نجم ميلان الإيطالي والمنتخب البرازيلي كاكا المباراة على وقع الأخبار المتلاحقة عن انضمامه إلى ريال مدريد الإسباني في صفقة قياسية تصل إلى 65 مليون يورو، وأخرى تتحدث عن استعداد تشلسي الإنكليزي إلى دفع مبلغ أكبر للتعاقد معه.
وهنا البرنامج:
- السبت
الأوروغواي - البرازيل (22.00)
بوليفيا - فنزويلا (23.50)
- الأحد:
الأرجنتين - كولومبيا (00.00)
الباراغواي - تشيلي (01.50)
بيرو - الإكوادور (23.30)

تصفيات الكونكاكاف

يبحث منتخب كوستاريكا عن فوزٍ جديد يبقيه في صدارة منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، عندما يحل ضيفاً على نظيره ترينيداد وتوباغو الأخير.
وتتصدر كوستاريكا الترتيب برصيد 9 نقاط، أمام الولايات المتحدة (7) وهندوراس (4) والمكسيك (3) والسلفادور (2) وترينيداد وتوباغو (2).
وكانت كوستاريكا قد انتزعت صدارة الترتيب من الولايات المتحدة بفوزه عليها 3-1 منتصف الأسبوع الجاري.
لذا يسعى المنتخب الأميركي إلى استعادة توازنه عندما يحل ضيفاً على هندوراس، راصداً تحقيق الفوز وخسارة كوستاريكا أمام ترينيداد وتوباغو للعودة إلى صدارة الترتيب.
وفي مباراة ثالثة، تحلّ المكسيك ضيفة على السلفادور ساعية بدورها إلى تحقيق نتيجة إيجابية للدخول بقوة في المنافسة على صدارة المجموعة.
وتتأهل ثلاثة منتخبات من منطقة الكونكاكاف إلى نهائيات مونديال جنوب أفريقيا مباشرة، بينما يخوض صاحب المركز الرابع مباراتي الملحق مع خامس تصفيات أميركا الجنوبية لتحديد المتأهل منهما.
وهنا البرنامج:
- الأحد:
ترينيداد وتوباغو - كوستاريكا (00.05)
هندوراس - الولايات المتحدة (03.30)
السلفادور - المكسيك (05.00).


كأس القارات- للمرمى: جانلويجي بوفون وماركو إميليا ومورغان دي سانتيس.
- للدفاع: فابيو كانافارو وجانلوكا زامبروتا واندريا دوسينا واليساندرو غامبيريني ونيكولا ليغروتاليي وجورجيو كييلليني وفابيو غروسو ودافيدي سانتون.
- للوسط: دانييللي دي روسي وماورو كامورانيزي واندريا بيرلو وجينارو غاتوزو وريكاردو مونتوليفو وانجيلا بالومبو.
- للهجوم: فابيو كوالياريلا وسيموني بيبي ولوكا طوني وألبرتو جيلاردينو وجوسيبي روسي وفينتشنزو ياكوينتا.